اعداد محاسب

مفاهيم المحاسبة المالية

لكي تكون المحاسبة المالية متسقة مع بعضها البعض ، يجب أن ترتكز على مفاهيم أساسية. ويمكن تعريف “المفهوم” بأنه مصطلح أساسي أعطى معنا معينا، ويعتبر المصطلح أساسي إذا كان من الضروري أن تتكرر الإشارة إليه

تكرارا صريحا أو ضمنيا ، سواء عند وضع معايير المحاسبة أو تفسيرها أو تطبيقها فكلمة “الأصول” مثلا تعتبر مصطلحا أساسيا لأن كثيرا من معايير المحاسبة المالية تتعلق بأصول المنشأة ، وبالتالي فلابد أن تتكرر الإشارة إلى مفهوم الأصل عند وضع تلك المعايير وعند تفسيرها وعند تطبيقها.

 

1-2 أهمية تحديد مفاهيم المحاسبة المالية :

تتركز أهمية تحديد مفاهيم المحاسبة المالية في تكملة الإطار الفكري اللازم لوضع معايير ملائمة ومتسقة مع بعضها البعض. ومن أجل أن تكون معايير المحاسبة المالية ملائمة يجب أن ترتكز على أهداف واضحة للقوائم المالية (المنتج النهائي للمحاسبة المالية). ومن أجل أن تكون معايير المحاسبة المالية متسقة مع بعضها البعض يجب أن ترتكز على مجموعة متكاملة من المفاهيم تعرف المصطلحات المحاسبية الرئيسية وفقا لتصور ذهني ملائم للمحاسبة المالية في المملكة العربية السعودية. وبدون هذه المفاهيم تكون هناك خطورة في إصدار معايير متناقضة. وتتلخص فوائد تحديد مفاهيم المحاسبة المالية فيما يلي :

1- ملاءمة المعايير لمحيط المملكة :

تعتبر المحاسبة المالية وسيلة لتحديد وقياس وإيصال المعلومات المالية المتعلقة بالعمليات المالية والاقتصادية في منشأة معينة. ولكون عمليات تحديد وقياس المعلومات المالية وتوصيلها إلى من يستخدمونها قد تتخذ صورا مختلفة فان ذلك يتطلب معايير مختلفة. لذلك يجب تحديد الصورة الأساسية لعملية التحديد وعملية القياس وعملية الإيصال التي تلائم المملكة العربية السعودية قبل إصدار معايير المحاسبة المالية. ويؤدي تحديد مفاهيم المحاسبة المالية إلى تحديد الصورة الأساسية لعمليات التحديد والقياس والإيصال التي ينبغي إصدار المعايير لتحديد تفاصيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى