ذات صلة

جمع

سعر الدولار في البنوك صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2024

سعر الدولار، استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في...

الذهب يتراجع فى مصر للمرة الثانية.. وعيار 21 يسجل 3260 جنيها

تراجع سعر جرام الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية...

البورصة المصرية: تفعيل سوق الكربون الأفريقي الطوعى – AFRICARBONX

في ضوء جهود البورصة المصرية لتعزيز الثقافة المالية والتعريف...

سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم يتراجع 120جنيها

شهد سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الخميس 25...

وزارة التجارة تبحث مع بيلاروسيا إمكانيات التصنيع المشترك لعدد من المنتجات بالسوق المصرية

• جولة جديدة من المفاوضات خلال شهور حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي
بحث أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع دميتري خارتونشيك نائب وزير الصناعة البيلاروسي، والوفد المرافق له، موقف التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، إمكانيات التصنيع المشترك لعدد من المنتجات بالسوق المصرية، وآخر تطورات المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وفق بيان للوزارة اليوم.

وجاء اللقاء الذي حضره سفير بيلاروسيا بالقاهرة، فى إطار فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المشتركة للتعاون الصناعي بين مصر وبيلاروسيا.

وقال الوزير إن اللقاء الذي حضره سفير بيلاروسيا بالقاهرة، شهد الاتفاق مع وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على عقد الجولة القادمة من المفاوضات خلال الشهور القادمة تمهيدا لإبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قريبا، مشيرًا إلى أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مصر وبيلاروسيا على المستويين الحكومي والخاص للتعرف على الإمكانيات الصناعية، فى ظل اهتمام الدولة خلال المرحلة الحالية بتعميق صناعة عدد كبير من المنتجات التى تستخدم كمدخلات لصناعات هامة، مؤكدا أن هناك فرصا كبيرة لإقامة مشروعات مشتركة لتصنيع هذه المنتجات فى مصر.

ولفت إلى إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين فيما يتعلق بالاستفادة من الثروات الطبيعية والمعدنية وتحقيق قيمة مضافة من هذه المستخرجات، مشيرا إلى فرص ومقومات صناعة السيارات ومكوناتها فى مصر والحوافز التي توفرها الدولة لتشجيع توطين هذه الصناعة.

ونوه بأهمية اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA ، موجها الدعوة للجانب البيلاروسي لإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة فى مصر للتصدير لهذه السوق الضخمة، وكذا أسواق دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية.

وأشار إلى إمكانية دراسة إبرام صفقات متكافئة تستوفي بعض احتياجات كل جانب لدي الجانب الآخر لتقليل الاعتماد على العملات الصعبة.

واستضافت القاهرة خلال يومي 17 و18 يوليو الجاري، فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المشتركة للتعاون في مجال الصناعة بين مصر ودولة بيلاروسيا في إطار حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعة، حيث ترأس الجانب المصري الوزير مفوض تجارى محمد السيد وضم في عضويته ممثلين عن التمثيل التجاري ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع ومصلحة الجمارك وهيئة التنمية الصناعية والشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية.

وترأس الجانب البيلاروسي ديمتري خارتونشيك نائب وزير الصناعة، وضم في عضويته ممثلين عن البنك المركزي والبنوك الحكومية، بمشاركة عدة الشركات العاملة فى مجال الصناعات الثقيلة في مصر.

واستعرضت اجتماعات مجموعة العمل المشتركة والتي نظمها جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة سبل تعزيز التصنيع المشترك للمعدات البيلاروسية الثقيلة والتى تشمل الشاحنات واللوادر والجرارات والمعدات الزراعية فى مصر والاستفادة من الإمكانيات التصنيعية المتاحة في مصانع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع بهدف توفير احتياجات السوق المحلية والتصدير لأسواق الدول العربية والأفريقية، حيث اتفق الجانبان على عدة خطوات تنفيذية لتحقيق هذه الأهداف خلال الفترة القادمة.

واختتمت مجموعة العمل اجتماعاتها بتوقيع محضر اجتماع تضمن كل مجالات التعاون التي اتفق عليها الجانبان.