وزارات ونقابات

قابيل: مفاوضات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي ومصر تسير بشكل جيد

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن مفاوضات إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر تسير بشكل جيد لكن بها بطء، ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي “روسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان”.

وقال الوزير خلال تصريحات صحفية على هامش ختام البرنامج التدريبي بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين بعنوان “آليات وأدوات التجارة الخارجية لمصر”: إن المفاوضات مع روسيا تتطلب وقتًا أكبر.

وأشار إلى أن مفاوضات المنطقة الصناعية الروسية تطلبت عامًا ونصف، لافتًا إلى أن بنود اتفاقات التجارة الحرة كثيرة وتطلب وقتًا أطول.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن مصر خاطبت أمريكا في وقت سابق لاستثنائها من قرار فرض رسوم على صادرات الحديد والألومنيوم إلى أمريكا.

وقال إن هذا الموضوع أخذ أكبر من حجمه لأن صادرات مصر من الحديد إلى أمريكا ضئيلة.

يذكر أن نائب وزير التجارة والصناعة الروسي جيورجى كالامانوف، صرح في وقت سابق أن مفاوضات إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأورواسي ومصر بدأت بالفعل، مشيرًا إلى أن الاتفاقية وقعت بالفعل مع فيتنام، وسيُوقَّع الاتفاق المؤقت مع إيران في مايو، والمفاوضات بدأت مع مصر.

ويعد الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية – الآسيوية، واحدًا من أهم التكتلات الاقتصادية، أو كما يطلق عليه “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”، حيث فُعِّلت المعاهدة المنشئة للاتحاد في يناير 2015، الذي يهدف إلى توفر حرية حركة السلع والخدمات، ورؤوس الأموال، والعمل بين الدول الخمس الأعضاء، وهى: “بيلاروسيا، وكازاخستان، وروسيا، وأرمينيا، وقيرغيزستان”.

ويبلغ المتوسط السنوي لحجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال السنوات الأخيرة نحو 4 مليارات دولار سنويًّا، منها نحو 3.6 مليارات دولار واردات مصر من روسيا الاتحادية مقابل نحو 400 مليون دولار صادرات مصرية إلى روسيا سنويًّا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى