spot_img

ذات صلة

جمع

النفط يتأرجح بين مخاوف جيوسياسية وبيانات المخزونات الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات المبكرة يوم...

تعرف على مواعيد طرح محلات تجارية ووحدات إدارية بـ 3 مدن جديدة

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح وحدات إدارية وتجارية...

المالية: إسقاط ضريبة القيمة المضافة على آلات ومعدات الصناعة المستوردة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نعمل على...

اعرف موعد طرح وحدات أبراج حدائق أكتوبر valley towers

قررت وزارة الإسكان، طرح وحدات أول أبراج داخل مدينة...

وزير المالية: 120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للزراعة والصناعة والسياحة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نعمل على...

معلومات عن أدوات التحليل المالي

تقدم أدوات التحليل المالي مجموعة من الطرق المختلفة لتقييم وتفسير البيانات المالية للشركة لأغراض مختلفة مثل التخطيط والاستثمار والأداء. بعض الأدوات المالية الأكثر استخدامًا بناءً على استخدامها ومتطلباتها هي بيانات الحجم المشترك، والبيانات المالية المقارنة، وتحليل النسبة، وتحليل التدفق النقدي، وتحليل الاتجاه.

عندما يتعامل محلل أو مدير أعمال أو طالب مع مشكلة مالية أو يرغب في فهم الآثار المالية والمقايضات الاقتصادية التي تنطوي عليها القرارات المتعلقة بالاستثمار التجاري أو العمليات أو التمويل ؛ تتوفر مجموعة متنوعة من التقنيات التحليلية وقواعد التجربة النادرة لتوليد إجابات كمية. لذلك ، يعد اختيار الأدوات المناسبة من البدائل المتاحة جانبًا مهمًا من المهمة التحليلية.
ما هو التحليل المالي؟

التحليل المالي هو عملية تقييم أي شركة مشروع تجاري من خلال التعمق في مواردها المالية. يستخدم التحليل المالي لتحديد أداء واستدامة الشركة / الأعمال. يستخدم التحليل المالي لتحليل ما إذا كان الكيان أو الأعمال أو الشركة مربحة بما يكفي لضمان استثمار نقدي.

تتضمن وظيفة المحلل المالي تقييم الاتجاهات ووضع السياسات المالية وبناء خطط طويلة الأجل للأنشطة المتعلقة بالأعمال وتحديد فرص الاستثمار وتحديد الاستقرار والملاءة والسيولة للشركة وما إلى ذلك.

البيان المالي – بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. يمكن إجراء التحليل المالي من منظور تمويل الشركات وتمويل الاستثمار أيضًا.

تتمثل إحدى طرق التحليل الأكثر شيوعًا في حساب النسب المختلفة باستخدام البيانات المالية مثل عائد حقوق الملكية (ROE) ، وربح السهم (EPS) ، ونسبة السعر إلى العائد ، ونسبة الدين إلى حقوق الملكية ، والعائد على حقوق الملكية (ROCE) ، الخ.

الغرض من التحليل المالي هو :

تقييم القدرة على الكسب: بناءً على التحليل المالي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا توقع قدرة المؤسسة على الكسب في السنوات القادمة.
تقييم الكفاءة الإدارية: يساعد التحليل المالي في تحديد المجالات التي كان فيها المديرون فعالين والمجالات التي كانوا فيها غير فعالين.
تقييم الملاءة المالية للمؤسسة: يمكن أن يساعد في تقييم الملاءة المالية طويلة وقصيرة المدى للمؤسسة. يهتم الدائنون بمعرفة الملاءة قصيرة الأجل ، أي قدرتها على الوفاء بالالتزامات. يهتم أصحاب السندات والمقرضون بمعرفة الملاءة طويلة الأجل وقصيرة الأجل للمؤسسة لتقييم قدرة الشركة على سداد المبلغ الأصلي والفائدة عليه.

لماذا التحليل المالي مهم؟

فيما يلي نظرة على بعض الطرق التي يثبت من خلالها التحليل المالي أنه ذو أهمية قصوى ، خاصةً بالنسبة للمدراء الماليين.
1. نماذج الأعمال

بغض النظر عن نوع النشاط التجاري الذي تديره أو الصناعة التي تعمل فيها ، فمن الضروري دائمًا الحفاظ على عملائك وعملائك سعداء. من B2B إلى B2C ، يوفر التحليل المالي بيانات ورؤى حول كيفية أداء شركتك.

يمكن أن يساعدك هذا النوع من التحليل في تحديد مكان الاستثمار بشكل أكبر ، أو ما يحتاج إلى تحسين حاليًا حتى تتمكن من زيادة رضا عملائك إلى أقصى حد.
2. العمليات التجارية

لتحقيق الفعالية التشغيلية ، يجب أن تكون عمليات عملك مبسطة. تمنحك التحليلات المالية نظرة على أي من مؤشرات الأداء الرئيسية التي تريد قياسها لاستنتاج كيفية تشغيل عملياتك.
3. التحول المالي

لم تعد الأقسام المالية تركز فقط على إمساك الدفاتر وإجراءات المحاسبة القياسية. نظرًا لقوة التكنولوجيا والأتمتة ، يمكن للفرق المالية إنجاز المزيد في وقت أقل. الوقت الذي تم تحريره يتم إنفاقه على الإدارة وترجمة البيانات إلى رؤى للمساعدة في اتخاذ القرارات الحاسمة.
4. تحليل متكامل

يحدث التحليل المتكامل عندما يمكن مركزية البيانات من أنظمة مختلفة في مكان واحد واستخدامها لتقييم قوي. يؤدي هذا إلى زيادة الدقة وفهم أعمق لجوانب مثل سلوك العملاء وتقييم الأصول ، على سبيل المثال لا الحصر.

عندما يتعلق الأمر بتمويل الفرق ، فإن التحليل المالي يساعد في:

تحليلات المخاطر
خدمات شخصية
تحليلات المستهلك
الكشف عن الغش

في جميع المجالات، ستساعدك هذه الأنواع من التحليل على استثمار أموالك بشكل أفضل وخدمة عملائك وتقليل المخاطر وزيادة الأرباح.
أفضل أدوات التحليل المالي

دعونا نقيم مختلف أدوات التحليل التحليل.
1. تحليل النسبة

تحليل النسب هو أسلوب تحليل كمي يحدد العلاقة بين عنصرين أو مجموعة من أكثر من عنصرين من البيانات المالية. كلاهما عبارة عن الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية.

وعادة ما يتم استخدامه لتقييم الجوانب المختلفة للتشغيل والأداء المالي للشركة. هذا الأداء المالي ، مثل الكفاءة والسيولة والربحية والملاءة المالية ، مفيد للإدارة في اتخاذ قرارات معينة.
2. البيانات ذات الحجم المشترك

يلعب البيان ذو الحجم المشترك دورًا أساسيًا في أدوات وتقنيات تحليل البيانات المالية. يعرض تأثيره المباشر على البيانات المالية للشركة جميع العناصر كنسبة مئوية من رقم أساسي مشترك.

تُعرف باسم البيانات ذات الحجم المشترك. يسهل التحليل المقارن بين شركتين أو أكثر أو بين فترتين أو أكثر من فترات الشركة.
3. البيانات المقارنة

تسمى البيانات المالية للمؤسسة لفترات مختلفة البيانات المالية المقارنة، والتي تستخدم للتعرف على البيان المقارن، حيث يحتاج المستخدمون إلى استخدام أدوات أو تقنيات التحليل المالي.

يتم عرض بنود مختلفة من البيانات المالية في شكل مقارنة والتي قد تكون في شكل جدول. إنه يمكّن المرء من الحصول على عرض مقارن لمعلمات متعددة لفترتين أو أكثر في مدة معينة. البيان المقارن مهم بمعنى الأدوات والتقنيات المالية.
4. تحليل الاتجاه

يعد تحليل الاتجاه أيضًا جزءًا مهمًا من أدوات وتقنيات تحليل البيانات المالية. إنه يقوم على الفرضية الأساسية التي مفادها أن ما حدث في الماضي يشير إلى ما سيحدث في المستقبل. يمكن تعريفه على أنه أسلوب رياضي يستخدم البيانات التاريخية للتنبؤ بالنتائج المستقبلية.

قد يتم إجراء تحليل الاتجاه فيما يتعلق بشركتين لنفس الفترة أو اي منظمة لأو شركة لفترة مختلفة. الاتجاه هو سلسلة من المعلومات من البيانات المالية التي تم تحليلها للتوصل إلى استنتاجات ذات مغزى. لمعرفة اتجاه الاتجاه المالي ، يحتاج المستخدم إلى استخدام أدوات تحليل البيانات المالية.
5. تحليل / بيان تدفق الأموال

فإذا لم يكن لدينا بيان تدفق الأموال، فلا يمكننا استخدام أدوات وتقنيات تحليل البيانات المالية، لأنه بيان يصور المصادر، أي طلبات الأموال لفترة محددة.

من خلال بيان تدفق الأموال ، يتم إجراء بحث يتعلق بالتغيرات في المركز المالي للمنظمة من بداية الفترة إلى نهايتها.
6. تحليل / كشف التدفق النقدي

بيان التدفق النقدي هو بيان مالي يوضح كيف يتأثر النقد وما يعادله في العمل بالتغييرات. ويصف أيضًا أدلة إرشادية في مختلف مكونات الميزانية العمومية وحسابات الربح والخسارة.

يلخص الأسباب الكامنة وراء التغييرات في الوضع النقدي لكيان تجاري بين تواريخ ميزانيتين.
ما هو برنامج التحليل المالي؟

يساعد برنامج التحليل المالي الشركات على مراقبة الأداء المالي لأعمالها. يستخدم هذا النوع من البرامج لتوحيد ومقارنة المعاملات المالية وإدخالات المحاسبة.

يمكن أن تستفيد أقسام المحاسبة من برنامج التحليل المالي، لضمان دقة البيانات المحاسبية، كما يسمح بتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المالية ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتخطيط الاتجاه المالي للشركة في المستقبل.

يستخدم المحاسبون أيضًا برامج التحليل المالي لإنشاء التقارير ولأغراض الامتثال المالي. أخيرًا ، يمكن للمديرين من الإدارات الأخرى الاستفادة أيضًا من استخدام لوحات المعلومات والتقارير التي توفر تفاصيل حول الأداء المالي لفرقهم.

كم أنه لا يجب الخلط بين كل من حلول التحليل المالي وبرامج إدارة أداء الشركات، والتي قد تستخدم للتحليل المتطور من قبل الشركات والمؤسسات الكبيرة. يتكامل هذا النوع من البرامج مع برامج المحاسبة وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات وعادة ما يتم تقديمه كحل مستقل.

للتأهل للإدراج في فئة التحليل المالي ، يجب على المنتج:

توحيد البيانات المالية من أنظمة متعددة
قم بتضمين مقاييس المحاسبة القياسية ومؤشرات الأداء الرئيسية
توفير ميزات لتحديد وإدارة التسلسلات الهرمية للتقارير
اسمح للمستخدمين بالبحث في تفاصيل أي إدخال مالي
إنشاء التقارير التي تتوافق مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ومعايير المحاسبة المقبولة عموماً
تسليم التقارير للمستخدمين الخارجيين وإدارة حقوق الوصول

من يستخدم برنامج التحليل المالي؟

أقسام المحاسبة – تستفيد أقسام المحاسبة والمحاسبون من برنامج التحليل المالي لضمان دقة البيانات المحاسبية وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المالية ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتخطيط الاتجاه المالي للشركة في المستقبل. يستخدمون أيضًا برنامج التحليل المالي لإنشاء تقارير لأغراض الامتثال المالي.

المدراء – يمكن للمديرين من أي قسم داخل المؤسسة الاستفادة من استخدام لوحات المعلومات والتقارير التي توفر تفاصيل حول الأداء المالي لفرقهم. يمكن أن توفر برامج التحليل المالي أيضًا مزيدًا من المعلومات حول إدارتهم التي لن يتمكنوا من الوصول إليها عادةً ، مثل بيانات الربحية والخسارة أو اتجاهات السوق أو الأنشطة التي تؤدي إلى التبذير المالي.

فرق FP & A – تستخدم فرق التخطيط والتحليل المالي برنامج التحليل المالي لإنشاء وتحديث وتحليل الميزانيات العمومية وبيانات التدفق النقدي وتقارير الأرباح والخسائر. ثم يتم استخدام هذه التقارير الثلاثة الرئيسية للإبلاغ عن الأداء المالي وصحة الشركة في وقت معين.
وثائق لتحليل القوائم المالية

التقرير السنوي: يعكس مركز الشركة وبيان الدخل الأرباح والخسائر والأرباح المحتملة على مدى فترة زمنية. تعد المسؤولية والأصول ورأس المال ومواقف الديون وهذه البيانات المالية ضرورية لإعداد الميزانية والتخطيط والربحية.
بيان رأس المال العامل: يمكن أن يؤدي استخدام الأصول الجارية والسنة الحالية وبيانات رأس المال العامل إلى تتبع جميع التكاليف والتغييرات في رأس المال العامل. التحليل المالي هو أداة مهمة في الميزنة والتقييم والتخطيط الاستراتيجي.
بيان المقارنة: دراسة مقارنة لمكونات أو عناصر أو بنود الميزانية العمومية وبيان الدخل لأكثر من عامين.
التحليل المالي للأرقام الرئيسية: هذه الطريقة هي الأداة الأكثر شيوعًا لإدارة الأصول والسيولة وإدارة الديون والقيمة السوقية والأداء المالي للإدارات المختلفة وربحية وحدات الأعمال

الأسئلة الشائعة
ما هي أهم 5 نسب مالية رئيسية؟

خمسة من أهم النسب المالية للمستثمرين الجدد تشمل نسبة السعر إلى الأرباح ، والنسبة الحالية ، والعائد على حقوق الملكية، ونسبة دوران المخزون، وهامش التشغيل.
لماذا تحليل النسبة المالية مهم؟

يمنحك تحليل النسبة المالية نظرة ثاقبة حول الصحة المالية للشركة بسرعة. بدلاً من الاضطرار إلى إلقاء نظرة على بيانات الإيرادات والمصروفات الأولية ، يمكن للمالكين والمستثمرين المحتملين ببساطة البحث عن النسب المالية التي تلخص المعلومات التي يريدون تعلمها.
ما هي الأنواع الثلاثة للتحليل المالي؟

تشمل ثلاثة من أهم التقنيات التحليل الأفقي ، والتحليل الرأسي ، وتحليل النسب.
ما هي نسبة الدوران؟

معدل الدوران أو معدل الدوران هو النسبة المئوية لصندوق الاستثمار المشترك أو حيازات المحفظة الأخرى التي تم استبدالها في سنة معينة (السنة التقويمية أو أي فترة 12 شهرًا تمثل السنة المالية للصندوق).
ما هو تحليل البيانات المالية؟

عملية فهم مخاطر وربحية الشركة (نشاط تجاري أو عمل فرعي أو مشروع) من خلال تحليل المعلومات المالية المبلغ عنها ، باستخدام أدوات وتقنيات محاسبية مختلفة.

spot_imgspot_img