ذات صلة

جمع

انخفاض مفاجئ فى سعر الجنيه الذهب اليوم الجمعة 19 يوليو 2024

سعر الجنيه الذهب، انخفض سعر الجنيه الذهب ليلامس 26300...

8 قطاعات تتصدر الأسهم المقيدة الرئيسية من حيث قيم التداول بنهاية الأسبوع

تصدرت 8 قطاعات قائمة قطاعات الأسهم المقيدة الرئيسية من...

أسعار العملات اليوم الجمعة 19-7-2024 فى البنوك المصرية

استقرت أسعار العملات اليوم الجمعة 19-7-2024 بالبنوك العاملة في...

تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 84.50 دولار للبرميل

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، وبلغ سعر خام برنت...

أسعار الذهب فى مصر تتراجع 30 جنيها.. وعيار 21 يسجل 3280 جنيها

انخفض سعر الذهب في مصر، في منتصف تعاملات، اليوم...

معلومات عن نظـم جدولة إصدار الأوامر للشراء وكشف المكونات وإعداد التقارير وإعادة توليد الاحتياجات

جدولة إصدار الأوامر للشراء

يقوم هذا النظام بمعالجة بيانات خطة إصدار أوامر الشراء وتوقيتها وتحديد الكميات المطلوب شراؤها كلما ظهر سبب يستدعي تغير الجدول الحالي لإصدار الأوامر، يتعامل مع جميع أصناف المخزون (موارد، منتجات) ثم إصدار الأوامر استناداً إلى كميات المخزون )الأرصدة( المتاحة في كل فترة من فترات الخطة. تسمح هذه الأنظمة للمستخدم بتحديد كميات الطلب وأزمنة التوريد ومستويات المخزون وغيرها من المعطيات.

كشف المكونات

يقوم هذا النظام بمعالجة بيانات قائمة المواد وكمياتها لأي منتج نهائي ولأي جزء تجمعي، يستخدم النظام هذه البيانات لاسترجاع سجلات المواد من ملف المخزون و زيادة الاحتياجات الإجمالية لكل مادة وفقاً لمتطلبات جدول الإنتاج. كما يقوم هذا النظام بحساب الاحتياجات وتحويلها إلى نظام جدولة إصدار الأوامر وكمياتها ، يتم تنفيذ هذه الوظيفة كلما طرأ تعديل في خطط أو جداول الإنتاج.

إصدار الأوامر (إعادة طلب المواد)

يقوم هذا النظام الفرعي بتنفيذ خطة إصدار الأوامر وتتابع هذه الأوامر. عندما يحين موعد إصدار أي منها يطبع معه معلومات يمكن أن تساعد المستخدم في اختيار المورد المناسب. في بعض الحالات يقوم النظام باختيار المورد بصورة آلية من خلال برنامج خاص. في الأنظمة المتطورة يتم إرسال أمر الشراء إلى المورد مباشرة بواسطة البريد الالكتروني. عندما يقوم النظام بإصدار أمر ما فإنه يتم إنقاص الكمية المطلوبة من مجموعة الأوامر المخططة ويضيفها إلى مجموعة التوريدات المجدولة.

إعداد التقارير

يصدر هذا النظام مجموعة متنوعة من التقارير التي تساعد الإدارة في الوصول إلى إشراف ومراقبة أفضل على عمليات المشتريات والمخازن والتصنيع. تعتمد الأنظمة الحديثة على تقارير تحتوي على الاستثناءات أو الانحرافات بين النتائج الفصلية والنتائج المستهدفة

من أمثلة التقارير :

1. تقرير أسبوعي بانحرافات عن خطة التوريد.

2. تقرير يومي بالأوامر الجديدة التي يجب إصدارها .

3. تقرير يومي بالأوامر التي يجب تغيرها.

4. تقارير لمتابعة تنفيذ الأوامر.

إعادة توليد الاحتياجات

مهمة هذا النظام الفرعي هي إعادة توليد خطة الاحتياجات وفقاً للتغيرات التي يمكن أن تحدث في حالة المخزون أو عمليات التوريد أو تنبؤات بالمبيعات. يقوم هذا النظام بعمله من خلال استدعاء الأنظمة الفرعية السابقة.

يبدأ عمل النظام بتحديد الاحتياجات الإجمالية للمواد انطلاقاً من خطة الإنتاج خلال الفترة القادمة واستناداً إلى ملف قوائم المواد الخاص بتجميع هذه المنتجات وكشف المكونات ثم تحديد الاحتياجات الصافية بعد إنقاص الكميات المتاحة الموجودة في المستودع والتوريدات المتوقعة خلال الفترة القادمة. نتيجة ذلك خطة المشتريات اللازمة أي الجدول الزمني لإصدار أوامر الشراء الذي يبين المنتجات المطلوب إصدار طلبات شراء لها وكمياتها لوظيفة جدولة إصدار أوامر الشراء. الخطوة الأخيرة يتم فيها إصدار أوامر الشراء في المواعيد المخطط لإصدارها عبر وظيفة إصدار الأوامر ثم اعداد التقارير . إعادة توليد الاحتياجات تتعلق بجميع خطوات العمل في هذا النظام .