اعداد محاسب

معلومات عن الفرق بين التكاليف المتغيرة و الثابتة

معلومات عن الفرق بين التكاليف المتغيرة و الثابتة

الفرق بين التكاليف المتغيرة و الثابتة
ما هي التكاليف المتغيرة (Variable costs)؟
التكاليف المتغيرة وتسمى أيضا بالتكاليف المباشرة (direct costs) هي التكاليف التي تزداد مع بيع وحدة او سلعة اضافية في حالة المتاجرة (شراء بضاعة و بيعها)، و يسجل هذا النوع من التكاليف تحت حساب تكلفة البضاعة المباعة (Cost of goods sold) عند بيع هذه السلعة او الوحدة. تزداد التكاليف المتغيرة مع ازدياد المبيعات و تنخفض مع انخفاض المبيعات.
على سبيل المثال، لنفرض ان التاجر X يعمل في مجال المتاجر في الملابس – يشتري الملابس بهدف بيعها لزبائنه. تكلفة البضاعة او السلعة (البنطال الواحد مثلا) بالنسبة للتجار تساوي 10 دولار و يبيع هذا التاجر السلعة (البنطال الواحد) بمبلغ قدره 15 دولار. عندما يشتري التاجر بنطال واحد على الكاش بقيمة 10 دولار على سبيل المثال ، فإن محاسب هذا التاجر سوف يسجل القيد الحسابي المدين و الدائن التالي:
مدين “حساب المخزون” – 10 دولار (ازدياد حساب المخزون)
دائن ” حساب الكاش ” – 10 دولار (انخفاض حساب الكاش )
وعندما يبيع التاجر البنطال على الكاش بقيمة 15 دولار فان محاسبه يسجل القيود الحسابية المدينة و الدائنة التالي:
اول قيد : حساب الكاش و حساب المبيعات
مدين ” حساب الكاش” – 15 دولار (ازدياد حساب الكاش)
دائن ” حساب المبيعات” – 15 دولار (ازدياد حساب المبيعات)
ثاني قيد حسابي : حساب تكلفة البضاعة المباعة و حساب المخزون
مدين ” حساب تكلفة البضاعة المباعة ” – 10 دولار (ازدياد حساب تكلفة البضاعة المباعة)
دائن ” حساب المخزون” – 10 دولار (انخفاض حساب المخزون)
كلما ازدادت قيمة حساب مبيعات التاجر كلما ازداد حساب تكلفة البضاعة المباعة في نفس الوقت. لا نعترف بالمبيعات وبالتالي بتكلفة البضاعة المباعة الا عند بيع السلعة او الخدمة وتوصيها إلى الزبون او المستخدم وفقا لمبدأ المطابقة في المحاسبة. إذن تكلفة البضاعة المباعة هي تكلفة متغيرة بحد ذاتهت و ترتبط بشكل مباشر و طردي مع المبيعات.
لنفرض ان التاجر باع بنطالين اخرين. تزداد المبيعات بقيمة 30 دولار (15 سعر بيع كل بنطال * 2 عدد البناطيل المباعة = 30 ) و في نفس الوقت تزداد قيمة البضاعة المباعة بقيمة 20 دولار (10 تكلفة كل بنطال * 2 عدد البناطيل المباعة)
في حالة التصنيع (تصنيع او انتاج سلعة معينة مثل البنطال من الالف الى الياء لتصبح وحدة او سلعة جاهزة للبيع)، التكاليف المتغيرة هي التكاليف التي تزداد مع صنع (إنتاج) سلعة او وِحدة اضافية و يسجل هذا النوع من التكاليف تحت حساب تكلفة البضاعة المباعة عند بيع هذه السلعة او الوحدة. تزاد التكاليف المتغيرة مع زيادة الانتاج و تنخفض مع انخفاض الانتاج.
كلما زاد الانتاج زادت تكلفة التصنيع او الانتاج الناجمة عن العمالة المباشرة التي تساهم في صُنع السلعة و المواد الخام التي تُصنع منها هذه السلعة. تكلفة العمالة المباشرة و المواد الخام هي جزء من تكلفة البضاعة المباعة في هذه الحالة.
امثلة شائعة على التكاليف المتغيرة
مواد الخام: وهي المواد الاساسية التي تستخدم في تصنيع سلعة معينة. كلما زاد الانتاج زاد استهلاك مواد الخام وتكاليفها.
تكلفة العمالة المباشرة: وهي تكلفة اجور العمال الذين يساهمون بشكل مباشر في انتاج سلعة معينة. كلما زاد الانتاج زادت ساعات العمل المتطلبة لانتاج السلعة، و بذلك تزداد تكلفة العمالة مع ازدياد الانتاج.
عمولة المبيعات: وهي العمولة التي يكتسبها الموظف جراء بيع سلعة معينة. تكلفة العمولة تزداد كلما زادت مبيعات هذه الموظف. لنفرض ان عمولة الموظف هي 1 % من مجمل مبيعاته. عندما لا يبيع شيىء، فإن عمولته تساوي صفر و عندما يبيع بقيمة قدرها 1000 دولار فإن عمولته تصبح 10 دولار (1000 * 1%).
تكاليف المعاملة (Transaction fee) : عندما تشتري تذكرة سفر على الانترنت، فإنك تدفع تكلفة التذكرة + تكلفة المعاملة للشركة الوسيطة مثل اكسبيديا. تكلفة المعاملة بالنسبة لشركة الطيران التي باعت جزء من مخزونها على اكسبيديا هي تكلفة متغيرة وتزداد مع كل تذكرة يتم شرائها فقط.
فاتورة الاتصالات: ان كانت شركة الاتصالات تفرض سعر على الدقيقة الوحدة، فإن التكلفة في هذه الحالة تصنف على أنها متغيرة. اذا فاوضت الشركة على سعر ثابت مع شركة الاتصال كل شهر بغض النظر عن عدد المكالمات، فإن التكلفة في هذه الحالة تصبح ثابتة. لكن بشكل عام، الاتصالات تعتبر تكاليف ثابتة او مصاريف عامة اي انها جزء من العمليات التشغيلية العامة ولا ترتبط بالانتاج او المبيعات.
ما هي التكاليف الثابتة (Fixed costs)؟
هناك عدة مسميات للتكاليف الثابتة وهي:

التكاليف غير المباشرة (Indirect costs)
النفقات العامة (overhead costs)
المصاريف الإدارية العامة (General and administrative expenses)
التكاليف التشغيلية (Operating costs)

التكاليف الثابتة هي التكاليف التي لا تتغير بغض النظر عن عدد السِلع التي تُباع او تُصنع. التكاليف الثابتة لا تتأثر بالمبيعات او الانتاج و يجب أن تُدفع بغض النظر عن الآداء المالي للشركة (مثال: نجاح الشركة او فشلها في البيع او قوة الشركة او ضعفها في الانتاج). بمعنى آخر، عندما تتغير مستويات الانتاج او المبيعات اجابيا او سلبيا، تبقى قيمة التكاليف الثابتة ساكنة.
امثلة شائعة على التكاليف الثابتة
يجب دفع التكاليف الثابتة التالية سواء كان الانتاج او المبيعات صفر او كان الانتاج او المبيعات في اعلى مستوياتها:
رواتب الموظفين غير المتورطين في انتاج البضاعة بشكل مباشر (رواتب الموظفين الاداريين مثالا). لكن قد يصنف محاسب الشركة بعض رواتب الموظفين تحت حساب التكاليف المتغيرة على الرغم انها تكاليف ثابتة مثل تصنيف رواتب الموظفين الاداريين الذي يشرفون على انتاج سلعة معينة، و بذلك هذا الراتب او التكلفة تعتبر جزء من تكلفة التصنيع المتغيرة. عندما يتوقف الانتاج يتوقف عمل هؤلاء الموظفين.
فاتورة الاستهلاك: مثل فاتورة الماء و الكهرياء و الاتصالات و المحروقات. على الرغم ان هذه التكاليف تعتمد على الاستهلاك، و بذلك تحتوي على عناصر متغيرة الا انها بشكل عام تصنف تحت التكاليف الثابتة.
أخرى: التأمين – ضريبة الممتلكات – إجار المحل – الدعاية و الاعلام – تكلفة الاستهلاك على المباني و المركبات و الالات جميعا تصنف تحت التكاليف الثابتة.
تكلفة نصف ثابتة او تكلفة نصف متغيرة
فاتورة الاتصال مثالا قد تحتوي على تكلفة ثابتة و تكلفة متغيرة. قد يحتوي العقد في شركة الاتصالات على بند يلزم الشركة الموقعة على دفع سعر ثابت للاتصالات و سعر متغير لكل مكالة اضافية. هذا مجرد مثال لفهم المصطلح. هذا النوع من التكاليف يسمى تكلفة نصف ثابتة او تكلفة نصف متغيرة.
مثال آخر، راتب الموظف ثابت و عندما يبقى الموظف في عمله خارج سعات الدوام، يدفع له اجر over time . اجرته الشهرية ثابتة و عندما يعمل ساعات تتجاوز راتبه الثابت، فان التكلفة تتغير حسب الساعات الزائدة التي يعملها الموظف. و بذلك جزء من الراتب ثابت (الراتب الشهري) و الجزء الاخر متغير (الساعات الاضافية).
الخلاصة: التفريق بين التكاليف الثابتة و المتغيرة
التكاليف الثابتة هي جزء من المصاريف العامة اللاعمال و لا ترتبط بالانتاج او المبيعات.
التكاليف المتغيرة: هي مصاريف مرتبطة بالمبيعات او الانتاج و تتأثر صعودا او هبوطا وفقا لحجم المبيعات او الانتاج.
ببساطة و بشكل عام اسال نفسك هذه السؤال: اذا توقفت الشركة عن الانتاج او البيع، هل تتغير تكاليف الشركة؟ ان كانت التكلفة تتغير مع توقف الانتاج او البيع، فالتكلفة تعتبر متغيرة. أما إذا كانت التكلفة لا تتغير مع توقف الانتاج او البيع، فتعتبر تكلفة ثابتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى