اعداد محاسب

عرض القوائم المالية واغراضها ومكوناتها

عرض القوائم المالية واغراضها ومكوناتها

لمؤلف : د. جمعة حميدات , د. حسام خداش

المصدر : محاسب عربي قانوني معتمد (ACPA) المحاسبة

الجزء والصفحة : ص28- 30

عرض القوائم المالية واغراضها ومكوناتها

عرض القوائم المالية Presentation of Financial Statements :

 

إن القوائم المالية من أهم مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المستثمرون والدائنون والمقرضون والمحللون الماليون وغيرهم من الأطراف التي تهتم بالمنشأة في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية ، وهناك اختلافات في إحتياجات تلك الأطراف من المعلومات وفقاً للأهداف التي تسعى تلك الأطراف لتحقيقها.

وبسبب تكلفة وصعوبة إعداد أكثر من مجموعة من القوائم المالية تلبي كل منها حاجات جهة معينة من مستخدمي القوائم المالية، يتم إعداد قوائم مالية واحدة تدعى القوائم المالية ذات الغرض العام بحيث تلبي تلك القوائم معظم ما تحتاجه الأطراف الخارجية المهتمة بالمنشأة.

وتقوم معظم الشركات بنشر القوائم المالية من خلال التقرير المالي السنوي أو نصف السنوي أو الربع سنوي، ويحتوي التقرير بالعادة بالإضافة إلى القوائم المالية معلومات أخرى إضافية قد لا تتطلبها معايير المحاسبة والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. فقد تتضمن التقارير المالية متطلبات إفصاح صادرة عن التشريعات والأنظمة المحلية والجهات الرقابية والتنظيمية لكل دولة مثل الهيئات المنظمة لعمل البورصات.

يغطي معيار المحاسبة الدولي رقم( 1 ) المعنون “عرض القوائم المالية ” القوائم المالية ذات الغرض العام، ويبدأ المعيار بعرض الأسس العامة التي يتوجب مراعاتها عند إعداد تلك القوائم ثم يغطي بشكل مفصل محتويات تلك القوائم وطريقة عرضها.

الغرض من القوائم المالية Purpose of Financial Statements :

يمثل الهدف من القوائم المالية ذات الغرض العام هو توفير بيانات مالية عن المركز المالي للمنشأة وعن نتيجة أعمالها والتدفق النقدي لديها، وبحيث تكون البيانات التي تحتويها القوائم المالية مفيدة Useful في اتخاذ القرارات الاقتصادية Economic Decisions لقاعدة عريضة من مستخدمي القوائم المالية .

وتهدف القوائم المالية إلى توفير معلومات حول نتيجة أداء المنشأة ومركزها المالي وتدفقاتها النقدية بحيث تكون ملاءمة لمختلف فئات مستخدمي تلك القوائم لإتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة .

وحتى تحقق القوائم المالية هذه الأهداف فيجب أن تتضمن ما يلي :

– الأصول Assets

– الإلتزامات Liabilities

– حقوق الملكية Equity

– الدخل ( ويشمل المكاسب والخسائر) والمصاريف Income(Including Gains and Losses) and Expenses

– التغيرات الأخرى في حقوق الملكية Changes in Equity

– التدفقات النقدية Cash Flows

بالإضافة إلى البيانات أعلاه يطلب من المنشأة توفير الملاحظات والإيضاحات التفسيرية والسياسات المحاسبية التي من شأنها أن تساعد مستخدمي القوائم المالية على التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية للمنشاة وتوقيتها ودرجة التأكد من تحققها.

مكونات القوائم المالية Components of Financial Statements :

أ- قائمة المركز المالي بتاريخ كل فترة مالية end of the Period Statement of Financial Position as at the .

ب- قائمة الدخل الشامل للفترة المالية Period Statement of Comprehensive Income for the .

ج- قائمة التغيرات في حقوق الملكية للفترة المالية the Period Statement of Changes in Equity for .

د- قائمة التدفقات النقدية للفترة المالية Statement of Cash Flows for the Period :

وهي قائمة تبين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة خلال فترة معينة، وتبين مصادر هذه التدفقات والتي تشمل التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، والتدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية وكذلك التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية. وتعتبر هذه القائمة مكملة للقوائم الأخرى كونها تقدم معلومات مبنية على الأساس النقدي. علماً بأن معيار المحاسبة الدولي رقم ( 7 ) يتعلق بإعداد هذه القائمة.

هـ – الملاحظات، وتشمل ملخصاً للسياسات المحاسبية الهامة ومعلومات توضيحية أخرى. Notes, Comprising a Summary of Significant Accounting Policies and other Explanatory Information :

وتبين ملخصاً للسياسات المحاسبية وملاحظات تفسيرية تتعلق ببنود القوائم المالية، وافصاحات تتطلبها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الأخرى , وقد تشمل هذه التقارير معلومات حول أثار التغيرات في بيئة عمل المنشأة وسياسة توزيع الأرباح والمنافسة السوقية, وكذلك تعد تقارير حول مصادر الأموال والنسب المستهدفة للمطلوبات إلى حقوق الملكية, ويمكن عرض تقارير تتضمن موارد المنشأة غير الواردة ضمن قائمة المركز المالي طبقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مثل الموارد البشرية، والشهرة المولدة داخلي اًو اية إفصاحات اختيارية أخرى.

و- قائمة المركز المالي كما في بداية أقدم فترة للمقارنة :

(المقارنة الأولى) عندما تطبق المنشأة سياسة محاسبية بأثر رجعي أو عند قيامها بإعادة عرض قوائمها المالية بأثر رجعي أو إذا قامت بإعادة تصنيف أية بنود في قوائمها المالية .

ونشير هنا إلى أن معايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية لإعداد القوائم المالية تسمح باستخدام عناوين أو مسميات تختلف عن تلك المستخدمة في المعايير فمثلاً يمكن تسمية قائمة المركز المالي بمسمى الميزانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى