اعداد محاسب

المستندات في التجارة الخارجية، مستندات الاستيراد و التصدير، بوليصة الشحن

altمحتويات الوحدة:
– المستندات في التجارة الخارجية. مستندات الاستيراد و التصدير.
– مستندات المنشأ.
– مستندات النقل.
– المستندات الإدارية.
– مستندات أخرى
أهداف الوحدة :
الهدف الرئيسي لهذه الوحدة التعليمية هو التعرف على أنواع المستندات المستخدمة في التجارة الدولية (الاستيراد و التصدير) ، والتي عادة ما تكون هذه الوثائق مطلوبة من قبل الجمارك ، و معرفة المتطلبات اللازمة لمختلف الوثائق و كيفية ملء هذه المستندات بشكل صحيح.

اللغات المتوفرة :     
في هذه الوحدة سوف: تتعلم على أنواع المستندات المختلفة المستخدمة في التجارة الدولية.
و سيتحقق ذلك من خلال:
– تحليل مختلف التصنيفات ومتطلبات مستندات التصدير.
– تعلم وظائف مستندات التصدير.
– تعلم مختلف أنواع مستندات المنشأ التي تدل على منشأ السلع.
– تحليل مختلف الوثائق الإدارية و التجارية.
– تحليل مستندات أخرى التي قد تكون مطلوبة في المعاملات التجارية الدولية.
ملخص الوحدة:
في هذه الوحدة سوف نحلل و نشاهد معاً كيفية معالجة المستندات المألوفة التي نحتاجها في عمليات التجارة الخارجية مثل : الفاتورة ، شهادة الإرسالية ـ شهادة المنشأ .. إلخ ، و في نهاية الوحدة سوف نرى بأن المستندات التجارية مرتبطة بشكل كبير بقوانين ال Inco terms
مستندات المنشأ ،  تبين أصل البضائع ، لهذا النوع من المستندات وظيفة مهمة بالنسبة للجمارك عند تطبيق التعرفة الجمركية . من هذه المستندات  المختلفة : شهادة المنشأ، شهادات خاصة أخرى مثل  SPG و EUR-1
شهادة المنشأ – Certificate of Origin – Certificat d´Origine – Ursprungszeugnis – CERTIFICADO DE ORIGEN .
هذا المستند يلزم بهدف تحديد مصدر البضائع حتى يسهل عملية تطبيق القوانين الجمركية المناسبة لإجراءات التحكم على اللوائح الجمركية المخصصة  بواردات  دولة ما  ، في اسبانيا تصدر هذه الشهادات من خلال الغرف التجارية ، في بعض الأحيان يكون من الضروري  اعتماد الشهادة من القنصلية أو الغرفة التجارية للدولة المستوردة . ففي دول الخليج العربي يستلزم اصدار شهادة منشأ ، أما لدول الإتحاد الأوروبي فلا تكون هناك ضرورة لشهادة المنشأ ، فوجود طابع رسمي من الغرفة التجارية يكون كافياً .
أما المستندات التجارية التي تستخدم حين التصدير هي : فاتورة ابتدائية Factura Proforma  – Packing List  شهادة الإرسالية ( شهادة الشاحن)
الفاتورة الإبتدائية FACTURA PROFORMA. Proforma Invoice – Facture Proforme (fictive) – Proformafaktur
في كل المجالات يكون التعامل حسب عرض تجاري معين ، و تكون هناك ورقة يسلمها المصدر الي المستورد ، مضمونها يتلخص بأن يدفع المستورد ( المشتري ) للمصدر ( البائع ) مبلغ محدد مقابل البضاعة المراد شراؤها و حسب طريقة دفع محددة . هذه الفاتورة يستفاد منها أيضاً بأنها تسهل  بشكل أساسي  حساب الفاتورة و إجراءات طلب التصاريح و الرخص للتصدير  بالنسبة للمستورد ، هذا المستند يستخدم أيضاً حتى يتسنى للمستورد الذهاب للبنك و فتح الإعتماد المستندي بناء على هذه الفاتورة للمصدر ( البائع ) . فهذه الفاتورة يتم تقديمها للبنك كالفاتورة التجارية العادية  لفتح الإعتماد . فهي بمثابة عرض مفتوح بين المشتري و البائع غير مثبت بعد ، يتم تثبيته حين صدور الفاتورة التجارية الرسمية ، إلا أنه يجب التنويه في مثل هذه الفواتير بأنها فاتورة مبدئية PROFORMA INVOICE , و المدة الزمنية التي يكون فيها العرض التجاري  ساري المفعول .
الفاتورة التجارية FACTURA. Invoice – Facture – Faktura –
هي مستند يحدد من خلالها ملبغ البضاعة النهائي ، في بعض الحالات يمكن الاستفادة منها كعقد بيع حينما يكون موقعاً من و مرفقاً مع أختام الشركة . كما يستفاد منها لتخليص البضائع من جمارك الدولة المستقبلة ،  و كما تم الإشارة سابقاً تستخدم كعقد شراء للشركة . كما تستخدم لتحديد  طريقة الدفع  ، و تكون صادرة باسم المستورد ، و لكن إن كانت عملية الاستيراد و التصدير عن طريق اعتماد مستندي من الممكن حينئذ أن تصدر باسم غير اسم المستورد .
شهادة الإرسالية  – LISTA DE EMBARQUE. Packing List – Liste de Colisage
هي شهادة – قائمة – يحدد من خلالها محتويات كل شحنة لكل عملية تصدير ، يجب تفصيل كل نوع بضاعة في داخل صناديق التعبئة ، يوصى دائماً استخدام هذا المستند عند الجمارك ،فيكون  إن أرادت سلطة الجمارك البحث على نوع نوع معين من البضاعة ( في حالة تفتيش و تدقيق جمركي )  . شهادة الارسالية لا تخضع لشكل معين رسمي ، و لكن يجب أن تكون الشهادة صادرة من  الورق الرسمي للشركة المصدرة و تكون مختومة و موقعة . في أمريكا اللاتينية تسمى هذه الشهادة ب قائمة المحتويات “Packin List”.
مستندات الاستيراد و التصدير ،المستندات، التجارة الدولية، بوليصة الشحن ، BL ، التجارة الخارجية ، شهادة المنشأ ،قائمة التعبئة، الإرسالية، الاتصالات ، النقل ، الإداري ، الفاتورة ، التأمين ، ماجستير ، الأعمال التجارية الدولية ، الجمارك ، النقل و الإمداد ، استيراد ، تصديرها والمصدرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى