spot_img

ذات صلة

جمع

النفط يتأرجح بين مخاوف جيوسياسية وبيانات المخزونات الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات المبكرة يوم...

تعرف على مواعيد طرح محلات تجارية ووحدات إدارية بـ 3 مدن جديدة

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح وحدات إدارية وتجارية...

المالية: إسقاط ضريبة القيمة المضافة على آلات ومعدات الصناعة المستوردة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نعمل على...

اعرف موعد طرح وحدات أبراج حدائق أكتوبر valley towers

قررت وزارة الإسكان، طرح وحدات أول أبراج داخل مدينة...

وزير المالية: 120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للزراعة والصناعة والسياحة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نعمل على...

معلومات عن كيفية تدقيق القوائم المالية

في المحاسبة، الدقة أمر بالغ الأهمية. يمكن أن تؤدي الأرقام غير الصحيحة أو المبلغ عنها بشكل غير صحيح إلى جميع أنواع المشاكل، من التخطيط الاستراتيجي المضلل إلى مشكلات التدفق النقدي ، والتي قد تجعلك غير قادر على دفع رواتب الموظفين. وبالتالي تدقيق القوائم المالية أمر ضروري لضمان إستمرار الكيان.

تقدم القوائم المالية المدققة نظرة عامة موحدة وموثقة بشكل مستقل عن الأنشطة المالية للحكومة المحلية على مدار السنة المالية السابقة ومركزها المالي في نهاية ذلك العام. وهذا يوفر شفافية معززة ومساءلة عامة للشؤون المالية للحكومة المحلية.

يتم تعريف تدقيق القوائم المالية Auditing the financial statements على أنه فحص مستقل للبيانات المالية للشركة والإفصاح عنها من قبل المدققين. يوفر رؤية حقيقية وعادلة لأدائها المالي.
ما هو تدقيق القوائم المالية؟

التدقيق القوائم المالية هو فحص البيانات المالية للشركة والإفصاحات المصاحبة التي يقوم بها مدقق حسابات مستقل. في نهاية التدقيق ، يُعد المدقق تقريرًا يعطي تقييمًا موضوعيًا للمركز المالي للشركة ويعبر عن رأي حول عدالة واكتمال البيانات المالية للشركة والمواد ذات الصلة.
أهداف تدقيق القوائم المالية

الهدف من تدقيق القوائم المالية:

التدقيق هو تمكين المدقق من إبداء رأي حول البيانات المالية. تعد إدارة الكيان تدقيقًا.
من الضروري أن يتم إعداد البيانات المالية وفقًا للسياسات المحاسبية المعترف بها
والممارسة والمتطلبات القانونية ذات الصلة ، ويجب عليهم الكشف عن جميع الأمور الجوهرية.
ومع ذلك ، فإن رأيه لا يشكل تأكيدًا على الجدوى المستقبلية للمشروع أو الكفاءة أو الفعالية التي تدير بها إدارتها شؤون المؤسسة.

لماذا تدقيق القوائم المالية مهم ؟

تحتاج الشركات باستمرار إلى إثبات صحتها المالية. على سبيل المثال ، يجب على الشركات إقامة علاقات مع المقرضين والموردين والأطراف الثالثة الأخرى والحفاظ عليها للحفاظ على سير العمل. عادة ، سيحتاج المقرضون إلى الاطلاع على البيانات المالية المدققة قبل تمديد الائتمان.

يسعى العديد من العملاء للحصول على خدمات التدقيق الخاصة بنا لهذا السبب بالضبط. قد يصر الموردون أحيانًا على رؤية البيانات المالية المدققة أيضًا ، على سبيل المثال عندما تطلب شركة ما قدرًا كبيرًا من الائتمان التجاري.

يجب على الشركات الكبيرة المتداولة علنًا تقديم تقارير مدققة بانتظام إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) وإعطاء المساهمين الوصول إلى معلومات محدثة ودقيقة لتوجيه قراراتهم الاستثمارية.

أخيرًا ، هناك غرض آخر للتدقيق وهو ببساطة الحفاظ على امتثال الأعمال لأطر المحاسبة المعقدة بشكل متزايد اليوم. تتطور مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) باستمرار ، وتساعد عمليات التدقيق في التأكد من مواكبة الشركات.
أنواع القوائم المالية المدققة

هناك أربعة أنواع أساسية من القوائم المالية التي قد تستحق التدقيق:

الميزانية العمومية: تفاصيل الميزانية العمومية إجمالي أصول شركتك وحقوق المساهمين والديون في وقت معين. غالبًا ما يُنظر إليه على أنه لقطة سريعة لأداء شركتك.
بيان التدفقات النقدية: يوضح بيان التدفق النقدي بالتفصيل مبالغ النقد والنقد المعادل المتحرك داخل وخارج الحسابات المصرفية لشركتك. يشمل النقد المعادل السحب على المكشوف والودائع المصرفية والأصول القابلة للتحويل النقدي والاستثمارات قصيرة الأجل. بالنسبة لهذا النوع من البيانات ، يشمل النقد النقد المتاح في الصندوق والأموال المخزنة في الودائع تحت الطلب.
قوائم الدخل: بيان الدخل ، المعروف أيضًا باسم بيان الأرباح والخسائر ، يعرض تفاصيل إيرادات شركتك بعد جميع النفقات والخسائر. في حين أن الميزانية العمومية هي لقطة سريعة لأداء شركتك ، فإن بيان الدخل يوضح هذا الأداء على مدى فترة ممتدة. وعادة ما يتضمن مقاييس مثل إجمالي الأرباح وصافي الأرباح والإيرادات والمصروفات وتكلفة البضائع المباعة والضرائب والأرباح قبل الضرائب.
بيان حقوق المساهمين: بينما غالبًا ما يتم تضمينه كجزء من الميزانية العمومية ، يمكن إعداد بيان حقوق المساهمين بشكل منفصل أيضًا. إنها توضح بالتفصيل جميع التغييرات التي طرأت على قيمة شركتك للمساهمين خلال فترة محاسبية. تشير زيادة الأسهم إلى ممارسات تجارية جيدة بينما قد يشير انخفاض رأس المال إلى عكس ذلك.

من يجب أن يعد البيانات المدققة؟

يجب على أي شركة تقدم بياناتها المالية للمستثمرين أو المقرضين إعداد بيانات مالية مدققة. ستطلب الغالبية العظمى من الممولين المحتملين لشركتك بيانات مالية مدققة بدلاً من البيانات غير المدققة لأن الأخيرة تترك مجالًا أقل للخطأ.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت شركتك مطروحة للتداول العام ، فستحتاج إلى إعداد بيانات مالية سنوية مدققة. بينما تفرض الهيئات التنظيمية الفيدرالية أن تقدم الشركات المتداولة علنًا بيانات مدققة ، يمكنك إنشاء بيانات غير مدققة بانتظام على مدار العام إذا كانت تساعدك في تقييم مواردك المالية..
مراحل تدقيق القوائم المالية

أنت حر في استخدام هذه الصورة على موقع الويب الخاص بك ، والقوالب ، وما إلى ذلك ، يرجى تزويدنا برابط الإسناد
1. التخطيط وتقييم المخاطر

تتضمن المرحلة الأولية تشكيل فريق تدقيق ووضع مبادئ توجيهية عامة لإجراء تدقيق فعال. الخطوة التالية هي تحديد أي مخاطر قد تؤدي إلى أخطاء مادية في البيانات. قد يتطلب تحديد مثل هذه المخاطر أن يكون لدى المدقق معرفة تامة زدقيقة بالصناعة وبيئة الأعمال التي تعمل فيها الشركة أيضا.
2. اختبار الضوابط الداخلية

تتضمن هذه المرحلة تحليلًا نقديًا للضوابط الداخلية التي اعتمدتها الشركة ومستوى فعاليتها في القضاء على أي احتمال لأخطاء جوهرية في البيانات المالية. يمكن أن تشمل هذه الضوابط الداخلية الأنظمة والعمليات الآلية التي تستخدمها الشركة لضمان كفاءة تشغيلية أعلى ، وحماية الأصول ، وضمان الإبلاغ عن جميع المعاملات بدقة.
3. الاختبار الموضوعي

في هذه المرحلة ، يبحث المدقق عن أدلة جوهرية والتحقق من الحقائق والأرقام الواردة في البيانات ، والتي قد تشمل ما يلي:

الفحص المادي للأصول ، إذا لزم الأمر.
التحقق من الأرقام المسجلة في كل الكشوف والمستندات والسجلات الفعلية مع الشركة ؛
الطرف الثالث أو أي تأكيدات خارجية للمعاملات المالية وتفاصيلها التي أبلغت عنها الشركة ؛ يتضمن هذا غالبًا تحققًا مستقلاً من هذه البيانات من البنوك وأي كيانات تجارية تعمل الشركة معها.
مسؤولية تدقيق البيانات المالية
فيما يلي المسؤولية عن البيانات المالية-

الإدارة مسؤولة عن الحفاظ على نظام محاسبة محدث وسليم وإعداد البيانات المالية.
المدقق مسؤول عن تكوين وإبداء الآراء حول البيانات المالية لا يعفي تدقيق البيانات المالية الإدارة من مسؤوليتها.
ما هو الفرق بين البيانات المالية المدققة وغير المدققة؟

عند مقارنة البيانات المالية المدققة وغير المدققة ، ستلاحظ الاختلافات الرئيسية التالية:
من حيث الإعداد

يمكن لأي محاسب إنشاء بيان مالي غير مدقق. فقط المحاسب العام المعتمد CPA يمكنه إنشاء بيان مالي مدقق.

ثقة. عندما تقدم بيانًا ماليًا غير مدقق ، لا يمكن للشخص الذي يراجع بيانك أن يثق تمامًا في أنه دقيق. البيان المالي المدقق هو ، بحكم تعريفه ، مراجعة شاملة ومهنية ، مما يزيل أي شكوك حول دقته.
2. من حيث الزمن

البيان المالي غير المدقق سريع إلى حد ما وسهل الإنشاء. يقوم المحاسب الخاص بك ببساطة بتجميع جميع المعلومات المالية الخاصة بك في وثيقة واحدة. من ناحية أخرى ، من المحتمل أن يستغرق إعداد البيان المالي المدقق أسابيع أو حتى أشهر.
3. من حيث التكلفة

البيانات المالية غير المدققة تكلف أموالًا أقل لتوليدها من البيانات المالية المدققة. هذا لأنه سواء قام فريق المحاسبة الخاص بك بإعدادهم أو تعيين محاسب خارجي ، فلن تدفع نفس المبلغ الذي تدفعه لتوظيف CPA.
4. من حيث الشرعية

عند التقدم للحصول على تمويل تجاري إضافي ، ستحتاج على الأرجح إلى تقديم بيانات مالية مدققة. نظرًا لأن البيانات المالية غير المدققة لا تتضمن ضمانًا للدقة ، فإن المقرضين والمستثمرين غالبًا لا يعتبرونها شرعية.

من هذه الاختلافات ، يمكنك أن ترى أن السمة الأساسية للبيانات المالية المدققة هي مشاركة محاسبين قانونيين. لمعرفة المزيد حول كيفية اختلاف محاسبين القانونيين عن المحاسبين التقليديين وتحديد كيفية توظيف أي منهما لشركتك ، اقرأ مقالتنا: كيفية تعيين المحاسب المناسب لعملك
كيف يختلف التقرير المدقق عن الأنواع الأخرى من التقارير المحاسبية؟

عندما تفكر في كلمة “تدقيق” ، قد يتبادر إلى الذهن مصلحة الضرائب أولاً. ذلك لأن عمليات التدقيق غالبًا ما ترتبط بالتحقيق في مصلحة الضرائب بشأن دافعي الضرائب لاحتمال عدم دقة الإقرارات الضريبية. على هذا النحو ، قد تفكر في عمليات التدقيق كعقوبة ، لكنها ليست كذلك – بالنسبة لبياناتك المالية ، يمكن أن تكون مفيدة بالفعل ، إن لم تكن ذات أهمية قصوى. لفهم السبب ، قارن تقرير مدقق بنوعين آخرين من تقارير المحاسبة:

التقارير المجمعة. يمكن لأي محاسب إعداد تقرير مجمع ، وهو مجرد بيان مالي أساسي. يطلق عليه تقرير مجمع لأن المحاسب الخاص بك يقوم بإنشائه عن طريق تجميع سجلاتك المالية في تنسيق بيان مالي مقبول على نطاق واسع. ومع ذلك ، عند تجميع هذا التقرير ، لا يتحقق المحاسب الخاص بك مما إذا كانت المعلومات التي قدمتها دقيقة وسيذكر ذلك في التقرير.

تقارير المراجعة. يخضع التقرير الذي تمت مراجعته لتدقيق أكثر قليلاً من التقرير المجمع. بالنسبة لهذه التقارير ، سيستخدم محاسبك إجراءات تحليلية محدودة ويقدم عددًا صغيرًا من الاستفسارات إلى إدارتك. من خلال هذا العمل ، سيحدد محاسبك ما إذا كانت بياناتك المالية تتطلب تعديلات جوهرية. سيتحقق محاسبك أيضًا من أن شركتك تستخدم مبادئ محاسبة مقبولة بشكل عام ، لكنه لن يختبر بروتوكولاتك.

