ذات صلة

جمع

سعر الدولار في البنوك صباح اليوم الخميس 25 يوليو 2024

سعر الدولار، استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في...

الذهب يتراجع فى مصر للمرة الثانية.. وعيار 21 يسجل 3260 جنيها

تراجع سعر جرام الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية...

البورصة المصرية: تفعيل سوق الكربون الأفريقي الطوعى – AFRICARBONX

في ضوء جهود البورصة المصرية لتعزيز الثقافة المالية والتعريف...

سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم يتراجع 120جنيها

شهد سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الخميس 25...

التنمية المحلية: استمرار خطة ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة بالمحافظات

 

قاسم: الالتزام بمواعيد غلق وفتح المحال صيفًا سمح لشركات النظافة القيام بدروها والحد من الضوضاء والإزعاج ليلًا
قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة تتابع مع المحافظات تنفيذ الخطة الحكومية الخاصة بترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء المعلنة من قبل الحكومة منذ عدة أشهر، بخلاف انقطاع الكهرباء في الفترة الحالية.

وأضاف قاسم في تصريحات لـ”الشروق”، أنه لا يزال هناك تأكيد من قبل الأجهزة التنفيذية على المولات التجارية وغيرها من الأماكن عدم زيادة التكييفات عن 25 درجة، وأيضا في المباني الحكومية ودواوين عموم المحافظات، بجانب ترشيد الإنارة بالإعلانات الموجودة في الشوارع.

وأكد، أن هناك متابعة مستمرة من المحافظين ورؤساء الأحياء والمدن لتنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء من خفض الإضاءة على المباني الخارجية وغلق الكهرباء بعد انتهاء مواقيت العمل في دواوين عموم المحافظات ومبان الأحياء والوحدات المحلية التكنولوجية، والتي أعلنت الحكومة عنها منذ عدة أشهر.

أما فيما يتعلق بمواعيد غلق المحلات والمولات، ضمن خطة ترشيد الاستهلاك، أوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن المواعيد الصيفية لغلق المحلات والمطاعم والمقاهي مستمرة خلال الفترة الحالية، وهي تصب في اتجاه ترشيد استهلاك الكهرباء والسماح لشركات النظافة القيام بدورها والحد من الإزعاج والضوضاء داخل الكتل السكنية.

وأشار إلى أن المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحلات تشمل عمل المحلات والمولات التجارية من 7 صباحا حتى 11 مساء يوميا باستثناء أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية، ويتم زيادة مواعيد العمل ساعة، حيث تغلق المحلات والمولات 12 مساء، أما مواعيد عمل المطاعم والكافيهات وفق المواعيد الصيفية فهي تنطلق من 5 صباحا حتى 1 صباحا، ومواعيد الورش تبدأ من 8 صباحا حتى 7 مساء، ما عدا الورش ومحطات الوقود التي تقدم خدمات على الشوارع الرئيسية.

ولفت إلى استمرار خدمات توصيل الطلبات للمنازل من قبل جانب المطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة لتلبية احتياجات المواطنين، وأيضا يتم استثناء عدد من الأنشطة من مواعيد الغلق اليومية، حيث تعمل تلك الأنشطة على مدار 24 ساعة، وهي محلات البقالة والصيدليات ومحلات الخضار والفاكهة والأفران والأسواق.

وتابع أن الخطة أيضا تستهدف تخفيض إنارة الشوارع والميادين العامة والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص، على أن يراعى عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.

من جانبه، قال رئيس حي شرق مدينة نصر، اللواء أحمد جودة، إنه يتم فعليا تكثيف الإجراءات التي تستهدف ترشيد استهلاك الكهرباء في إطار الحي، موضحا أنه تم عمل فرق من إدارتي الإنارة والمتابعة الميدانية لشن حملات تستهدف أعمال ترشيد استهلاك الكهرباء بأعمدة الإنارة وواجهات المحلات والإعلانات في شوارع الحي.

وأضاف جودة ، أنه يتم ترشيد استهلاك الكهرباء حتى في مقر الحي، موضحًا أنه يتم إطفاء الإضاءة بمجرد انتهاء ساعات العمل الرسمية للموظفين، وترشيد استهلاك الكهرباء حتى في أجهزة المكينة والطباعة بالحي، حفاظًا على الموارد المتاحة وتحقيق التوازن البيئي.

من جهته، ذكر رئيس حي حلوان، اللواء حسام طوبار، أن المحافظة وضعت خطة تخفيف أحمال الكهرباء بنسبة 75%، على أن يتبقى 25% يتم العمل بها.

وأضاف طوبار ، أنه أيضا يتم إطفاء الإنارة على الإعلانات الموجودة بالشوارع الرئيسية والطرق، بجانب تم عمل ما يسمى المشاركة المجتمعية من قبل المواطنين بتخفيف الأحمال للكهرباء في الوحدات السكنية التي يقطنون بها، كون الوحدات السكنية تعد من المصادر الرئيسية في استهلاك الكهرباء الطاقة.