ضرائب

طوارئ في الضرائب استعدادا للموسم الجديد

alt

خطابات تذكيرية للممولين لحثهم على تقديم الإقرار في موعده

كتب – علاء معتمد: بدأت مصلحة الضرائب إرسال خطابات للممولين لتذكيرهم وحثهم على تقديم الإقرارات الضريبية خلال الموعد القانوني من أول يناير حتى 31 مارس بالنسبة للأفراد وحتى نهاية إبريل بالنسبة للشركات.
 أكد أحمد رفعت عبد الغفار رئيس المصلحة أنه تم رفع حالة الاستعداد في المأموريات على مستوى الجمهورية وأنه أصدر تعليماته لرؤساء المناطق والمأموريات بتقديم كافة التسهيلات للممولين والرد على استفساراتهم.
و أشار إلى أنه إذا كان العام الماضي قد شهد ارتفاع أعداد الممولين الذين التزموا بتقديم إقراراتهم الضريبية خلال الموعد القانوني فمن المتوقع أن يشهد الموسم الحالي استجابة أكبر للآليات والإجراءات التي قدمتها السياسة الضريبية الجديدة باعتماد الثقة المتبادلة في بيانات الممول وقبول إقراره الضريبي بدون مناقشة.

وقال محمد طارق رئيس مركز كبار الممولين: المركز قام بتشكيل لجان للرد على الاستفسارات الخاصة بالممولين والمحاسبين وتوفير نماذج الإقرارات.
وأشار إلى أنه تم عمل تعديل محدود في نماذج العام الحالي بإضافة ورقتين خاصتين بالثروة العقارية بسبب تأجيل تطبيق قانون الضريبة العقارية الجديد.. حيث ستتم المحاسبة الضريبية وفقا لنصوص قانون الضرائب على الدخل وليس من خلال قانون الضريبة العقارية الذي يسمح بخصم الضريبة العقارية من وعاء الثروة العقارية بما لا يزيد عن الضريبة المستحقة عن هذا الوعاء طبقا للتعديل الوارد بالقانون 73 لسنة 2010، مؤكدا أنه تم عمل لجان في المأموريات الضريبية للرد على الاستفسارات المختلفة للممولين.
وحول توقعاته للحصيلة الضريبية في ظل الأحداث الحالية، قال رئيس المصلحة: إن الأحداث التي شهدتها مصر خلال العام الضريبي الحالي سيكون لها تأثير سلبي متوقع على الحصيلة الضريبية. بسبب تراجع حركة الإنتاج والاستثمارات، مشيرا إلى أن التحصيل الضريبي خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر كان في الحدود المعقولة. إلا أن استمرار الاعتصامات والإضرابات قد تؤدي إلى تراجع الحصيلة في الشهور الأخيرة من العام الحالي.
وأوضح أنه تم إعداد الإقرارات في 15 نموذجاً بانخفاض 6 إقرارات عن الجيل الخامس بعد دمج إقرارات الصيادلة ضمن نماذج إقرارات المنشآت الصغيرة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين والتي جاءت تحت اسم الإقرارات على مجموع صافي الدخل “منشآت صغيرة وصيدليات”وهي :
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين “منشآت صغيرة فئة أ”
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية “منشآت صغيرة فئة أ”
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين “منشآت صغيرة فئة ب”
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية “منشآت صغيرة فئة ب”
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين “منشآت صغيرة فئة ج”
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية “منشآت صغيرة فئة ج”
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين للمرتبات/الثروة العقارية
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين لإيرادات المرتبات/النشاط المهني/الثروة العقارية
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين لأرباح النشاط التجاري والصناعي المؤيد بحسابات
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين “يشمل كل أنواع الضريبة”
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية لنشاط البنوك وشركات التأمين
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية شركات البحث عن البترول والغاز وإنتاجه
 الإقرار الضريبي على الأشخاص الاعتبارية لنشاط إدارة الفنادق
 الإقرار الضريبي على مجموع صافي الدخل للأشخاص الطبيعيين “يشمل كل أنواع الضريبة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى