الأخبار

موسكو تفتح كل الأبواب أمام السيسي أسلحة وقمح ومعدات روسية لمصر منطقة صناعية في القناة.. استيراد السلع المصرية.. تجارة حرة بين البلدين

دخلت العلاقات المصرية الروسية مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي ان موسكو والقاهرة اتفقتا علي إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذي سينفذ بعد سنة.

وتطرقت المباحثات إلي قطاع الطاقة الواعد لتحقيق المصلحة المشتركة للطرفين ونفاذ الصادرات المصرية للسوق الروسية وتجديد المشروعات الذي كان الاتحاد السوفيتي سباقا في تنفيذها ولا تزال تمثل احد اسس الصناعة والاقتصاد في مصر وأعرب السيسي عن أمله في عودة التعاون السياحي بين مصر وروسيا إلي سابق زهوه خاصة مع عودة الاستقرار الي مصر بشكل تدريجي.
من جانبه شدد الرئيس فلاديمير بوتين علي دعم بلاده لمصر في حربها ضد الإرهاب وسط تنامي الخطر الإرهابي في الشرق الأوسط. وأضاف أنه اتفق مع الرئيس السيسي علي إقامة علاقات بين مصر والاتحاد الجمركي الذي يضم بجانب روسيا كلا من كازاخستان وبيلاروسيا وتطوير وتوسيع التعاون العسكري الفني بينهما. وقال إنه عرض علي الرئيس السيسي التعاون في مجالات الطاقة. حيث بدأت احدي الشركات عملها في مصر وأبدت شركة أخري اهتماما بالعمل في قطاع الطاقة والاستخدام السلمي للطاقة النووية.
قال الرئيس الروسي ان روسيا سوف تزيد من مبيعات القمح الروسي إلي مصر في العام الزراعي الجاري ليصل حجم الصادرات بين 5 و5.5 مليون طن من القمح لمصر وسوف تسهل روسيا دخول السلع المصرية إلي السوق الروسية لافتا إلي أنه سيعطي أوامره بهذا الشأن لهيئة الرقابة الروسية علي المنتجات الزراعية والجهات الروسية الأخري المعنية.
وتناولت مباحثات الرئيسين السيسي وبوتين في مدينة سوتشي عمليات تسليم الصادرات العسكرية الروسية عالية التقنية ومن بينها مقاتلات من طراز “ميج- 29” وكذلك أنظمة صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات والمروحيات الهجومية “كاموف كا- 25″ و”ميل مي -28″ و”مي -25”.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وصل صباح أمس إلي روسيا الاتحادية. ودخلت الطائرة الرئاسية المجال الجوي الروسي يرافقها سرب من المقاتلات الروسية حتي هبوطها في مطار مدينة سوتشي حيث كان سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في استقبال الرئيس. ثم توجه الرئيس عقب استعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني للبلدين إلي مجمع “لأورا” لمنافسات التزلج علي الجليد حيث كان في استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وذكرت وكالة أنباء “إيتار تاس” الروسية إن الرئيسين تفقدا منتجع كراسنايا بوليانا الجبلي وتابعا تدريبات المنتخب النسائي الروسي للبياثلون للتزلج علي الجليد وإصابة الأهداف وطلب السيسي من نظيره الروسي السماح للرياضيين المصريين بالتدريب في سوتشي. وأيد رئيس الاتحاد الروسي للبياثلون الكسندر كفراتسوف طلب الرئيس السيسي.
تجول الرئيسان في أرجاء منتجع “روزا خوتور” وتحدثا خلال الجولة الي عدد من السياح علي ضفاف نهر مزيمتي وتحدثت طفلتان روسيتان إلي الرئيسين وطلبتا التقاط صور إلي جانبهما وأعقب ذلك تهافت حشد من السياح علي الزعيمين.
وقضي بوتين والسيسي نحو 20 دقيقة في أحد المطاعم تحدث خلالها الرئيس بوتين لضيفه الكبير حول المنتجع وما كان عليه قبل بضع سنوات وكيف أصبح الآن بعد العناية والمشاريع السياحية والرياضية الكبري في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى