الأخبار

جنون الأسعار.. أربك ربات البيوت الملوخية 7 جنيهات.. ورق العنب 8 والطماطم ب 5 .. البطاطس 3.5 جنيه والباذنجان 4 جنيهات

اقتصاديات البيت المصري وكيفية تلبية احتياجات الأسرة من الخضروات والفاكهة يومياً هو الشغل الشاغل لربات البيوت ومع ارتفاع الاسعار خاصة السلع الضرورية تضع ست البيت في خانة المفاضلة بين المهم والأهم ويكون الفيصل في الأساس لسعر السلعة.

“الجمهورية” تجولت بالسوق وتعرفت علي أسعار الخضروات والفاكهة ومعرفة ما تقوم به ست البيت من اجتهادات لتدبير وجبة لأسرتها بأقل التكاليف وسط جنون الاسعار الحالي.
ونأخذ نظرة سريعة علي الأسعار نجد أن كيلو الباذنجان ما بين جنيهين وأربعة جنيهات سواء للأبيض أو الأسود والفاصوليا سجل أربعة جنيهات والفلفل الرومي ب4 جنيهات أما الملوخية فسجلت سبعة ونصف جنيه للكيلو وورق العنب بثمانية جنيهات والبطاطس بثلاثة جنيهات والطماطم بخمسة جنيهات والليمون وصل إلي 9 جنيهات بعد أن كان منذ ثلاثة أيام ب12 جنيها والكرنب ب3 جنيهات.
أما الفاكهة فسجل كيلو الموز 4. 5. 6 جنيهات علي حسب الحجم والخوخ يباع ب7.5 جنيه والبرتقال ب1.5 جنيه للكيلو والتفاح ب9. 10. 11 جنيهاً.
مجلي عمران بائع بسوق جزيرة بدران قال إن ارتفاع الأسعار في جنون كل يوم ومن يقول إن تجار الجملة هم السبب فلابد أن يعرف أن هناك بورصة تحدد الأسعار بناء علي الكميات المطلوبة بالاسواق وما هو جاهز للطرح أو العرض أي عملية عرض وطلب أما المعلم أو تاجر الجملة يضع هامش ربحه علي الكرتونة أو الشيكارة مثلا يضيف 4 جنيهات علي كرتونة الباذنجان وخمسة جنيهات علي شيكارة الفاصوليا وقفص الطماطم عليه 3.5 جنيه وكيلو ورق العنب عليه نصف جنيه.
أشار إلي أنه إذا كنا نبحث عن الأسباب وراء ارتفاع الأسعار فلابد وأن ننظر للاساس وهو الفلاح وتكلفة زراعة الفدان فإيجار الأرض سواء لم تزرع الفدان كان بألف جنيه وصل الآن إلي 10 و11 ألف جنيه بالاضافة إلي أسعار الاسمدة والكيماوي ارتفع 70 و80 جنيها إلي 240 و250 جنيها فأصبح الفلاح مجبرا علي رفع سعر المحصول هذا بخلاف مصاريف التجهيز والنقل ووصل الأمر أن التالف من المحصول يباع شراوي للمطاعم الذي كان مقدرا له يرمي بالقمامة وأمام حيوانات الفلاح.
الحاجة فوزية “ربة منزل” الاسعار اصابها الجنون فأقل وجبة تكفي لخمسة افراد تتراوح ما بين 30 أو 40 جنيها بدون لحوم بيضاء أو حمراء وأصبحت صينية البطاطس بالصلصة أو ما تسمي “بأكلة الغلابة زمان” صعبة المنال حاليا عبارة عن بطاطس وصلصة وبصل وخبز أو أرز.
أوضحت أنه قررت بناء علي أسعار اليوم أن تعد وجبة عبارة عن باذنجان مقلي الكيلو بجنيهين وخبز فقط لاغير.
فمن أين لنا بخمسين جنيها كل يوم لاعداد وجبة بها نوع خضار وأرز أو مكرونة بجانب دجاجة أو كيلو لحمةحمراء وإذا استمر الحال علي ما هو عليه خلال شهر رمضان فسيكون موائد الرحمن عامرة بمعظم افراد الشعب المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى