مال واقتصاد

«الطيران» تطرح 4 قطع أراضٍ من «airport city» باستثمارات 1.1 مليار جنيه

طرحت وزارة الطيران المدنى، أمس، 4 قطع أراضٍ من مشروع الإيربورت سيتى، باستثمارات 1.1 مليار جنيه، ويتضمن الجزء المطروح مشروعات فى المجال الخدمى، مثل الصحة والتعليم.

وكشف حسام كمال، وزير الطيران، فى تصريحات لـ«المال»، عن طرح الـ 4 قطع أراضٍ لتنفيذ مستشفى على مساحة 60 ألف متر وبعض المشروعات الأخرى.

وأضاف أن الوزارة طرحت مناقصة عالمية لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية بالمشروع، باستثمارات 5 مليارات جنيه، وتتضمن مشروعات طرق وإنارة وصرف صحى.

يذكر أن شركة ميناء القاهرة الجوى كانت قد تعاقدت مع شركة مكسيم للاستثمار، لتنفيذ جزء من المرحلة الأولى بمشروع الإيربورت سيتى، على مساحة 187 ألف متر، وكان كمال قد قال لـ«المال» فى وقت سابق إن يوليو الحالى سيشهد طرح أراضٍ جديدة من مشروع مدينة المطار.

وذكر أن الوزارة على وشك تأسيس شركة جديد لمشروع مدينة المطار، برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه.

من جانبه، أكد الدكتور محمود عصمت، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، لـ«المال»، أن المشروعات التى تم طرحها تستهدف جذب استثمارات بقيمة 1.1 مليار جنيه، منها مشروعات فى المجال الخدمى مثل الصحة والتعليم.

وتبلغ مساحة مشروع المطار نحو 10 ملايين متر مربع، تم تقسيمها إلى 5 قطع بمساحات مختلفة تدخل حيز التنفيذ بتكلفة إجمالية تتراوح بين 12 و10 مليار دولار، وتولت شركة إيكوم الإنجليزية للاستشارات إعداد دراسات جدوى المشروع، الذى يستهدف إقامة تجمعات صناعية وترفيهية، وكذلك مناطق لوجيستية فى نطاق مطار القاهرة الدولى.

وأضاف عصمت أن الشركة الجديدة التى ستتولى إدارة مشروع مدينة المطار ستساهم فيها الشركة القابضة للمطارات بنسبة %10 من إجمالى رأس المال، وشركة ميناء القاهرة الجوى بنفس النسبة، بينما تتوزع النسبة المتبقية على عدد من الشركات الأجنبية وبنوك الاستثمار العاملة فى مجال الإدارة.

وقال إنه سيتم الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة خلال شهرين، بعد موافقة مجلسى إدارة الشركة القابضة وشركة الميناء، ليتم بعدها تحديد مهام المشاركين فى رأس المال، أو ما يسمى share holder agreement.

وتابع: «ربما تمتلك الشركة القابضة نسبة ليست كبيرة من رأس المال، ولكن لديها اشتراطات معينة ومهام عند البت فى بعض القرارات».

وقال إن شركة مكسيم أو أى شركة أخرى ستفوز بإنشاء أى استثمارات، لن تمتلك حصة فى رأس المال، وأنه يجب أن يكون هناك فرق واضح بين الإدارة والشركات المستثمرة ولن يتم الخلط بينهما.

من جانبه، أكد اللواء أحمد جنينة، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى، فى تصريح مقتضب، أن مجلس الإدارة وافق الشهر الماضى بشكل مبدأى على تنفيذ شركة لإدارة مشروع الإيربورت سيتى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى