الأخبار

القاهرة تستضيف مؤتمر المستثمرين العرب.. الأحد عبدالنور: قرار جمهوري بتخصيص مباشر للأراضي الصناعية.. خلال أيام

يرعي الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بالقاهرة يومي 23. 24 نوفمبر الجاري بمشاركة 1000 شخصية اقتصادية ووفود من جميع دول العالم أهمها ألمانيا وأمريكا والصين وكوريا بجانب وفود عربية من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر.

قال منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن المناسبة أمس بحضور أشرف سالمان وزير الاستثمار وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المؤتمر عنوانه “الاستثمار في مصر” ويعتبر تمهيدا للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ خلال مارس القادم الذي يوجه رسالة للعالم بأن مصر أصبحت مستقرة اقتصاديا وسياسيا. كما يؤكد مؤتمر المستثمرين العرب علي استمرار سياسة الإصلاح الاقتصادي والتشريعي وكذلك يؤكد علي الهوية الاقتصادية لمصر وأتباعها سياسة الاقتصاد الحر بما يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.
أضاف المرحلة القادمة تشهد تحركا سياسيا واقتصاديا مؤشر له زيارتين للرئيس عبدالفتاح السيسي 27 و28 نوفمبر الجاري الأولي إلي إيطاليا والثانية إلي فرنسا لتقديم المشروعات الكبري التي تقدم عليها مصر في المستقبل وعرض لخطوات الإصلاح السياسي والاقتصادي والتشريعات التي تحقق الاستقرار للبلاد.. كما تعقد قمة الكوميسا 20 ديسمبر القادم بالقاهرة ويشارك فيها 26 رئيسا أفريقيا ويتحدث أمامهم الرئيس السيسي حول مستقبل العلاقات المصرية – الأفريقية.
كشف عبدالنور أنه سيصدر خلال أيام قرار جمهوري بتخصيص الأراضي الصناعية بالأمر المباشر بعد تعديل في قانون الصناعة.
كما سيتم التصريح باستخدام الفحم في الصناعات كثيفة الطاقة خلال أيام يبدأ البرنامج بمصانع الأسمنت مؤكدا أنه ليس هناك مشاكل بيئية في استخدام الفحم في إنتاج الأسمنت مثلا ولكن المشكلة أساسا نقله من مكان إلي آخر.
من جانبه أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن انعقاد مؤتمر المستثمرين العرب في مصر يؤكد نجاح خطوات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي تسعي إليه الحكومة وإبراز كبير لملامح خريطة الاستثمار التي تطرح في المؤتمر الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ وان المؤتمر يسلط الضوء علي مناخ الاستثمار.
قال أشرف سالمان التشريعات التي يتم تعديلها جاهزة الآن لدخول غرفة التشريعات في ديسمبر القادم لإصدار هذه التعديلات.
نفي سالمان أن تأجيل المؤتمر الاقتصادي من فبراير إلي مارس جاء نتيجة لعدم الاستعداد الكامل من الحكومة أو تجهيز المشروعات التي ستطرح موضحا أن مدة التأجيل قصيرة ولو كان حقا الحكومة غير جاهزة كان من الأوقع أن يكون التأجيل ثلاثة شهور مثلا وليست أسابيع.
وقال التأجيل جاء بناء عن نصائح الشركة المنظمة وهي شركة لازار العالمية والتي أكدت أن تأجيل المؤتمر في مارس يضمن مشاركة أوسع وتفعيل أكبر مؤكدا أن القطاع الخاص هو القائم بكل فعاليات المؤتمر وهو الذي يقود التنمية الاقتصادية في المرحلة القادمة وأن دور الحكومة ينحصر في المساندة فقط وجميع المشروعات المطروحة خاصة بالقطاع الخاص.
أكد ليس هناك فرق بين قانون جديد للاستثمار أو إجراء تعديلات علي القانون الحالي فالعبرة في تسهيل الاستثمار واقتصادر الإجراءات من خلال تفعيل نظام الشباك الواحد وهذا ما نسعي إليه حاليا.
قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية إن مؤتمر المستثمرين العرب يعد تحضيرا للمؤتمر الاقتصادي العالمي رسالة لتعريف أصحاب الأعمال العرب والأجانب بخريطة الاستثمار لأن المؤتمر يعقد بالتنسيق بين اتحاد الغرف التجارية والجامعة العربية هناك أكثر من 140 رجل أعمال سعودي سيحضرون المؤتمر وجميعهم أعضاء في مجلس الأعمال المصري – السعودي كما تشارك الإمارات بوفد كبير وكذلك الكويت.. وسيتم تكريم د. فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق والوزير الإداري سعفان الجابر علي هامش المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى