اعداد محاسب

أنواع التكاليف في المنشآت الصناعية

(1) تكاليف إدارية :وهى التي تحدث نتيجة توجيه المشروع لأنشطته الأساسية مثل مرتبات المديرين ، المحاسبين ، تكاليف التليفون و الإيجار

(2) تكاليف التسويق: وهى التي تحدث نتيجة بيع المنتجات مثل نقل المبيعات ، التخزين ، تكاليف التوزيع ، عمولات البيع .
(3) تكاليف التمويل : و هي التي تحدث نتيجة الاقتراض أو الشراء الأجل مثل الفوائد و العمولات و المصروفات البنكية .
(4) تكاليف الإنتاج : و هي التي تحدث لإنتاج المنتج أو الخدمة و تشمل الخامات المباشرة و العمالة المباشرة و التكاليف الصناعية غير المباشرة و تكاليف الهندسة و التصميم .

(أ‌) الخامات المباشرة : هي أي خامة تصبح جزء من المنتج التام و تتميز بالوضوح ضمن تكلفة المنتج مثل القماش في صناعة الملابس الجاهزة .
(ب‌) العمالة المباشرة : تكلفة العمالة المباشرة هي المبالغ التي يحصل عليها العمال الذين يعملون في تحويل الخامات من شكلها الخام إلى منتج تام مثل أجور العمال الذين يقمون بالقص و الحياكة في مصنع ملابس جاهزة .
(ت‌) التكاليف الصناعية غير المباشرة : وهى تشمل كل تكاليف الإنتاج بخلاف العمالة و الخامات المباشرة و تنقسم إلى ثلاث عناصر خامات و عمالة غير مباشرة و تكاليف صناعية أخرى غير مباشرة

و العنصر الأول و الثاني من تكاليف الإنتاج يمكن قياس و تحديد كل منهما بشكل دقيق عن طريق إمساك حسابات لهم ، أما العنصر الثالث يتم اللجوء إلى التقدير و الحكم الشخصي لتخصيص هذا النوع من التكلفة ولكن استنادا إلى معايير قياس علمية و ليست عشوائية لتحديد معدلات تحميل و أسس هذه المعدلات .

ويمكن تقسيم العنصر الثالث من عناصر تكاليف الإنتاج إلى :-

(1) خامات غير مباشرة : يتم قيد كل عناصر الخامات المباشرة اللازمة لإنتاج المنتج بشكل مستقل أما العناصر الصغيرة و الغير هامة من تكاليف الخامات فيمكن اعتبارها ضمن ت ص ش\.
(2) عمالة غير مباشرة : تشمل العمالة المباشرة على أجور العمال العاملين في إنتاج المنتج فعلا أما المشرف على الصالة في المصنع يمكن اعتباره ضمن ت ص ش\ .
(3) أخرى : تشمل إيجار المصنع و استهلاك الآلات و الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى