spot_img

ذات صلة

جمع

أسعار العملات فى مصر اليوم السبت 15-6-2024

استقرت أسعار العملات اليوم السبت 15-6-2024 بالبنوك العاملة في...

وزير المالية: توجيه 320 مليار جنيه للدعم والأجور واستيعاب آثار التضخم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تدبير...

“العقارات” تتصدر قطاعات البورصة خلال أسبوع بتداولات 4.1 مليار جنيه

تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من...

سعر جرام الذهب صباح اليوم السبت 15 يونيو 2024

سعر جرام الذهب، استقر سعر جرام الذهب بتعاملات اليوم...

المحاسب الجيد

    مهنة المحاسبة مهنة جميلة تتطلب الخبرة العلمية و العملية فيسعى المحاسب عندما يتخرج أن يعمل في مهنة المحاسبة و يطبق ما درسه في الجامعات و الكليات و المعاهد و ينقل خبرته الدراسية إلى بيئة العمل . لكن بيئة العمل مختلفة

تماماً عن بيئة الدراسة و تتطلب حتى أن يكون ناجحاً و محترفاً الكثير من المهارات الفردية و العقلية و لا بأس من تطوير هذه المهارات حتى يصعد على السلم المحاسبي و لا يكتفي بوظيفة محاسب فقط فبإمكان المحاسب أن يصبح محاسباً رئيسياً و مساعد حسابات ، و مدير الحسابات و منصب المدير المالي ، و منصب المستشار المالي فهذه المناصب تجبره أن يكون محترفاً . لذلك يسعى المحاسب أن ناحجاً و محترفاً في عمله و للنجاح في ذلك ما رأيك بأن أقدم إليك هذه النصائح التالية :

    المحاسب هو شخص درس علم المحاسبة أو تخصص المحاسبة في المعهد و الكليات و الجامعات فهذه الخطوة الأولى في معرفة مبادئ المحاسبة . نذكر إن المحاسبة في الدارسة تختلف عن المحاسبة في مجال العمل لأن بيئة العمل و طبيعة عمل المنشأة تختلف عن بيئة الدراسة .

    تعتبر المحاسبة علم أرقام و حسابات لذلك على المحاسب أن يتعامل جيداً مع الحسابات و توجيهها بالشكل الصحيح و نذكر مثال بسيط في المحاسبة عند توجيه القيد المحاسبي للفاتورة بنوعيها المبيعات و المشتريات و حساب التكلفة و طريقة توجيه حسابات الربح و الخسارة كله ينعكس على تقارير محاسبية يحتاجها مدير الحسابات و مدير المنشأة و في النهاية ما يهم مدير المنشأة أن تكون جميع الحسابات و الأمور المالية صحيحة .

    نذكر إن المحاسب يجب أن يكون على دارية القوانين التجارية و قوانين ضريبة الدخل و المبيعات فكلها قوانين مرتبطة بحركاته المالية للمنشأة فهذه من صفات المحاسب الناجح في عمله .

    على المحاسب أن يعتم بتطوير نفسه جيداً حتى يواكب التقدم في علم الماسبة و يقوم بتطبيقها في مجال عمله .فهناك الكثير من الدورات التي من خلالها تصقل خبرة المحاسب مثل شهادات المحاسبة القانونية المعتمدة و شهادات المحاسبة الإدارية المعتمدة فهذه الشهادات تتطلب أن يتمتع المحاسب بمعرفة و قوة اللّغة الإنجليزية لديه .

    ما يميّز المحاسب المحترف هو دقة عمله و تسليمها في الموعد المحدد و يقوم بضبط قسم المحاسبة جيداً مثل الإنتباه لأوراقه المالية و الإدارية فالقرارات المالية و الإدارية مترابطة مع بعضها ، و المحاسب الناجح أيضاً هو المحاسب الدقيق في الحضور لمكان عمله و أذكر نقطة مهمّة جيّدة في المحاسب يجب أن يتمتع بشخصية قوية و مرنة و أسلوب لطيفاً جداً مع الزملاء أو مع الزبائن أو مع الموردين فكلّها سلسلة واحدة .

    أحيانا قد يواجه المحاسب مشكلات كثيرة في مجال عمله فإذا كان عند القدرة على الرؤية و حل المشكلات فهو محاسب ناجحاً في التعامل مع المواقف الحرجة و إتخاذ قرار ، و نذكر إن المحاسب هو ليس صاحب الشركة بل هو موظف كغيره من الموظفين الآخرين يتبع لمسؤول يرأسه إما المدير المالي أو المدير العام .

    المحاسبة مهنة جميلة و معقّدة تتطلب الضمير المهني و الأخلاقي لأنّ ذلك يعكس شخصية المحاسب و نذكر المحاسب الناجح لا يكتفي بالبقاء في منصبه بل هناك مناصب أخرى يطمح إليها مثل مدير الحسابات و مساعد المدير المالي و منصب المدير المالي .

 

spot_imgspot_img