مال واقتصاد

كيري يترأس وفد بلاده مشاركة واسعة من الشركات الأمريكية

يترأس وزير الخارجية الامريكي جون كيري وفد بلاده في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي تبدأ اعماله في شرم الشيخ الجمعة القادم ويستمر 3 أيام.
من المقرر أن يضم الوفد الامريكي عدداً كبيراً من المستثمرين ومسئولي الشركات الامريكية واعضاء وقيادات في غرفة التجارة الامريكية في واشنطن.
أكد أنيس اكليمندوس رئيس الغرفة الامريكية للتجارة بمصر أن عدداً كبيراً من الشركات الامريكية الكبري ورجال الاعمال والمستثمرين الامريكيين اعلنوا مشاركتهم في المؤتمر الاقتصادي من بينها الشركات التي زارت مصر في نوفمبر الماضي وضمت 69 شركة كبري تعمل في عده مجالات.
قال إن هناك العديد من القطاعات الواعدة والفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصري ومن أهمها قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والزراعة واستصلاح الأراضي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأن مصر لديها امكانيات هائلة وبنيه تحتية متميزة يجب استغلالها لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد والناتج القومي مشيراً إلي أن الشركات الامريكية العاملة في هذه المجالات ستشارك بقوة في مؤتمر شرم الشيخ لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة.
قال إن مصر بحاجة إلي نقل التكنولوجيا الأمريكية لتحقيق التوسع الرأسي في مجال الزراعة خاصة أن هذه التكنولوجيا تحقق نتائج أسرع وأقل تكلفة اقتصاديا من التوسع الافقي.
حول مشروع قانون الاستثمار الجديد قال إن الغرفة تلقت نسخة من هذا المشروع وأبدت ملاحظاتها عليه وأن الأهم في هذا المشروع هو تسهيل الاجراءات اللازمة لاقامة المشروعات الاستثمارية وأ يكون متكاملاً مع القوانين الاخري المتعلقة بالنشاط الاقتصادي مثل قوانين الافلاس والضرائب والعمل وغيرها.
واكد أن استقرار الأمن واعادة الهدوء للشارع المصري وهو أهم عناصر جذب الاستثمارات الأجنبية ورؤوس الأموال لمصر وأنه بعد تحقيق الاستقرار السياسي والأمني تأتي جهود تهيئة المناخ الاستثماري وتعديل القوانين والتشريعات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية وحل المنازعات والحفاظ علي حقوق المستثمر وضمان أمواله بالاضافة إلي تسهيل الاجراءات اللازمة لاقامة المشروعات. مؤكداً أن اهتمام المؤسسات العالمية بالتقارير الخاصة بالشفافية وحقوق الانسان والديمقراطية تمثل عناصر هامة في اتخاذ القرار الاستثماري للشركات العالمية ومتعددة الجنسيات.
واضاف أن مصر بحاجة الآن إلي مشروعات كثيفة العمالة توفر فرصاً كثيرة للشباب من أجل مواجهة مشكلة البطالة كما أنها في حاجة إلي مشروعات تنقل التكنولوجيا الحديثة لمصر في اطار تحديث وتطوير المنتج المصري ورفع قدرته التنافسية أمام المنتجات العالمية سواء في السوق المحلي أو في الأسواق الدولية.
وقال إن مصر ايضا في حاجة إلي دعوة الشركات الامريكية المتوسطة والصغيرة لان الشركات الكبري موجودة بالفعل في السوق المصري ولها خبرتها في هذا السوق مشيراً إلي أنه يمكن الاستفادة من الخبرات التي توفرها الشركات الامريكية الصغيرة والمتوسطة في نواحي تدريب العمالة ونقل التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى