اعداد محاسب

شرح العلاقة بين التدقيق الداخليّ ومجلس الإدارة

أصبحت الإدارة تعتمد على التدقيق الداخليّ في تحسين عمليّة الحوكمة أكثر من أيّ وقت مضى، وذلك لما للمدققين الداخليّين من دور محوريّ في التحقق، الاستشارة، وإدارة المخاطر.

وقـد أشارت المعايير الدولية للممارسـة المهنيّة للتدقيق الداخليّ إلى أنّه يمكن للمدققين الداخليّين تقديم العون للإدارة ومجلس الإدارة في الوفاء بمسؤولياتهم في حوكمة الشركات، وذلك على النحو الآتي :

– مساعدة مجلس الإدارة في التقييم الذاتي للحوكمة.
– تقديم أفكار أفضل لتنفيذ إجراءات الرقابة الداخليّة وعمليّة إدارة المخاطر للجنة التدقيق.
– البحث عن فرص أفضل لتحقيق الالتزام بغرض تخفيض التكلفة على المدى الطويل.
– فحص قواعد وآداب السلوك الأخلاقي بالمنشأة للتحقّق من مدى كفايتها لتحقيق الهدف منها ومن أنّها بُلّغت للعاملين.
– تنفيذ التدقيق السنويّ بالعناية اللازمة وإعداد تقرير بالنتائج يُرفع إلى لجنة التدقيق.
– مراعاة الإفصاح والشفافيّة عند إعداد وتنفيذ خطّة التدقيق السنويّة.

وتحتاج إدارة التدقيق الداخليّ لدعم من مجلس الإدارة والإدارة العليا لكي تستطيع القيام بذلك، فهذا الدعم ضروري لعدة أسباب :

أ‌. خلق الجو المناسب للعمل معاً لتحقيق الأهداف الكليّة للمنشأة ككل.
ب‌. تكوين وحدة قويّة للتدقيق الداخليّ تجعل العاملين لديها راضين عن أنفسهم وعن الأعمال والخدمات التي يقدّمونها وهذا ما يؤدّي لزيادة فعاليّة وكفاءة هذه الخدمات.
ت‌. إنّ سلوك العاملين تجاه التدقيق الداخليّ ومن يقوم بها يصبح تعاونيّاً وإيجابيّاً عندما يدركون أنّ وحدة التدقيق الداخليّ تحظى باهتمام الإدارة العليا.

ويتولّى مجلس الإدارة في هذا الشأن :

– التأكّد من وجود ذراع فعّال للتدقيق الداخليّ يرتبط مباشرة بالمسؤول التنفيذيّ الأوّل ويرفع إليه تقاريره، ولديه في نفس الوقت حقّ الاتّصال في جميع الأوقات برئيس لجنة التدقيق.
– وضع سياسة لشغل وظائف التدقيق الداخليّ.
– المحافظة بشكلٍ كافٍ على استقلاليّة وكفاءة موظّفي التدقيق الداخليّ.
– تلقّي تقارير من المدققين الداخليّين والإدارة التنفيذيّة ولجنة التدقيق بشأن مخالفة القوانين والقواعد واللوائح الإشرافيّة، وضمان قيام الإدارة باتّخاذ الإجراءات اللازمة.
– تقدير مدى الحاجة إلى التدقيق الداخليّ والنظر فيما إذا كانت هناك عوامل وثيقة الصلة بأنشطة المنشأة تتطلّب الحاجة إلى التدقيق الداخليّ.
لذا يجب على مجلس الإدارة إدراك أهميّة عمليّة التدقيق والعمل على نشر الوعي بهذه الأهميّة لدى كافة العاملين في المنشأة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم استقلاليّة ومكانة المدققين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى