مال واقتصاد

رئيس الغرف التجارية: مصر ضيف شرف المؤتمر الأورومتوسطي للوجيستيات

صرح أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ونائب أول رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض ASCAME بأن الاتحاد يسعى لاستضافة مصر كضيف شرف خلال المؤتمر الأورمتوسطي الـ13 للوجيستيات Meda Logistica المقام حاليا بالمعرض الدولي الـ17 للنقل واللوجيستيات ببرشلونة، وذلك في إطار الترويج لنتائج مؤتمر شرم الشيخ في كل المحافل الدولية، وافتتاح قناة السويس الجديدة، وكذلك الترويج لمصر كمركز لوجيستي عالمي وجذب الاستثمارات والشركات العالمية.
وأشار الوكيل – في بيان لاتحاد الغرف التجارية اليوم الأربعاء – إلى أنه يشارك في المؤتمر أكثر من 600 من قيادات الموانئ والخطوط الملاحية والمراكز اللوجيستية وشركات النقل متعدد الوسائط، وخصصت لمصر الجلسة العامة الأولى بالمؤتمر.
 
وأوضح أن الاتحاد بالتعاون مع مشروع يوروميد إنفست EU EuroMed Invest والممول من الاتحاد الأوروبي والتحالف الأورمتوسطي “MedAlliance” نظم مشاركة كبيرة للشركات المصرية المتخصصة في النقل واللوجيستيات، بالإضافة إلى تنظيم عشرات اللقاءات الثنائية مع نظرائهم من مختلف دول العالم لجذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيات، وأساليب الإدارة الحديثة وتعظيم مشاركتهم بالمشروعات الكبرى. 
 
ومن جانبه، قدم الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف المصرية والأوروبية، خلال الجلسة الرئيسية الأولي ببرشلونة، عرضا متكاملا عن مصر، متضمنا التطور بخارطة الطريق السياسية والاقتصادية، والثورة التشريعية والإجرائية لتيسير مناخ الاستثمار، بدءا من الدستور الذي أكد على اقتصاديات السوق ودور القطاع الخاص في التنمية وحماية المنافسة، وترجمة ذلك في حزمة من التشريعات والإجراءات الحديثة التي شارك القطاع الخاص في وضعها.
 
وعرض عز ازدواج قناة السويس ومحورها والمشروعات التي يقدمها من موانئ ومراكز لوجيستية ومناطق صناعية وتكنولوجية وزراعية ومزارع سمكية، ومشروع دمياط للغلال ومنطقته الصناعية، ومشاريع السكك الحديدية والنقل النهري والبري، التي تطرحها مصر لتصبح المركز اللوجيستي الأول في العالم.
 
كما عرض نتائج مؤتمر شرم الشيخ من منح وقروض واستثمارات عالمية، وتفاصيل مشاريع النقل واللوجيستيات التي طرحت بالمؤتمر مع ملخص للمشاريع الصناعية والسكنية والطاقة والزراعة التي تقدمها مصر للتصنيع من أجل التصدير إلى أكثر من 1.6 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة في أوروبا والدول العربية وأفريقيا والولايات المتحدة بدون حصص أو جمارك.
 
وأضاف عز أنه تم الاتفاق على استضافة مصر للمؤتمر الختامي لمشروع أوبتيميد الممول من الاتحاد الأوروبي EU ENPI CBC OptiMed المعني بتنمية النقل واللوجيستيات بالبحر الأبيض، وذلك خلال الربع الأخير من هذا العام بعد افتتاح ازدواج قناة السويس لتكثيف الترويج للاستثمار في مصر.
 
وبدورها، عرضت الدكتورة جيهان صالح عميد النقل الدولي واللوجيستيات بالأكاديمية العربية للنقل البحري فرص الاستثمار في النقل متعدد الوسائط من خلال مصر من أوروبا وأمريكا إلى الوطن العربي وأفريقيا وآسيا، وتكامل آليات النقل البحري والنهري والجوي والبري والسككي مع المراكز اللوجيستية الحديثة لتصبح مصر مركزا لوجيستيا عالميا، ومركزا للتصنيع من أجل التصدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى