مال واقتصاد

هدوء الطلب على الدولار.. والمضاربون يطلقون الشائعات لتقليل خسائرهم من مخزون العملات العربية

شهدت حركة تعاملات شركات الصرافة، أمس الخميس، هدوءا فى الطلب على الدولار، متأثرا بتداعيات وقف بعض البنوك تحويل العملات العربية للدولار، ليسجل فى السوق الموازية 7.70 جنيه للشراء و7.73 جنيه للبيع.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة: بعض المضاربين الذين كانوا قد اشتروا عملات عربية بأسعار السوق الموازية، خلال الأيام الماضية، مازالوا يعانون خسائر كبيرة، فى ظل عدم قدرتهم على بيعها بالأسعار نفسها التى تم بها الشراء، موضحا أن قيام بعض البنوك بوقف تحويل العملات العربية للدولار، أدى إلى تراجع الريال السعودى، على سبيل المثال، بنحو 10 قروش كاملة.

وأوضح أن الريال كان يتم شراؤه بنحو جنيهين فى السوق الموازية، لكنه تراجع، اليوم وأمس، إلى نحو 1.90 جنيه، وهو السعر الرسمى للدولار فى البنوك وشركات الصرافة، لذلك تترقب السوق آثار هذا الاجراء على الدولار، خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن هدوء الطلب على الدولار أدى إلى وفرة المعروض منه بالسوق.

ولفت إلى أن اليورو شهد صعودا ملحوظا فى تعاملات اليوم، بعد ارتفاعه عالميا أمام الدولار، بنحو 0.75 نقطة، مسجلا 1.2455 دولار، وهو ما انعكس على ارتفاع أسعاره فى السوقين الرسمية وغير الرسمية، ليسجل 8.88 جنيه للشراء و8.96 جنيه للبيع فى السوق الرسمية، ونحو 9.56 جنيه للشراء و9.64 جنيه للبيع فى السوق الموازية.

وكشف عن أن بعض الشركات أو التجار قاموا بإطلاق الشائعات، بارتفاع سعر الدولار، بعد إجراء وقف البنوك لتحويل العملات العربية للدولار، وذلك فى محاولة لإحداث ارتباك فى السوق، ورفع الأسعار، لتصريف ما لديهم من عملات عربية.

وبالنسبة لأسعار العملات الأخرى، فقد بلغ سعر الجنيه الاسترلينى 11.22 جنيه للشراء و11.30 جنيه للبيع، والريال السعودى 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع، والدينار الكويتى 24.47 جنيه للشراء و24.60 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتى 1.94 جنيه للشراء و1.95 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى