تنمية بشرية

الطريقة العاشرة : كن مبدعاً !

يزعم عم ستيف في الطريقة العاشرة من كتابه 100 طريقة لتحفيز نفسك ان كل الناس يمكنهم أن يكونوا مبدعين اذا أرادوا ولكن معظم الناس يفهمون الابداع خطأ فدعونا نرى ماذا يقصد ؟ وهل ستتفقون معه أم لا ؟

معظم الناس لا يرون أنفسهم على أنهم مبدعون ، ولكننا جميعاً مبدعون معظم الناس يقولون: “إن إختي مبدعة ، فهي ترسم” أو “أبي مبدع فهو شاعر وننسى حقيقةً أننا جميعاً مبدعون .

ومن الأسباب التي تجعلنا لا نرى أنفسنا مبدعين أننا عادةً ما نربط بين الإبداع و”الأصالة” ولكن الحقيقة هي أن الإبداع لا رابط بينه وبين الأصالة وإنما يرتبط ارتباطاً تاماً بأن تكون غير متوقع أو غير معهود .

فليس لزاماً أن تكون أصيلاً حتى تكون مبدعاً وفي الواقع أحياناً ما يكون من المفيد أن تدرك أنه ليس هناك شخص يكون أصيلاً فيما يأتي به، فحتى “موزرات” قال أنه لم يكتب أبداً لحناً أصيلاً في حياته فكل ألحانه كانت دمجاً للألحان الفولكورية القديمة .

وعلى الرغم من أن “ألفيز” لم يكن أصيلاً فقد كان مبدعاً لأنه أتى بشيء غير معهود .

وانظر إلى “ألفيز برسلي” فالناس اعتقدوا أنه كان أصيلاً حقاً عندما برز لأول مرة على الساحة وغم أنه لم يكن كذلك. ولكنه كان أول شخص أبيض يغني بحماسة. أما أشكال أغانية فكانت غالباً نسخاً مباشراً من الإيقاع الإفريقي الأمريكي ، ومغني “البلوز” وهي موسيقى حزينة مصدرها جنوب
أمريكا وقد اعترف هو أن أسلوبه كله عبارة عن خليط من “ليتل ريتشارد” و “جاكي ويلسون” و “جيمز بروان” والعديد من المغنين

فإذا رغبت في أن ترى نفسك مبدعاً فابدأ في غرس هذا في كل شيء تفعله، ويمكنك أن تبدأ بالتوصل إلى كل أنواع الحلول غير المعهودة للتحديات التي تلقيها الحياة في طريقك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى