وزارات ونقابات

الزراعة: انتهينا من وضع خطة لتسويق القطن خلال الموسم الجديد

أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن الانتهاء من وضع خطة لتسويق محصول القطن خلال الموسم الجديد، وذلك للتيسير على المزارعين، وضمان حصولهم على السعر الذي أعنلته الحكومة هذا العام.

وقال فايد – في تصريح اليوم /الأربعاء/ – إن هذه الخطة، والتي تقوم الإدارة المركزية للتعاون الزراعي بالإشراف عليها، يشارك فيها الجمعية العامة لمنتجي القطن، بحيث تقوم باستلام الأقطان من المزارعين وتوريدها للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التي سيتم التعاقد معها لاستلام كميات الأقطان وفقاً للأسعار التي أعلنت عنها الحكومة .

وأوضح أن هذه المنظومة سيتم تعميمها على كافة الجميعات التعاونية الزراعية، بحيث تنشأ مراكز لتجميع المحصول من المزارعين، ودفع مستحقاتهم المالية فورا، والتي اعلنتها الحكومة، وفقاً لدرجات التحكيم، مشيرا إلي أن الجمعيات التعاونية الزراعية المشاركة في المنظومة ستحصل على مصاريف تسويقية نظير فتح مراكز التجميع، ومصاريف النقل، والمصاريف الأخرى التي تحملتها، والأعباء التي قامت بها خلال عملية التوريد.

وأكد فايد أن الجمعية العامة لمنتجي القطن، ستقوم أيضا بتسويق أقطان الإكثار، والخاصة بالإدارة المركزية لانتاج التقاوي، وذلك للمحافظة على البذرة وعدم الخلط، وذلك حتى يعود القطن المصري إلى سابق عرشه، لافتا إلى أن مركز الزراعات التعاقدية الذي تم إنشاؤه مؤخرا بعد إقرار قانون الزراعة التعاقدية، الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيقوم بمتابعة تنفيذ العقود وابرامها، وسيكون حكما بين جميع الأطراف، وذلك لرفع العبء عن كاهل المزارع.

وبين أنه تلاحظ مؤخرا شكاوى من بعض مزارعي القطن، حيث قاموا ببيع انتاجهم للتجار ولم يحصلوا على الأسعار التي استفاد منها نظرائهم، الذين ردوا المحصول للجمعية الزراعية، مؤكدا حرص وزارة الزراعة على دعم المزارعين، وحصولهم على أعلى عائد من محاصيلهم الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى