ذات صلة

جمع

أسعار العملات اليوم الأربعاء 24-7-2024 أمام الجنيه المصرى

ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 24-7-2024،...

تراجع طفيف لأسعار الدواجن اليوم الأربعاء في الأسواق (موقع رسمي)

تراجعت متوسط أسعار الدواجن الحية بشكل طفيف خلال تعاملات...

“حديد عز” يتراجع في الأسواق اليوم الأربعاء

تراجعت أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق خلال تعاملات اليوم...

رئيس الوزراء كلف اتحاد المستثمرين حصر مشاكل المدن الصناعية وقابيل يستمع للمعوقات.. اليوم

كلف المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اتحاد جمعيات المستثمرين بحصر كافة المشاكل التي تواجه الاستثمار داخل المدن الصناعية الجديدة خاصة المدن الموجودة بالصعيد والمناطق النائية علي ان يقدم ذلك الحصر خلال أيام في لقاء موسع مع أعضاء الاتحاد برئاسة محمد فريد خميس.

كان قد التقي رئيس الوزراء مؤخرا بأعضاء الاتحاد وتم استعراض بعض الملفات الهامة وكان علي رأسها تراجع نمو الصادرات وزيادة اسعار النقد الأجنبي وارتفاع تكلفة انشاء المصانع والمغالاة في أسعار أراضي الاستثمار.
يتلقي اتحاد جمعيات المستثمرين بالمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة لمناقشة المشاكل التي تواجه الاستثمار واستعراضها قبل عرضها علي رئيس الوزراء.
قال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد انه تم تحديد ورقة عمل لمناقشتها اثناء اللقاء وتركز هذه الورقة علي التضخم المستمر في الواردات السلعية وانخفاض الصادرات المصرية والتهريب الكامل الجزئي وعدم الاستخدام الأمثل لقواعد منظمة التجارة الدولية والاستفادة منها مثل الاغراق والحماية.
ناقش أمس اتحاد جمعيات المستثمرين في اجتماع موسع حضره عدد من القضايا الهامة اهمها المطور الصناعي الذي أصبح نقمة علي الصناعة الوطنية حيث فتح الباب علي مصرعيه للمضاربة علي أسعار أراضي الاستثمار حتي ارتفع سعر متر الأرض من 30 جنيها إلي 1850 جنيها الأمر الذي رفع تكلفة انشاء المصنع في مصر إلي ما بين 10% و22% في دول منافسة.
قال محمد فريد خميس ان التلاعب في اسعار أرض الاستثمار وباقي عناصر التكلفة أدي إلي تراجع الصادرات بنسبة 28% حيث اصبح إنشاء المصنع في مصر يكلف زيادة قدرها 22% عن الأول وذلك ساهم في الحد من القدرة التنافسية للصناعة الوطنية في الأسواق الخارجية.. قال ان هذه الممارسات ساهمت أيضا في تراجع كميات الدولار التي تدخل البلاد مقابل زيادة الكميات التي تخرج من البلاد.
من جانبه أكد الدكتور محرم هلال رئيس جمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان والنائب الأول لاتحاد جمعيات المستثمرين ان هناك تجارب ناجحة في ترفيق الأراضي وتطويرها بعيدا عن النظام السييء نظام المطور الصناعي الذي قام بممارسات ضارة علي الاسثتمار طالب بتخصيص أراضي لجمعيات المستثمرين حيث يحصل المطور علي المتر من الدولة بـ 30 جنيها ويقوم ببيعه للمستثمر بـ 1850 جنيها وهذه كارثة كبري لابد من التصدي لها ووقف هذه المهزلة حيث يصل سعر متر الأرض في أمريكا بـ 4 دولارات والصين صفر ايجار في أوروبا 6 يورو.
قرر أعضاء الاتحاد في اجتماعهم أمس بأعداد مذكرة عاجلة إلي رئيس الوزراء تكشف الستار عن التلاعب في أراضي الاستثمار تحت مظلة المطور الصناعي والتلاعب الحادث في هذا النظام الذي اهدر أموالا طائلة وتربح البعض دون وجه حق وتحدد المذكرة الطرق البديلة لهذا النظام السييء واهمها تخصيص الأراض لجمعيات المستثمرين للقيام بعملية التطوير والتوفيق وطرحها علي المستثمرين بأسعار التكلفة لترفيقها وبيعها علي اصحاب المصانع قال ان جمعية العاشر تقوم حاليا بعمل حصر شامل للمشاكل لرفعها إلي رئيس الوزراء ضمن اللقاء المزمع مع اتحاد جمعيات المستثمرين.
حضر اللقاء اسامة حفيلة رئيس جمعية مستثمري دمياط الجديدة ومحمود الشندويلي وعلي حمزة وسطوحي محمد رؤساء جمعيات الصعيد والدكتور محمد سعد والمهندس علاء السقطي وسيد البرهمنوش وعدد كبير من أعضاء الاتحاد..اضاف خميس انه سيتم اختيار مدينتين صناعيتين في الوجه القبلي لتوصيل المرافق إليها.