مال واقتصاد

زامبيا تجتذب 3.2 مليار دولار من تعهدات استثمار الشركات الصينية

جذبت زامبيا حوالي 2ر3 مليار دولار استثمارات تعهدت الشركات الصينية خلال زيارة الرئيس الزامبي إدجار ونجو، الأخيرة إلى الصين، بتنفيذها.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة الزامبية مارجريت مواناكاتوى -في مؤتمر صحفي- إن تلك التعهدات التي تقدر قيمتها بـ 2ر3 مليار دولار أمريكي، جاءت من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين زامبيا والشركات الصينية، وإن واحدا من المشروعات التنموية التي تم الاتفاق على القيام بها، هو شركة صناعية لتصنيع كابلات الصلب في العاصمة لوساكا جنوب المناطق الاقتصادية متعددة المرافق.
وأضافت وزيرة التجارة والصناعة الزامبية أن المشروع هو اتفاقية بين شركة دانة القابضة الزامبية وشركة الشرق الأقصى لتصنيع الكابلات المحدودة الصينية، وأنه من المقرر إقامة مشروع السكك الحديدية تازار- متشينجى الذي سيكلف حوالي 350 مليون دولار أمريكي، وأن دراسات الجدوى للمشروع تم الانتهاء منها بالفعل.
يذكر أن الشركة الصينية للهندسة المدنية والبناء المحدودة المملوكة للدولة، أعربت عن اهتمامها بإقامة مشروع السكك الحديدية.
وأشارت الوزيرة الزامبية إلى أن العديد من الشركات أبدت رغبتها البدء في العمل على تنفيذ هذه المشاريع، وأنه “سيتم بدء تنفيذ هذه المشروعات خلال العام الحالي”.
واختتمت تصريحاتها بتأكيد أن وزارتها ستركز على المتابعة والتأكد من مساعدة المستثمرين فى إقامة الشركات وتحديد أصحاب المشاريع المحلية الذين سيدخلون فى شراكة مع هذه الشركات الصينية بحيث يتم خلق فرص العمل من خلال التصنيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى