اعداد محاسب

مصطلحات النقل الدولي (شروط التسليم )

alt

المبالغ والتكاليف الواجب إضافتها لقيم الصفقات عند مختلف شروط تسليم

أ‌- تكلفة الشحن للبضائع المستوردة لغاية ميناء التخليص في بلد الاستيراد .
ب‌- أجور التحميل والتنزيل والمناولة العائد للبضائع المستوردة لغاية ميناء التخليص في بلد الاستيراد

.
ج – كلفة التأمين .
هذه الشروط يجب أن يتضمنها قانون الدولة بحيث يتم اختيار أحد المصطلحين CIF أو FOB .
تكلفة الشحن : لقد تقرر إضافة كلفة الشحن إلى قيمة السلع المستوردة لغايات الرسوم ( قانون الجمارك الموحد ) . وعلى أساس المصطلح CIF .
اجور التحميل والتنزيل : لقد تقرر إضافة كلفة أجور التحميل والتنزيل والمناولة العائدة للبضائع المستوردة لغاية ميناء التخليص في بلد الاستيراد .
كلفة التأمين :
لقد تقرر إضافة كلفة التأمين إلى قيمة السلع المستوردة لغايات الرسوم الجمركية ( قانون الجمارك الموحد ) .

مصطلحات النقل الدولي (شروط التسليم )

عند اعتماد المصطلح CIF فإن هذا يشمل ثمن البضاعة+ أجور الشحن الداخلية في بلد التصدير+ أجور الشحن الرئيسية ( الشحن البحري ، الجوي ، البري) لحين أول مركز تخليص في بلد الاستيراد +التأمين.
أن مصطلحات النقل الدولي والبالغة (13) مصطلح ثم وضعها من قبل الغرفة التجارية الدولية I.C.C ومقرها باريس والتي جاءت لتحدد قواعد التجارة الدولية ولتعَرف مسئولية كل من المستورد والمصدر بحيث ينقل العبء إلى الطرف الآخر في مرحلة معينة وهكذا .
أن مصطلحات النقل الدولي مهمة في تحديد القيمة الجمركية وكذلك قيمة الصفقة بشكل أدق . وعند ورود احد هذه المصطلحات على الفاتورة فيجب عمل التعديلات اللازمة لتصبح القيمة الاجمالية على أساس CIF (حسب القانون )
ويمكن تصنيف مصطلحات النقل الدولي إلى أربعة مجموعات بناءاً على تحديد المسئولية التي تقع على البائع او المشتري .

المصطلح كامل المصطلح مختصر أسم المجموعة
Ex works Exw المجموعة E
FREE CARRIER
FREE ALONGSIDE SHIP
FREE ON BOARD FCA
FAS
FOB المجموعة F
COST AND FREIGHT
COST,INSURANCE AND FREIGHT

CARRIAGE PAID TO

CARRIAGE AND INSURANCE PAID TO CFR
CIF

CPT

CIP المجموعة C
DELIVERED AT FRONTIER
DELIVERED EX SHIP
DELIVERED EX QUAY
DELIVERED DUTY UNPAID
DELIVERED DUTY
PAID DAF
DES
DEQ
DDU
DDP المجموعة D

(حسب المكان المتفق عليه ) EXW-EXWORK
مسئولية البائع :تجهيز البضاعة +تغليفها+تسليم البضاعة في المكان المتفق عليه.
مسئولية المشتري: استلام البضاعة +توفير وسيلة النقل الداخلي +النقل الخارجي+استخراج الوثائق المطلوبة للتصدير .
( حسب المكان المتفق عليه ) FCA-Free Carrier
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+تحميل البضاعة على ظهر السيارةفي المكان المتفق عليه مع المشتري.+ استخراج الوثائق المطلوبة للتصدير .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة محملة على ظهر السيارة + استكمال اجراءات الاستيراد +التعاقد مع شركة لنقل ا لبضاعة للمقصد النهائي في بلد الاستيراد .
( حسب رصيف الميناء المتفق عليه ) FAS Free alongside ship
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+تزويد المشتري بالوثائق المطلوبة للبضاعة +توصيل البضاعة الى رصيف الميناء المتفق عليه +استكمال اجراءات التصدير.
مسئولية المشتري : استلام البضاعة على جانب الرصيف + استكمال اجراءات الاستيراد +التعاقد مع شركة لنقل ا لبضاعة للمقصد النهائي في بلد الاستيراد .
( حسب رصيف الميناء المتفق عليه ) FOB-Free on board :
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ تسليم البضاعة على ظهر السفينة في ميناء التصدير+تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة +استكمال اجراءات التصدير .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة محملة على ظهر السفينة + استكمال اجراءات الاستيراد +التعاقد مع شركة لنقل ا لبضاعة للمقصد النهائي في بلد الاستيراد
( حسب الميناء المتفق عليه في بلــد الوصــول ) CFR-Cost and Freight
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +التعاقد مع شركة نقل ودفع اجور الشحن الخارجي (جوي ,بحري ,بري) لغايةميناء الوصول في بلد الاستيراد + تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة بالسرعة الممكنة
مسئولية المشتري : قبول توصيل البضاعة في ميناء التصدير واستلام البضاعة من الناقل في ميناء الوصول +استكمال اجراءات الاستيراد وتوصيل البضاعة للمقصد النهائي .
( حسب الميناء المتفق عليه في بلــد الوصــول )CIF Cost Insurance and Freight:
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +التعاقد مع شركة نقل ودفع اجور الشحن الخارجي (جوي ,بحري ,بري) لغاية ميناء الوصول في بلد الاستيراد+ التعاقد مع شركة تامين ودفع التامين نيابة عن المشتري + تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة وكذلك بوليصة التامين بالسرعة الممكنة .
مسئولية المشتري : الموافقة مع البائع على تامين البضاعة + قبول توصيل البضاعة في ميناء التصدير واستلام البضاعة من الناقل في ميناء الوصول +استكمال اجراءات الاستيراد وتوصيل البضاعة للمقصد النهائي .
( حسب الميناء المتفق عليه في بلــد الوصــول ) CPT Carriage Paid .
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ التعاقد مع شركة شحن لتوصيل البضاعة الى المكان المتفق عليه في بلد الوصول +توصيل البضاعة للناقل +استكمال اجراءات التصدير +تزويد المشتري بوثائق النقل بالسرعة الممكنة .
مسئولية المشتري : : قبول توصيل البضاعة في مكان التصدير واستلام البضاعة من الناقل في مكان الوصول +استكمال اجراءات الاستيراد وتوصيل البضاعة للمقصد النهائي
( حسب المكان المتفق عليه )CIP-Carriage and insurance Paid to :
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +التعاقد مع شركة نقل ودفع اجور الشحن الخارجي (جوي ,بحري ,بري) لغاية مكان الوصول في بلد الاستيراد+ التعاقد مع شركة تامين ودفع التامين نيابة عن المشتري + تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة وكذلك بوليصة التامين بالسرعة الممكنة .
مسئولية المشتري : الموافقة مع البائع على تامين البضاعة + قبول توصيل البضاعة في مكان التصدير واستلام البضاعة من الناقل في مكان الوصول +استكمال اجراءات الاستيراد وتوصيل البضاعة للمقصد النهائي

( حسب المكان المتفق عليه )DAF-delivered at frontier :
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+توصيل البضاعة للمكان المتفق عليه بالحدود محملة على ظهرالسيارة +استكمال اجراءات التصدير +تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة بالحدود على ظهر السيارة +تنزيل البضاعة من ظهر السيارة وتخزينها +استكمال اجراءات الاستيراد وشحن البضاعة للمقصد النهائي في بلد الاستيراد .

( حسب الميناء المتفق عليه في بلــد الوصــول )DES-delivered ex ship :
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +تسليم البضاعة على ظهر السفينة في ميناء الوصول +تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة على ظهر السفينة في ميناء الوصول +تنزيل البضاعة من على ظهر السفينة + استكمال اجراءات الاستيراد وشحن البضاعة للمقصد النهائي .

( حسب الميناء المتفق عليه في بلــد الوصــول ) DEQ-delivered ex quay
مسئولية البائع : : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +تسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول + تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة
مسئولية المشتري : : استلام البضاعة على رصيف ميناء الوصول + استكمال اجراءات الاستيراد وشحن البضاعة للمقصد النهائي .

( حسب المكان المتفق عليه في بلــد الوصــول ) DDU-delivered duty un paid
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير +توصيل البضاعة للمكان المتفق عليه في بلد الاستيراد(المقصد النهائي ) محملة على ظهر السيارة + تزويد المشتري بالوثائق الخاصة بالبضاعة .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة في مكان التسليم النهائي+ تنزيل المحتويات من على ظهر السيارة + استكمال اجراءات الاستيراد

( حسب المكان المتفق عليه في بلــد الوصــول ) DDP- delivered duty paid
مسئولية البائع : تجهيز البضاعة+تغليفها+ استكمال اجراءات التصدير والاستيراد +توصيل البضاعة للمكان المتفق عليه في بلد الاستيراد (المقصد النهائي ) محملة على ظهر السيارة .
مسئولية المشتري : استلام البضاعة في المقصد النهائي +تنزيل البضاعة من على ظهر السيارة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى