ذات صلة

جمع

سعر الجنيه الذهب فى مصر اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024

يسجل الجنيه الذهب في مصر خلال الـ 24 ساعة...

أسعار الذهب ترتفع 20 جنيها.. وعيار 21 يسجل 3490 جنيها للجرام

سجلت أسعار الذهب في مصر مستهل تعاملات اليوم الخميس...

74.31 دولار لبرنت.. تعرف على أسعار النفط بالأسواق العالمية

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول اليوم...

ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.44% خلال ثالث أسبوع فى سبتمبر

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة...

وزير المالية: إعادة ضبط العلاقة بين مصلحة الضرائب والمجتمع التجارى

أكد أحمد كجوك وزير المالية على وجود ثلاث أولويات...

انواع الحسابات

ان الاساس السليم للعمل على البرامج المحاسبية هو المعرفة الشاملة والمطلقة بأنواع الحسابات الممكنة في المحاسبة حيث ان هذه الحسابات

هي اللبنة الاساس في تكوين أي برنامج محاسبي على الاطلاق فان المعرفة السليمة بها وباستخداماتها يعد الخطوة الاولى لأي محاسب يرغب في ممارسة العمل المحاسبي سواء باستخدام البرامج الإلكترونية او الدفاتر اليدوية على حد السواء.
ونظرا للأهمية القصوى لهذه الانواع في علم المحاسبة ككل وخصوصا البرامج المحاسبية فإنني ارتأيت ان اقوم بشرحهم بكل التفاصيل الممكنة معتمدا في شرحي لهم على البرنامج العالمي المشهور الكويك بوكس QuickBooks فلنبدأ على بركة من الله.
1. حسابات الايرادات والايرادات الاخرى Income: + Other Income
يكون حساب الدخل في جميع حالاته دائنا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية دائنا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان مدينا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:
1. المبيعات  : حيث انه عند اصدار فاتورة بيع فان هذه الفاتورة يجب ان تكون مرتبطة ومحددة مسبقا بحساب الدخل التي تتبع له هذه البضاعة او الخدمة المقدمة من خلال فاتورة البيع هذه, ويتم ربط حساب الدخل بالسلعة عند انشاء السلعة نفسها في قائمة الاصناف من خلال الخانة المسماة ب income account الموجودة في بيانات الصنف ويتم التأثير على هذا الحساب في عملية المبيعات حيث يتم اضافة قيمة الفاتورة على حساب الدخل المحدد .
وينطبق ذلك على الخدمات والسلع المخزنية services & inventory part .
2. القيد اليدوي : حيث انه اذا كان في الجانب الدائن من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب المدين يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:
اي حساب تكون طبيعته income فانه يظهر في قائمة الارباح والخسائر profit & loss ويكون في بداية القائمة حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

2. المصروفات والمصروفات الاخرى Expense: + Other Expense
يكون حساب المصروف في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:
1. المشتريات  : حيث انه عند اصدار فاتورة مصاريف فان اي مصروف يكون موجود في الفاتورة بقيمة موجبة فان قيمته تضاف الى رصيد هذا الحساب اما اذا كانت قيمة هذا المصروف في الفاتورة سالبا فيتم خصمه من رصيد هذا الحساب.
2. القيد اليدوي : حيث انه اذا كان في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته expense فانه يظهر في قائمة الارباح والخسائر profit & loss ويكون في هذه القائمة بعد ال gross profit حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

3. الاصول الثابتة Fixed Assets يكون حساب الأصول الثابتة  في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:
1.      شراء اصل ثابت من خلال bills : حيث انه عند اصدار فاتورة شراء اصول ثابتة وهي من نفس فاتورة مشتريات البضائع حيث يظهر الاصل الثابت الذي تم انشاءه مسبقا في خانة الصنف Item كأي صنف اخر.
2.      القيد اليدوي make general journal entries : حيث انه اذا كان في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
ظهوره في التقارير المالية:
اي حساب تكون طبيعته Fixed Asset فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية Balance Sheet  ويكون في القائمة بعد اجمالي الاصول المتداولة حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

 4. حسابات البنوك وبطاقات الائتمان   Bank + Credit Card  
  يكون حساب البنوك  في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:
1. دفع قيمة فواتير مشتريات للموردين: ان اي قيمة يتم دفعها من هذا الحساب البنكي ففي هذه الحالة يكون الحساب البنكي دائنا في هذا القيد ويتم التأثير على رصيد هذا الحساب بتخفيض قيمه الرصيد بمقدار المبلغ المدفوع للموردين فيتم خصمه من رصيد هذا الحساب.
2. تحصيل دفعات من الزبائن: يجب ملاحظة انه عند تحصيل دفعات من الزبائن فان حساب البنك يكون في هذه الحالة مدينا حيث ان قيمة التحصيل تضاف الى رصيد الحساب البنكي المحدد.
3. القيد اليدوي: حيث انه اذا كان الحساب البنكي في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن فيتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته بنك فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية ويكون في بداية القائمة حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:    

5. حقوق الملكية   Equity
الحسابات التي يكون نوعها حقوق ملكية هي حسابات رأس المال وحسابات المسحوبات الشخصية لأصحاب المشروع.
يكون حساب حقوق الملكية في جميع حالاته دائنا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية دائنا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان مدينا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب
1. القيد اليدوي : حيث انه اذا كان في الجانب الدائن من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب المدين يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته حقوق ملكية فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية ويكون في القائمة بعد اجمالي الالتزامات حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

 6. تكلفة البضاعة المباعة    Cost of Goods Sold – COGS
يكون حساب تكلفة البضاعة المباعة في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
هذا النوع من الحسابات يستخدم في حالة وجود أصناف مخزنية فقط اذا لم يوجد في الشركة اصناف مخزنية فلا داعي لاستخدام هذا النوع
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:1. المبيعات : حيث انه عند اصدار فاتورة مبيعات فان أي صنف يكون موجود في الفاتورة يجب ان يتم ربطه بحساب تكلفة البضاعة المباعة له .
ويتم احتساب قيمة هذه التكلفة عن طريق المعادلة التالية:
تكلفة البضاعة المباعة = عدد الوحدات المباعة * تكلفة الوحدةفي حال تم شراء البضائع بأكثر من سعر فان تكلفة الوحدة تكون عبارة عن المتوسط المرجح لجميع اسعار الشراء للبضائع الموجودة في المخازن
حيث ان عملية البيع يكون فيها تكلفة البضائع المباعة مدينة لذلك فان تكلفة البضائع ترحل بالموجب الى حساب تكلفة البضاعة المباعة
2. القيد اليدوي: حيث انه اذا كان في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته تكلفة البضاعة المباعة فانه يظهر في قائمة الارباح والخسائر ويكون في هذه القائمة قبل الربح الاجمالي حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

7. حسابات الذمم المدينة     Account Receivable
الحساب الذي طبيعته ذمم مدينة هو عبارة عن حساب يتم فيه تجميع جميع الأرصدة المستحقة على الزبائن بحيث لا يكون لكل زبون حسابه الخاص به ولكن يكون حساب واحد يتم فيه ادراج جميع ارصده الزبائن المستحقة.
يكون حساب الذمم المدينة في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:
1. المبيعات الآجلة: حيث انه عند اصدار فاتورة بيع لزبون معين فان القيمة المستحقة على الزبون يتم اضافتها الي حساب الزبون في قائمة الزبائن ومن ثم يتم اضافتها ايضا الى حساب اجمالي الذمم المدينة.
2. تحصيل دفعات من الزبائن: حيث انه عند القيام بتحصيل دفعات من الزبائن فانه في هذه الحالة يتم تخفيض حساب الزبون بقيمة المبلغ المحصل ومن ثم يتم تخفيض قيمة حساب الذمم الدائنة بهذه القيمة المحصلة.
3. الديون المعدومة: ان يتم اعتبار دين زبون معين او عدة زبائن كديون معدومة كما اوضحنا في حالة تحصيل الدفعات من الزبائن ففي هذه الحالة يتم تخفيض حساب الزبون بقيمة الدين المعدم وايضا في نفس الوقت يتم تخفيض حساب الذمم بقيمة هذا الدين.
4. القيد اليدوي : حيث انه اذا كان في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته ذمم مدينة فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية ويكون في القائمة بعد اجمالي الشيكات حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

8. حسابات الذمم الدائنة  Account Payable
الحساب الذي طبيعته ذمم دائنة هو عبارة عن حساب يتم فيه تجميع جميع الأرصدة المستحقة للموردين بحيث لا يكون لكل مورد حسابه الخاص به ولكن يكون حساب واحد يتم فيه ادراج جميع ارصده الموردين المستحقة علينا.
يكون حساب الذمم الدائنة في جميع حالاته دائنا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية دائنا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان مدينا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:1. المشتريات: حيث انه عند ادخال فاتورة شراء من مورد معين فان القيمة المستحقة للمورد يتم اضافتها الي حساب المورد في قائمة الموردين ومن ثم يتم اضافتها ايضا الى حساب اجمالي الذمم الدائنة.
2. دفعات للموردين: حيث انه عند القيام بتقديم دفعات للموردين فانه في هذه الحالة يتم تخفيض حساب المورد بقيمة المبلغ المدفوع له ومن ثم يتم تخفيض قيمة حساب الذمم الدائنة بهذه القيمة المدفوعة.
3. القيد اليدوي: حيث انه اذا كان في الجانب الدائن من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب المدين يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته ذمم دائنة فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

9. أصول و أصول متداولة أخرى Other Asset + Other Current Asset
الحسابات من هذه الطبيعة تكون متنوعة وغير اجبارية حيث يترك الخيار في انشائها للمحاسب في الشركة ومن الامثلة على حسابات من هذه النوع حساب البضائع, وحساب مصاريف مدفوعة مقدما وحساب الايرادات المستحقة…. الخ
يكون حساب الأصول الأخرى في جميع حالاته مدينا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية مدينا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان دائنا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:1. القيد اليدوي: حيث انه اذا كان في الجانب المدين من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب الدائن يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته اصول اخرى فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي:

 10. التزامات قصرة الاجل والقروض والالتزامات طويلة الاجل  Other Current Liability + Loan + Long Term Liability
الحسابات من هذه الطبيعة تكون متنوعة وغير اجبارية حيث يترك الخيار في انشائها للمحاسب في الشركة ومن الامثلة على حسابات من هذه النوع حساب القروض قصيرة وطويلة الاجل, وحساب مصاريف مستحقة وحساب الايرادات مقبوضة مقدما…. الخ
يكون حساب الالتزامات في جميع حالاته دائنا واي عملية تتم عليه تؤثر عليه اما بالزيادة او بالنقصان حسب موضعه من العملية حيث قد يكون في العملية دائنا وهنا تتم زيادة رصيده بقيمة العملية, اما اذا كان مدينا في هذه العملية فان رصيده ينقص بمقدار هذه القيمة.
· العمليات التي قد تحدث على هذا الحساب:1. القيد اليدوي : حيث انه اذا كان في الجانب الدائن من القيد فان قيمة القيد تضاف الي رصيده اما اذا كان في الجانب المدين يتم خصم قيمة القيد من رصيده.
· ظهوره في التقارير المالية:اي حساب تكون طبيعته التزامات او قروض فانه يظهر في قائمة الميزانية العمومية حيث يتم ظهور اي حساب من هذه الطبيعة بالشكل التالي: