مال واقتصاد

الغموض يحيط بالبورصة الأداء ضعيف وهبوط في قلب المؤشرات

.. ساد الغموض الحاد.. حركة تعاملات البورصة في الفترة الأخيرة.. لتصاب جميع المؤشرات بهبوط القلوب وتذبذب دقاته.. مما انعكس ذلك علي جميع المستثمرين داخل المقصورة.. وأدي إلي ارتباك شديد.. طوال جلسات الأسبوع الماضي الذي شهد صعود جلستين وتراجع ثلاث جلسات وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة حوالي 4.9 مليار جنيه بسبب الطرح الأول لسهم إيديتا.

.. الخبراء لهم رأي آخر في الأزمة الحالية وهو أن الصعود العشوائي في أسعار الأسهم خاصة في فترات الأزمات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر في الفترة الماضية.. السبب الرئيسي في ضعف أداء البورصة حالياً لأنه كان صعوداً غير مبرر علي الاطلاق.
.. أمجد كمال مستثمر في البورصة يقول: هناك حالة توهان.. تضرب المستثمرين الصغار بالبورصة بسبب المشاكل التي تواجهها المقصورة والتي أثرت بالسلب علي الحالة النفسية لجميع المستثمرين.
.. قال: بالطبع هناك استقرار سياسي واقتصادي كبير.. وكنا نتوقع أن تنتفض البورصة بنجاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.. ولكن حدث العكس لتزداد حالة الغموض حول البورصة.
.. سلامة صالح مستثمر في البورصة يتساءل.. من كان وراء الارتفاع العشوائي في أسعار الأسهم في فترات الأزمات الكبري وهبوطها مع استقرار مصر؟!!
.. أضاف: أعتقد الاجابة عن هذا السؤال يجب أن توضحها إدارة البورصة.. وإلا أننا نعمل بشكل ارتجالي دون مبررات منطقية مؤكداً أن عدد المستثمرين داخل المقصورة تراجع بشكل كبير.. بعد الخسائر التي لحقت بنا مؤخراً.
.. ياسر سعد رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول: أداء البورصة في جلسات الأسبوع الماضي ضعيف جداً ولا يجد تفسيراً لذلك خاصة في ظل تحسن الأوضاع في مصر.
.. قال: أهم الملاحظات هو اتجاه المستثمرين للأجانب في كثير من الجلسات إلي البيع مشيراً إلي أن هناك حالة مزاجية غير مفهومة تسود المستثمرين وحركة التعاملات.
.. قال: نعم أتفق مع الرأي الذي يؤكد أن الارتفاع العشوائي في المؤشرات وأسعار الأسهم في الفترات الماضية وأوقات الأزمات الكبري هو السبب في تراجع البورصة حالياً لأنه من المفروض حدوث حركة تصحيح للأسعار.. .. أكد: أن جلسات الأسبوع شهدت هبوط ثلاث جلسات وارتفاع جلستين فقط وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة حوالي 4.9 مليار جنيه مؤكداً أنه من الصعب في الوقت الحالي طرح مزيد من شرائح أسهم الشركات الجديدة.. لأن التوقيت غير مناسب لوجود مشاكل حرب اليمن وهناك مخاوف بين المستثمرين عن توسع دائرة هذه الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى