وزارات ونقابات

وزير المالية: مصر وروسيا حريصتان على إزالة المعوقات أمام انسياب التجارة بينهما

أكد هاني قدري دميان، وزير المالية، حرص الحكومتين المصرية والروسية على سرعة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل عمليات انسياب حركة التجارة بين مصر وروسيا بما يسهم في وصولها إلى مستويات تتواكب مع حجم العلاقات السياسية والاقتصادية والتي ترجع لعقود عديدة وبما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال عقب لقاء وزير المالية بآندريه بيليانينوف رئيس الإدارة الفيدرالية للجمارك الروسية، اليوم الأربعاء، لبحث آفاق التعاون بين مصلحتي الجمارك المصرية والروسية والإجراءات المطلوبة لدعم حركة التجارة البينية وإزالة المعوقات غير الجمركية التي تواجهها.

وقال إن مصلحتي الجمارك المصرية والروسية وافقتا على 4 اتفاقيات وبروتوكولات تعاون تشمل اتفاقًا عامًا للتعاون الإداري للوقاية من المخالفات الجمركية ينبثق منها عدد من بروتوكولات التعاون تتضمن التعاون في مجال القيمة الجمركية والمراجعة اللاحقة وتبادل البيانات والمعلومات المطلوبة.

وأضاف أن الاتفاقيات الأربع خطوة مهمة لإزالة المعوقات الإدارية التي تواجه نمو الصادرات المصرية للأسواق الروسية العملاقة التي يمكنها استقبال المزيد من البضائع والمنتجات المصرية وبمختلف القطاعات مستفيدة من رغبة حكومتي البلدين في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وروسيا.

من جانبه أشار أندريه بيليانينوف رئيس الإدارة الفيدرالية للجمارك الروسية إلى أن الهدف من هذا الاتفاقيات إزالة جميع المعوقات والإجراءات الإدارية التي تقف فى طريق التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل عملية فتح الأسواق الروسية للمنتجات المصرية المختلفة خاصة الزراعية.

وتابع: “توصلنا لتفاهم كامل في جميع القضايا المطروحة بين الطرفين وسنجرى مفاوضات مشتركة بين الخبراء من الجانبين لتبادل المعلومات وتوثيق التعاون الإلكتروني لتسهيل تبادل المعلومات بغرض توسيع التجارة ومنع الممارسات الضارة في التجارة الدولية بين البلدين” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى