وزارات ونقابات

عقد موحد لشراء الكهرباء من القطاع الخاص

كشف المهندس مجد الدين المنزلاوى رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة عن تأكيد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة لمجلس إدارة الجمعية أن العقد الموحد لشراء الكهرباء من القطاع الخاص سوف يتم اعلان تفاصيله خلال أربعة أسابيع.

وأشار المنزلاوى الى أن الوزير أكد أن العقد جاهز حاليا وسيتم إرساله لمجلس الدولة لمراجعته قانونيا تمهيدا لاعتماده، مشيراً الى أن تلك الخطوة ستعزز من سرعة دخول الاستثمارات الجديدة فى مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة فور اعلان العقد مباشرة.

وأوضح أنه يتم حاليا تسليم الأراضى لنحو 40 مستثمراً فى منطقة نوبيان بمحافظة أسوان لاقامة مزارع الطاقة الشمسية، فضلا عن بدء تسليم الأراضى لعدد من المستثمرين فى منطقة الزعفرانة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على إعداد الجمعية دراسة حول قيمة أقساط الديون والفوائد التى سيحصل عليها المطورون لإعداد مزارع إنتاج الطاقة بالعملة الأجنبية من البنوك والجهات الأجنبية واخرى عن آلية جديدة بالتنسيق مع البنك المركزى ووزارة المالية خاصة بالقيود على تحويلات العملة التى يطبقها البنك المركزي.

وقال إن الجمعية تدرس ايضا إمكان دخول مستثمرين جدد فى هذا المجال بنظام fit وهو النظام المعمول به فى الدول الكبرى فى هذا المجال مثل ألمانيا وأسبانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية بقدرات تتراوح بين 500 كيلووات و10 ميجاوات عن طريق الشركات التى يتم تأهيلها.

وأوضح أن هناك 67 مشروعاً تم تأهيلها خلال الفترة الماضية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالإضافة إلى 15 مشروعاً أخرى خاصة بإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى