اعداد محاسب

نبذة عن التدقيق الالكتروني ودوره في دعم استراتيجيات التدقيق

يقصد بإستراتيجية التدقيق الخطة التي يضعها المدقق بهدف إنجاز عملية التدقيق خلال فترة محددةيعمدالمدقق إلى تقسيم العمل بين فريق التدقيق بحسب طبيعة عمليات المشروع عنطريق برنامج تنفيذي بعكس أهداف الخطة على شكل إجراءات عملية يمكن تتبعهاوالإشراف على تنفيذها وتسهم عملية التدقيق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق إستراتيجية التدقيق بمداخلها المختلفة ويمكن إيضاحها بما يلي :

1-إستراتيجية التدقيق المستندي : هذاالمدخل يعتمد على التدقيق المستندية حيث على المدقق أن يبدأ بتدقيقالمستندات مروراً بالسجلات ثم القوائم المالية ويمكن أن يبدأ بطريقة عكسيةوإن هذه التدقيق الدقيقة المتتابعة تمكن المدقق من إصدار شهادته حولعدالة الإفصاح في القوائم المالية. ويساعد التدقيق الالكتروني في تنفيذ مهام إستراتيجية التدقيق المستندي من خلال استخدام برامج المحاكاة المتوازية ،البرامج التدقيق العامة و برامج التدقيق الخاصة .

2- مدخل النظم : أدىإلى توسع حجم المشروعات الاقتصادية إلى عدم قدرة الإدارة على الرقابة علىالعمليات و حماية أموال المشروع بطريقة مباشرة . هذا ما أدّى إلى تفويضالصلاحيات و نشوء هرم إداري يٍُِبنى على طريقة تنظيمية تؤدي إلى تقسيمالعمل و إنجاز الأهداف من خلال المساواة بين الصلاحيات الممنوحة والمسؤوليات المطلوبة .و بالتالي حاولت الإدارة الاستفادة من تقسيم العمل لخلق نوع من الرقابة من خلال فريق الضبط الداخلي ويساعد التدقيق الالكتروني في تنفيذ مهام إستراتيجيةمدخل النظم من خلال البرامج الخاصة والبرامج العامة للتدقيق .

3- المدخل الجوهري : إنحوادث الإفلاس المتعاقبة نتجت عن تزايد عمليات الغش والتلاعب وجهتانتقادات لاذعة لمدقق الحسابات واتهامهم بالتقصير بسبب اكتفائهم بتقييمنظام الرقابة الداخلية وعدم قيامهم بإجراءات جوهرية أي الوصول إلى أدلةحاسمة من خلال الملاحظة والمشاهدة كجرد المخزون وجرد النقدية والملاحظةالمباشرة للأصول الثابتة فهذا المدخل ركز على الميزانية ومدى توافق قديمهامع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً من خلال الاعتماد على أقوى الأدلةكالمستندات القانونية . أي أن هذا المدخل طالب بإجراءات المراجعة وعدمالاكتفاء بالاعتماد على نظام الرقابة للمشروع . ويساعد التدقيق الالكتروني في تنفيذ مهام إستراتيجيةمدخل الجوهري من خلال التنويع في البرامج الالكتروني من المحاكاة المتوازية والاختيارية وبرامج التدقيق العامة والخاصة للتدقيق .

 

4- المدخل المهني : يقصد به ذلك المدخل الذي ينفذ بحسب المعايير المهنية ومن المعروف بأن أقوى المنظمات الدوليةالمحاسبين الأمريكيين وضع عشرة معايير ثلاث منها يخص العمل الميداني، و معيار التخطيط : الإشراف على العمل الميداني وتوزيع العمل

– تحديد حجم وطبيعة الاختبارات الجوهري

– وضع إستراتيجية قائمة على فحص وتقويم نظام الرقابة الداخلية يساعد التدقيق الالكتروني في تنفيذ مهام إستراتيجية المدخل المهني من خلال الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات في التخطيط لمهام التدقيق وتنفيذ مهام التدقيق و إصدار التقرير

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى