اعداد محاسب

معلومات عن تـحليـل عـناصـر التـكاليـف حسـب نـوع العـنصـر

معلومات عن تـحليـل عـناصـر التـكاليـف حسـب نـوع العـنصـر

تحليل عناصر التكاليف حسب نوع العنصر :
يعتبر تحليل عناصر التكاليف حسب نوعها من التبويبات الأساسية التي تعتبر نواة لتحليلات أخرى يقوم بها محاسب التكاليف لتحقيق الأغراض المختلفة لمحاسبة
التكاليف، وتبوب عناصر التكاليف حسب نوعها إلى ثلاثة أنواع هي :
(أ) المواد (المستلزمات السلعية) :
ويقصد بها كل ما يلزم لأداء المنشأة لأنشطتها المختلفة ويكون في شكل مادي ملموس. مثل المواد الخام والمواد النصف مصنوعة والأجزاء المصنوعة التي يتم شراؤها من منشآت أخرى لاستخدامها في إنتاج السلع أو المنتجات التي تنتجها المنشأة، كما هو الحال في الصناعات التجميعية. كذلك تتضمن المواد تكلفة الوقود والزيوت والقوى المحركة وقطع الغيار اللازمة للتشغيل ومواد التعبئة والتغليف والأدوات الكتابية.
هذا وقد تمثل المواد اللازمة للتشغيل منتجات تامة الصنع لمنشآت أخرى، فالبترول الخام مثلاً يعتبر سلعة تامة من وجهة نظر صناعة الاستخراج في حين أنه يعتبر مادة خام بالنسبة لصناعة تكرير البترول.
وتعتبر تكلفة المواد من أهم عناصر التكاليف حيث أنها تمثل العنصر الرئيس الذي يخضع لعملية التشكيل والتحويل حتى يصبح منتجاً نهائياً. وتمثل تكلفة المواد نسبة كبيرة من التكلفة الإجمالية للإنتاج مقارنة بباقي عناصر التكاليف الأخرى في أغلب الصناعات، هذا ويمكن تقسيم المواد إلى :
ــ مواد خام (Raw Materials) :
تمثل المواد الخام الصورة الأولية لعنصر تكلفة المواد قبل إجراء أية عمليات أو تعديلات عليها، مثل القطن الخام في صناعة حلج الأقطان خام ، البترول في صناعة تكرير البترول.
ــ مواد نصف مصنعة (Semi Manufactured Components):
وهي عبارة عن الخامات التي أجريت عليها بعض عمليات التشكيل أو التحويل، مثل دقيق القمح في قطاع المخابز القطن المحلوج في صناعة غزل القطن .
ــ المكونات والأجزاء المصنعة (Manufactured Components and Parts):
وهي عبارة عن مكونات أو أجزاء تشترى من منشآت أخرى بقصد استخدامها في إنتاج المنتج النهائي عادة في حالة الصناعات التجميعية مثل السيور، المولدات.
ــ مواد اللف والحزم (تعبئة وتغليف) (Packaging Materials): تمثل المواد التي تستخدم في تعبئة وتغليف المنتج النهائي مثل الفلين، الكرتون، البلاستيك.
– مهمات التشغيل (Supplies) :
هي المواد التي تستلزمها العمليات الصناعية دون أن تدخل في المنتجات النهائية مثل: الوقود، قطع غيار الزيوت.
– وأي عناصر تكلفة أخرى تكون لها خاصية المواد أي تكون ملموسة.
(ب) الأجور (تكلفة العمالة) Labor Cost
تتمثل تكلفة العمالة ( الأجور) في كل ما تتحمله المنشأة وتضحي به مقابل جهد بشري لأفراد تابعين للمنشأة بعقد عمل، سواء تمثلت هذه التضحية في صورة مرتبات وأجور، أو تمثلت في صورة مزايا نقدية ومزايا عينية أو تأمينات اجتماعية يحصل عليها العاملون في المنشأة.
(ج) تكلفة الخدمات Supported Services Costs :
تتضمن كل ما تتحمله المنشأة وتضحي به ويكون لازماً لمزاولة النشاط، ولا يدخل ضمن عنصر تكلفة المواد ولا ضمن عنصر تكلفة العمالة (الأجور)، مثل الإيجار والصيانة والتخزين في مخازن الغير والنقل بوسائل النقل المملوكة للغير (1).
هذا وتتفاوت نسب مزج هذه العناصر الثلاثة (المواد والأجور والخدمات) في إنتاج المنتج النهائي (سلعة أو خدمة) من نشاط إلى نشاط آخر، فمثلاً تزداد نسبة المواد الأولية في صناعة الغزل والنسيج وتصنيع السكر بينما تزداد نسبة تكلفة العمالة في صناعات أخرى مثل صناعة الأثاث وفي كثير من الصناعات اليدوية، في حين تزداد نسبة تكلفة الخدمات في صناعات أخرى كتوليد الكهرباء وفي مجال الخدمات كشركات النقل.
هذا ويفيد التحليل النوعي لعناصر التكاليف (بالإضافة إلى اعتباره أساس التحليلات الأخرى ) في تحقيق هدفين أساسيين هما :
1 ـ حصر وتحديد تكلفة كل نوع من أنواع عناصر التكاليف على حدة، وذلك يفيد في أحكام الرقابة على تكلفة كل نوع، ومتابعة كل نوع من عناصر التكاليف من فترة لأخرى ومعرفة ما طرأ على كل نوع من تغيرات.
2 ـ مطابقة مجاميع تفصيلات دفاتر وسجلات التكاليف (التي تسجل فيها العناصر) مع المجاميع المسجلة في نظام الحسابات المالية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تكلفة وسائل النقل المملوكة للمنشأة تحلل إلى عناصرها من مواد وأجور وخدمات ولا يطلق عليها لفظ تكلفة خدمات كما هو الحال مع الخدمات المشتراة من الغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى