ذات صلة

جمع

تراجع سعر الدولار في البنوك المصرية صباح اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024

سعر الدولار ، تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه،...

البورصة تخسر 5 مليارات جنيه بختام تعاملات اليوم الأربعاء

تباين أداء مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم الأربعاء.وسجل رأس...

تراجع كبير في أسعار الذهب بالأسواق خلال سبتمبر، وترقب لقرار المركزي

ننشر أسعار الذهب، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، وفق...

الأرصاد: انخفاض بدرجات الحرارة يبدأ من اليوم بقيم تصل 3 درجات

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أخر صور الأقمار...

لمحة عن أنواع المحاسبة الضريبية

أنواع المحاسبة الضريبية

تمثل المحاسبة الضريبية أهمية كبيرة للمنشآت المالية سواء الخاصة منها أو الحكومية أو حتى المؤسسات الخيرية الغير هادفة للربح، حيث تسهل قواعد المحاسبة الضريبية عملية مراجعة دفاتر وأرصدة العملاء والشركات ومن ثم تحليل السجلات والنظم المالية بشكل أكثر دقة، وفيما يلي أنواع المحاسبة الضريبية:-

المحاسبة الضريبية للأفراد:

يعمل هذا النوع من المحاسبة الضريبية على مستحقات الضرائب التي يتم فرضها على الأشخاص بناء على إجمالي دخل الفرد من الراتب والممتلكات الشخصية فقط، حتى وإن كان الفرد يمتلك شركة أو مؤسسة تجارية فإنها تستقل عن المحاسبة الضريبية على صافي الدخل الخاص به، وفي هذه الحالة فإنه لا يحاسب على نشاطه الاستثماري بالمحاسبة الضريبية للأفراد وإنما يخضع الكيان وقتها للمحاسبة الضريبية للشركات.

المحاسبة الضريبية للشركات أو الأعمال:-

تعتمد محاسبة الشركات على تحليل البيانات المالية للشركة وتتبع الأرباح والأموال الواردة، وكذلك يعمل هذا النوع من المحاسبة الضريبية على مراقبة ومتابعة الأموال الصادرة نحو التزامات ونفقات الأعمال أو الأموال الموجهة إلى المساهمين.

تساعد المحاسبة الضريبية الشركات في تقديم إقرار ضريبي سنوي يشمل معلومات مفصّلة حول الضرائب المقرر دفعها عن الفترة السابقة أو الحالية وكذلك بيانات الضرائب المتوقعة التي قد يتم فرضها على الشركة مستقبليًا.

تختلف متطلبات وطريقة احتساب المحاسبة الضريبية للأعمال بناءً على نوع الشركة ومقر تواجدها في أي دولة وكذلك طبيعة النشاط التجاري للشركة، وغالبًا ما يطبق هذا النوع المحاسبي الضريبي على شركات الأموال وما تضمه من شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وكذلك يطبق على شركات الأشخاص والشركات المختلطة.

تحرص الشركات على الالتزام باللوائح والمبادئ الخاصة بأساليب المحاسبة الضريبية لتقليل الضرائب وإعداد تقارير سليمة خالية من المغالطات وذلك لتجنب الغرامات والمسؤوليات الناتجة عن الأعباء الضريبية.

المحاسبة الضريبية للمنظمات المعفاة من الضرائب أو غير الربحية

تُطبق المحاسبة الضريبية للجهات المعفاة من الضرائب على الوحدات الحكومية الغير هادفة للربح، ويركز هذا النوع المحاسبي الضريبي على العوائد السنوية المُقدمة من هذه المنظمات، وكذلك التدقيق على كيفية استخدام الأموال الواردة لتلك الجهات سواء من المنح أو التبرعات أو غيرها، وتكمن أهمية المحاسبة الضريبية هنا في التحقق من مدى التزام المؤسسات بالقوانين واللوائح المُسيرة للأعمال داخلها.

تلتزم المنظمات المعفاة من الضرائب أيضًا بتقديم إقرار ضريبي سنوي يوضح المعلومات المالية المتعلقة بالمنظمة ودخلها ونفقاتها ومصادر تمويلها، بالرغم من اختلاف العمليات والأنشطة الخاصة بها عن الشركات والمؤسسات الملزمة بدفع المستحقات الضريبية، وتختلف القواعد واللوائح الخاصة بالمحاسبة الضريبية وفق لنوع الجهة المعفاة من الضرائب.