تنمية بشرية

علم النفس بين يديك- 3 – الذهان

بعد ان تطرقنا للعصاب سنأتي الان للحديث عن الذهان
تعريف الذهان:

ـ يتميز الذهان ” أو : المرض العقلي ” بالاختلال الشديد في الوظائف الشخصية والاجتماعية وكذلك بالسلوك الغريب، والأمراض العقلية هي الاضطرابات التي ترتبط كثيراً بالعبارة التي تقول “إنه قد فقد صلته بعالم الواقع” والتي هي وصف مختزل للاختلالات التي تطرأ على عمليات التفكير عند الشخص، والوظائف المعرفية إذا اختلت عند المريض .. انحط كذلك أداؤه في المدرسة والمهنة والأسرة وأصبح من الضروري إيداعه في المستشفى في كثير من الأحيان .
اسباب الامراض الذهانية :- الاسباب غير معروفة تماما حتى الان في كلا من الفصام وذهان الهوس الاكتئابي هناك تفاعلات كميائية غير طبيعية في الدماغ وتؤدي الي اضطراب في التفكير , السلوك والعواطف .
في الحقيقة هنالك اسباب عدة تؤدي الي الاصاب بالأمراض الذهانية :-

    تلعب الوراثة دروا ربما بزيادة احتمال اضطراب التفاعلات الكميائية في الدماغ وتشير الاحصائيات ان إصابة أحد الآباء أو أقارب الدرجة الاولي يزيد من احتمال اصابة المراهق او البالغ بالفصام أو ذهان الهوس الاكتئابي .
    ضغوط الحياة والحوادث الشيدية التي يتعرض لها الفرد .
    الامراض العضوية .
    العقاقير المخدرة المؤثرة علي الدماغ .

أعراض الذهان :
1- اضطراب النشاط الحركي، فإما يبدو على المريض البطء والجمودوالحركات الشاذة، وإما يبدو عليه زيادة في النشاط وعدم الاستقرار والهياجوالتخريب.
2- تأخر الوظائف العقلية،اضطراب التفكير فتظهر غير مترابطة مشتتة. وتتشكل الاوهام مثل اوهام العظمة او الاضطهاد أو الإثم أو الإنعدام.
ويظهر اضطرابالفهم بشدة، واضطراب الذاكرة والإدراك مع وجود هلوسات بأنواعها البصريةوالسمعية والشمية والذوقية واللمسية والجنسية.

ويلاحظ اضطراب الكلام وعدم تماسكهوترابطه ولا منطقيته،واضطراب مجراه فقد يكون سريعاً أو بطيئاً أو متقطعاً، واضطراب محتواه حتى ليصبح في بعض الأحيان وكأنه لغة جديدة خاصة.
وأحيانا يكون هناكانفصال كامل عن الواقع. وعدم استبصار المريض بمرضه يجعله لا يسعى للعلاج ولا يتعاونمعه وقد يرفضه.
3- اضطراب الانفعال: فيبدو على المريض التوتر والتبلد وعدمالثبات الانفعالي والتناقض الوجداني والخوف والقلق ومشاعر الذنب الحادة. وقد تراود المريض فكرة الانتحار.
4- اضطراب السلوك بشكل واضح فيبدو شاذاً نمطياًانسحابياً، واكتساب عادات وتقاليد وسلوك تختلف وتبتعد عن طبيعةالفرد.
تصنيف الذهان او الاظطرابات الذهانية:
ذهان عضوي وذهان نفسي :
1.الذهان العضوي: وهو مرتبط بتلف في المخ او الضمور في انسجته نتيجة مرض أو حادث، ومن ذلك الذهان الكحولي بسبب إدمان الكحول،والذهان الإنسمامي بسبب إدمان العقاقير، وذهان تصلب شرايين المخ، وذهان زهري الجهاز العصبي المركزي،وذهان الالتهاب السحائي، وذهان الشلل العام ، وكلها اضطرابات عقلية تترتب على امراض عضوية معينة ذاتية المنشأ أو سببها التلوث الجرثومي، وذهان النفاس والذهان الحملي ويحدثان خلال الحمل أو عند الولادة، وذهان الحمى، وذهان المجاعات بسبب الاضطرابات الغذائية، وذهان اضطرابات الغدد الصماء وذهان الاضطرابات الأيضية.

2. الذهان النفسي:
اي ان منشأه نفسي امراض الفُصام والهذاء والهوس. ومن أنماطه ذهان الاكتئاب والذهان التفاعلي ، وذهان المواقف وذهان سن اليأس والمسمى بالذهان الانتكاسي.
والمصاب بالذهان النفسي تتناقص صلته بالعالم الواقعي حتى أنه يعيش في دنيا خاصة به وكأنه يحلم ، وفي الحالات الشديدة قد يشمل تدهور كل الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى