ذات صلة

جمع

كيف يمكن تحسين القدرة على التعامل مع التوتر

عندما ينتابك الشعور بالتوتر، هل يفسد يومك؟ ليس من...

التعامل مع التوتر النفسي الناتج عن عبء العمل

  بالمقارنة مع العديد من المجتمعات ، إن الحياة في...

قيادة التكلفة و الميزة التنافسية ايهما أفضل للشركات في الوقت الحالي

قيادة التكلفة و الميزة التنافسية في بعض الأحيان، يمكن للشركة...

دراسة مفصلة للبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة

دراسة مفصلة للبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحليلها بدقة فائقة وهذه...

ما هى خبرة الموظف؟ وما الذي تتضمنه ؟

ما هى خبرة الموظف؟ What is the Employee Experience ما...

الأذكياء لا يفعلون هذه الأشياء على الإطلاق.. هل تفعلها؟

كل ما

لا يغفلون أهمية توفير المال

 

الأشخاص الأذكياء هم الأشخاص الذين لا يغفلون أهمية توفير المال، دون منع أنفسهم عن شيء يحبونه، فهم فقط يوفرون أموال المصروفات والنفقات غير الضرورية ولا معني لها، فهم يدركون بقوة فكرة توفير بعض المال من الأمور غير الضرورية من أجل الوصول إلى أمر أكثر أهمية.

لا يعتمدون على الآخرين

ليس هناك أي خطأ في وجود أصدقاء أو أفراد العائلة أو زملاء العمل الذين يمكنك الوثوق بهم والاعتماد عليهم، حيث يجب أن يكون لكل شخص شخص يمكنه الاعتماد عليه عندما تذهب الأمور إلى غير مسارها الصحيح، ولكن الأشخاص الأذكياء لا يقعون في فخ الاعتماد الكلي على الآخرين بحيث يصلون إلى مرحلة العجز.

لا يتصرفون بشكل غير مسئول

 

لا تستسلم لفكرة أن الشخصيات الذكية شخصيات مملة، فتحمل المسئولية لا يعني عدم المرح والترفيه والضحك ، بل يعني أن لهم نظاما حياتيا منظما يعرفون كل كبيرة وصغيرة فيه ومسئولون عن سيرة في هذا الاتجاه الصحيح.

 

لا تقمعهم أخطاؤهم

الأشخاص الأذكياء لا تجبرهم أخطاؤهم على التوقف أبدًا، حيث إنهم وإن فشلوا في تحقيق أمر ما لا يتوقف من أجل إثبات رؤيته السليمة التي كان يعمل على أساسها، بل يبدأ فورًا من الصفر من جديد.

لا يسمحون لماضيهم باعتقالهم

الماضي لا يمكن محوه، وأنه يجب ألا يعود ليطاردنا، ولكي نكون أذكياء فنحن بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع الماضي، وعدم السماح له بالتدخل في إنجازاتنا في المستقبل، فإذا لم يكن هناك شيء مفيد لاسترداده من التجربة السابقة، ببساطة عليك بإغلاق تلك الأبواب والسماح لها بالرحيل.

لا يعتمدون على الحظ السعيد لحل مشاكلهم

 

“كن على أمل أن تحدث الأمور الجيدة، ولكن كن مستعدًا لأسوأ الأمور”، تلك المقولة التي يتبعها الأذكياء بشكل كبير، حيث لا يعتمدون على الحظ الجيد لمنع أو حل مشاكلهم، بل يكونوا على أتم الاستعداد لمواجهتها.

لا يهملون الأمور الصغيرة في عملهم

أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن النجاح هو الاهتمام بالتفاصيل أو مجرد إيلاء اهتمام جيد بشكل عام للعمل.

لا يترددون في التعلم من أخطائهم

الأخطاء لا مفر منها، عاجلا أم آجلا، ولكن الأذكياء هم الذين بعد وقوعهم في الخطأ يتفحصون ليعلموا الخطأ الذين قاموا به وأفسد صنعهم من أجل التعلم منه وعدم تكراره في المستقبل.

لا يتخلون عن أفكارهم بسهولة

 

أعلم أنه من الأمور السيئة أن يتمسك الفرد بفكرته ويقوم بتنفيذها والمضي فيها ثم ينتهى الأمر إلى أسوأ الأمور، ولكن الشخص الحكيم هو الذي وإذا اقتنع بفكرة يقوم بالمضي فيها ولا يتركها لمجرد رفض الآخرين لها، ولكنه يعلم متى يحين الوقت للتخلي عنها حتى لا يستهلك مجهودًا ووقتا أكثر من ذلك في أمر فاشل.

 

لا يتخلون عن أي فرصة لتوسيع خبراتهم

لا يمكن أبداً أن تصبح كائنا كاملا، ويجب ألا تضع هذه المقولة أمامك دائمًا، ومع ذلك، فإن بذل المساعي المتواصلة نحو التقدم واكتساب الخبرات الأخرى في مختلف المجالات هو في الحقيقة ما يفعله الشخص الذكي

المادة السابقة
المقالة القادمة