تنمية بشرية

القدوة تختصر الطريق

القدوة تختصر الطريق

كان أمامك طريق لا تعرف نهايته و تريد أن تخوض فيه, ورأيت رجلين, الأول كان لتوه خارجا منه والثاني جاء ليدخل فيه معك. فأي الرجلين ستسأل, من دخل ومارس وجرّب أم من هو على قارعة الطريق؟
لاشك أن الأول جرّب وعانى وفكر وخطط حتى وصل, فلماذا لا أستفيد من خبراته وتجاربه, وأبدأ من حيث انتهى, بدلا من أن أجرّب كل شيء بنفسي وأهدر طاقة ووقتا كان من الممكن استثمارهم في نجاحات إضافية.
أفضل قدوة الشخص الوحيد الذي يعتبر قدوة في كل أفعاله هو نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم, نظر الله في أهل الأرض فوجده أفضلهم فاختاره من بينهم, وليس ذلك فقط, بل شق صدره وأخرج نصيب الشيطان منه وأخرج الغل والحقد الآدمي, وملأه إيمانا وحكمة, فأي شي بعد أعظم من هذا.
هو قدوة في كل أفعاله, وأمّا من بعده فنتأسى به في أمور ونترك منه أمورا, فلمّا كان في سلوك الناس شيء من الدين وشيء من العادات و شيء من هوى النفس, كان هو وحده خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم.
فإذا قرأت آية في كتاب الله ولم تعرف لها تفسيرا, فانظر في سيرته يأتيك الجواب, إما بكلمة طيبة من فمه الشريف أو فعلا نيرا من أخلاق النبوة.
وإذا كان الناس مختلفين حول قدواتهم وزعمائهم وقادتهم فإن المسلمين يتفقون جميعا حول شخص النبي صلى الله عليه وسلم.
وإذا كان أهل البر والبحر بالنجم هم يهتدون, فنحن نهتدي ونقتدي به, فهو خليل الله يمشي على الأرض.
من الذي أدّبه وعلّمه؟ لا كتاب لا ورق لارهبان, بل هو كما قال عن نفسه (أدّبني ربني فأحسن تأديبي). فلا معلّم أول إلا هو ولا شيخ رئيس إلا هو صلى الله عليه وسلم.
قدوة للجميع
يقول العالم الفذ أبو الحسن الندوي رحمه الله تعالى أنه ما من حالة أو مرحلة يكون فيها إنسان إلا ومر بها النبي صلى الله عليه وسلم، فإن كنت غنيا فقد جاءته الدنيا صاغرة وكانت الغنائم تأتيه ملء الوديان وإن كنت فقيرا فقد آلمه الفقر حتى ربط الحجر على بطنه وإن كنت تاجرا فقد اشتغل بالتجارة صلى الله عليه وسلم، وإن كنت أبا أو مدرسا أو حاكما أو مسؤولا، فكلها حالات مر بها النبي صلى الله عليه وسلم فهو قدوة صالحة للجميع يجد فيه كل الناس غايتهم.
قدوات لكل المجالات
وبعد أن تضعه نصب عينيك, لا بأس أن تتخذ لنفسك قدوات نبغت في جوانب مختلفة من الحياة. يمكنك أن تجد قدوة لك في الأمور المالية وقدوة في العلاقات مع الآخرين, وقدوة فيما يتعلق بصحتك ومهنتك, لا تتردد في ذلك أو تظن بأن هذا ينقص من قدرك أو يجعلك تذوب في شخصية غيرك, فالتقليد مجرد بداية ثم بعد ذلك تكون لك استراتيجياتك الخاصة.
فليس من الحكمة أبدا تجاهل نجاحات الآخرين وقوانينهم في النجاح لمجرد أن أنجح بطريقتي الخاصة, فلماذا لا تجعل معرفتك تنهل من تلك المعارف وتجربتك تستفيد من تلك التجارب, بل إن الله أمر سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر له الأنبياء فقال: (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) الأنعام 90
فمن الرعيل الأول لك في الحلم ورباطة الجأش والوقار وعلم الأنساب أبو بكر الصديق, و لك في الإمارة والحكم عمر بن عبد العزيز وذو القرنين, و لك في الشعر حسان بن ثابت, وفي التجارة عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف وفي العلم معاذ بن جبل وأبو هريرة وفي الصوت الندي الجميل داود عليه السلام، و أبو موسى الأشعري,وفي الشجاعة خالد بن الوليد وأسامة بن زيد وأبو عبيدة بن الجراح.
(تعلم من الخبراء فإنك لن تعيش طويلاً بشكل كاف لتتعلم كل شيء بنفسك) برايان تريسي
ولله در مؤلف كتاب التفوق والنجابة على نهج الصحابة 12 الذي اختار ثلاثة نماذج متفوقة من ذلك الجيل الذهبي وهم زيد بن ثابت وعبد الله بن عباس وخالد بن الوليد, وأجرى عليهم البحث والدراسة وفق النظريات الحديثة للتفوق.
قدوات الدكتور صلاح الراشد
سألت الدكتور صلاح الراشد في لقاء خاص على الانترنت عن قدواته, فحدّثني عن عدة أسماء عربية وأجنبية, ويأتي على رأسهم العالم عليم الدين الذي علمه من فنون الحياة الطيبة الكثير, ويقول: ( تأثرت به بشدة ولعلي قمت ببعض المشاريع التي تعد استمرارا لمدرسته وفكره في الحياة) وقد كتب عنه عدة حلقات خاصة في نشرات نادي السعادة الصادرة عن مجلة فواصل وكانت بعنوان فن الحياة الطيبة.
ثم يكمل الدكتور فيقول (يعجبني في مجال الفكر الشيخ الغزالي المعاصر, ثم السباعي في كتاباته وفي مجال الحب والعلاقات, ذكر لي اسما أجنبيا لم تلتقطه مسجلتي بوضوح, وفي أسلوب الكتابة رد فيلد ويقول أنا متأثر بكتاباته وأسلوبه)
ثم يختم في مجال القدوة فيقول: (الأفضل أن تكون كالنحلة تأخذ من كل الثمرات أفضلها, وقد تلقيت هذا المعنى من الشيخ كشك رحمه الله عندما زرته في بيته قبل وفاته) انتهى13.
فالكيّس الفطن من يبدأ من حيث انتهى الآخرون, يقول الشاعر:
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبــــه بالكرام فـــــلاح.
اقرأ سير الناجحين
لقد أثر في نفسي كثيرا, سير الرجال والنساء العظماء والتقليب في صفحات عقولهم, من خلال كتبهم وما كتب عنهم سواء علماء العرب والمسلمين أو علماء الغرب وملوكهم, واني أدعوك لمثل هذا لأني أحب لك ما أحب لنفسي والنتائج ستراها بعينك.
(إن الاقتداء بأولئك الناس الذين حققوا نجاحا في حياتهم يمكنه أن يجنبنا سنوات من الألم, ولهذا فإنني قارئ نهم وتلميذ ملتزم بأن أنهل من كل ما يمكنني تحصيله من خلال سماع الأشرطة التعليمية وحضور الدورات التدريبية) أنتوني روبنز
تكشف دراسات الحالة على المديرين التنفيذيين أن 98? منهم يرون أنهم وصلوا إلى مناصبهم نتيجة الخطط والاستراتيجيات، وأن أكثر من نصفهم ينسبون نجاحهم إلى استخدام شخص ناجح كقدوة لمساعدتهم على تحديد هذه الخطط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى