وزارات ونقابات

وزير البترول يتوجه للأردن لبحث تزويد مصر بالخام والغاز العراقي

غادر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، القاهرة اليوم “الأحد”، متوجهًا إلى عمان فى زيارة للأردن تستغرق يومًا واحدًا يشارك خلالها فى الاجتماع الثلاثى لوزراء بترول مصر والأردن والعراق والذى يبدأ الساعات القادمة.

وصرح “الملا” قبل مغادرته بأن الاجتماع الثلاثى يأتى فى إطار التنسيق والتعاون المستمر ما بين مصر والدول العربية الشقيقة خاصة الأردن والعراق وفى إطار مذكرة التفاهم المشترك السابق توقيعها فى 2014، موضحًا أن هذا الاجتماع الذى سيتم اليوم هو لقاء تنسيقى دورى للاطلاع على آخر المستجدات فيما يخص إطار المذكرة وهى تزويد العراق لمصر والأردن بما تحتاجه من خام وغاز طبيعى فى حالة وجود فائض عراقى قابل للتصدير.

وأضاف أنه سيتم بحث إنشاء خطوط أنابيب لنقل هذه المنتجات من الخام أو الغاز الطبيعى وبالتالى نحن فى إطار المستجدات وعمل تحديث للموقف، حيث تعد مذكرة التفاهم ضرورة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة ولتلبية احتياجات السوقين الأردنى والمصري من النفط والغاز وفتح أسواق جديدة للعراق لتصدير منتجاتها من هاتين المادتين من خلال أنبوب نفط “البصرة ــ العقبة” وخط الغاز العربى.

وكان الوزراء الثلاثة قد عقدوا سلسلة اجتماعات من قبل تناولت إجراءات تنفيذ مشروع أنبوب النفط الخام من العراق إلى العقبة والمتوقع الانتهاء من تنفيذه فى عام 2018 وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل فى اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى