مال واقتصاد

أسعار النفط تبقى عند مستويات ضعيفة مع توقعات بتباطؤ الطلب

قبعت أسعار النفط عند مستويات ضعيفة اليوم الاثنين في ظل توقعات بتباطؤ الطلب ما يشير لاستمرار تخمة المعروض لأشهر مقبلة وهو ما حمل بدوره المضاربين على تقليص المراهنة على ارتفاع الأسعار.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، سجل الخام الأمريكي تسليم أقرب شهر 44.69 دولار للبرميل بحلول الساعة 0557 بتوقيت جرينتش بزيادة تسعة سنتات عن سعر الإغلاق في آخر جلسة ولكن أقل بنسبة 12 بالمئة عن أعلى مستوى له خلال أكتوبر.

وارتفع مزيج برنت ثمانية سنتات إلى 48.07 برميل ولكنه يقل أكثر من عشرة بالمئة عن أعلى مستوى خلال الشهر الحالي، وقالت جولدمان ساكس إن أسعار النفط قد تنخفض “انخفاضًا حادًا” مع اقتراب مواقع تخزين المنتجات المكررة من الامتلاء لتتفاقم التخمة التي دفعت بالفعل الأسعار للهبوط أكثر من 50 بالمئة منذ يونيو 2014.

وقال بنك “ايه.ان.زد” إنه يتوقع أن تظل الأسعار منخفضة خلال الفترة المتبقية من العام بسبب تباطؤ الطلب ومع تقليص المضاربين التوقعات بصعود الأسعار.

وعلى جانب الطلب قالت “انرجي اسبكتس” إنها “تتوقع تباطؤًا حادًا لنمو الطلب على النفط في الربع الأخير من 2015 يصل إلى 0.8 مليون برميل يوميًا وهي أقل وتيرة نمو في خمسة فصول.”

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين إن الاستثمار في قطاع النفط سيتراجع على الأرجح في عام 2016 نتيحة هبوط الأسعار، وكان قد هبط بنسبة تتجاوز 20 بالمئة في العام الجاري.

وأضاف في أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة “إذا تحقق ذلك فستكون المرة الأولي في عقدين التي تتراجع فيها الاستثمارات لعامين متتاليين وقد تكون مؤشرًا لأسواق النفط في المستقبل.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى