ذات صلة

جمع

أسعار العملات اليوم الأربعاء 24-7-2024 أمام الجنيه المصرى

ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 24-7-2024،...

تراجع طفيف لأسعار الدواجن اليوم الأربعاء في الأسواق (موقع رسمي)

تراجعت متوسط أسعار الدواجن الحية بشكل طفيف خلال تعاملات...

“حديد عز” يتراجع في الأسواق اليوم الأربعاء

تراجعت أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق خلال تعاملات اليوم...

بعد ضياع 1.5 مليار جنيه على الخزانة العامة «رجال الأعمال» تطلب سداد 400 دولار رسم صادر على الأرز

أكد مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين أن القرار الوزارى رقم 776 الخاص بتنظيم تصدير الأرز والسماح بتصدير كميات مساوية للكميات التى تورد لوزارة التموين، وفرض رسم صادر بنحو 280 دولارا للطن لم يحقق أى نتيجة فى القضاء على فائض محصول الأرز لموسم 2014/2015.

وأضاف أن القرار أضاع على الدولة أكثر 1.5 مليار جنيه تتمثل فى حصيلة رسم الصادر، حيث كان من المتوقع تصدير 500 ألف طن، كما شهدت صناعة وتجارة الأرز كسادا، مشيرا إلى أن جميع العاملين فى القطاع تحفظوا على قرار تنظيم تصدير الأرز وطالبوا بإلغاء ربط التوريد لهيئة السلع التموينية بالتصدير، لأنه يؤدى لزيادة عمليات التهريب.

واقترح النجارى سداد المصدرين رسما قطعيا يصل إلى 400 دولار عن كل طن دون توريد لوزارة التموين، التى تتسلم الأرز بسعر جنيهين للكيلو وتبيعه بنحو 4 جنيهات للمواطن، مما أدى لعزوف المستهلك، خاصة فى الدلتا عن شراء الأرز، حيث يمكن الحصول عليه بسعر 3 جنيهات للكيلو من السوق.

وأضاف أن الفترة الأخيرة شهدت تباطؤا فى حركة السداد فى هيئه السلع التموينية، مما أدى لنقص الكميات الموردة على قوة القرار، و لم تتعد الكميات الموردة للهيئة منذ إصدار القرار أكثر من عشرين ألف طن فقط بدءا من 19أكتوبر 2014 و حتى 30مارس2015.

وكشف عن أن الشروط الصعبة للقرار 776 ساعدت على أن ينشط المهربون فى التربح على مدار الأشهر الماضية، حيث لم يختف الأرز المصرى المهرب من جميع الأسواق، فمن غير المعقول أن تكتفى الأسواق الاعتيادية فى الخليج وسوريا ولبنان وليبيا وشمال إفريقيا وتركيا بكمية 20 ألف طن المصدرة رسميا، بل من المؤكد أن أكثر من عشرة أضعاف هذه الكمية قد تم تهريبها بطرق فائقة من خلال المواني، أو المنافذ، أو بالتلاعب فى حمولة البواخر والحاويات، مستغلين الاحتياج الخارجى للأرز المصري، واعتماد أغلب الأسواق العربية عليه.