التقارير المدققة. يتضمن التقرير المدقق مراجعة شاملة لكل بند في البيان المالي. كما يستلزم أيضًا اختبار بروتوكول داخلي للتأكد من أن الأموال تتحرك حول شركتك بطريقة تعكس تقاريرك بدقة. على هذا النحو ، فإن التدقيق هو دليل على أن بياناتك المالية دقيقة تمامًا.
فوائد تدقيق القوائم المالية

يوفر تدقيق البيانات المالية العديد من الفوائد التي يمكن أن تكون مجدية حتى لو لم يكن لدى الكيان التزام قانوني للقيام بذلك. يمكن أن يخبرك التدقيق على وجه اليقين أن الوضع المالي للشركة هو في الواقع كما هو موضح في مستندات المحاسبة.

في حالة وجود أي مخالفات تم تحديدها أثناء عملية التدقيق ، يمكن اتخاذ الإجراءات التصحيحية قبل أن تتسبب أي أخطاء في إحداث عواقب وخيمة. قد تكون هذه مكلفة للغاية في حالة إجراء التفتيش من قبل مكتب الضرائب.

في كثير من الحالات ، يكشف تدقيق البيانات المالية عن مخالفات يصعب تحديدها بطرق أخرى. من خلال تمكين اكتشاف الأخطاء في دفاتر المحاسبة ، يتيح لك التدقيق معرفة ما إذا كانت الاستراتيجية المالية للشركة يتم تنفيذها وفقًا للخطة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن أن يشير إلى نقاط الضعف والمناطق التي تتطلب اتخاذ إجراءات. نتيجة لذلك ، يصبح التخطيط والميزنة أسهل وأكثر دقة. يقوم المدقق أيضًا بتقييم فعالية أنظمة الرقابة الداخلية ويقترح تغييرات لإزالة أي نقاط ضعف.

للتأكد من أن الشؤون المالية للشركة سليمة ، استخدم عمليات التدقيق والتعامل معها كاستثمار سليم ، وليست نفقات زائدة عن الحاجة.

تقنيات تدقيق القاوائم المالية

الأدلة مهمة جدًا للمدقق لتكوين رأي بشأن القوائم المالية. إذا فشل المدقق في جمع الأدلة المناسبة ، فسيؤدي ذلك إلى تقليل موثوقية تقرير المراجعة. تسمى طريقة جمع الأدلة بتقنية المراجعة. فيما يلي بعض تقنيات التدقيق المهمة:

الكفالة: عندما يتحقق المدقق من المعاملات المحاسبية بالأدلة المستندية ، يطلق عليه الكفالة. من خلال التصديق ، يتحقق المدقق من سلطة السجلات وصحتها.

التأكيد: التأكيد هو أسلوب يستخدمه المدقق للتحقق من صحة المعاملات ؛ على سبيل المثال ، يحصل المدقق على بيان مكتوب مباشرة من المدينين لتأكيد رصيد المدينين كما يظهر في دفاتر العميل.

مصالحة: التسوية هي تقنية يستخدمها مدقق الحسابات لمعرفة سبب الاختلافات في الأرصدة. على سبيل المثال ، لمعرفة الفرق في دفتر البنك للعميل والرصيد المصرفي كما يظهر في كشف الحساب المصرفي أو دفتر المرور ، يقوم المدقق بإعداد بيان التسوية. يمكن استخدام نفس الطريقة للمدينين والدائنين وما إلى ذلك.

اختبارات: الاختبار هو أسلوب لاختيار المعاملات التمثيلية من البيانات المحاسبية الكاملة لاستخلاص استنتاج حول جميع العناصر.

الفحص البدني: يتطلب الفحص المادي التحقق والتأكيد على الوجود المادي للأصول الملموسة كما يظهر في الميزانية العمومية مثل النقد المتوفر والأرض والمباني والآلات والآلات ، إلخ.

التحليلات: التحليل هو أسلوب يستخدمه مدقق الحسابات لفصل الحقائق المهمة ولزيادة دراسة علاقتها.

تقنية المسح: عن طريق المسح الضوئي لدفاتر الحسابات ، يمكن لمدقق حسابات متمرس تحديد تلك الإدخالات التي تتطلب اهتمامه. ويسمى أيضًا بفحص الحسابات.

تقنية السؤال: تُستخدم هذه الطريقة لجمع معلومات متعمقة حول أي معاملة.

التحقق من الإرسال: للتحقق من الترحيل من دفاتر الإدخال الأصلي إلى حساب دفتر الأستاذ وتأكيد الرصيد ، مطلوب من المدقق التحقق من الترحيلات ؛ على سبيل المثال ، للتحقق من دفتر المبيعات ، قد يتحقق المدقق من الترحيلات من سجل البيع إلى دفتر الأستاذ للبيع. يجوز له كذلك حساب أرصدة سجل البيع ودفتر البيع.

تقنية المخطط: يستخدم المدقق تقنية مخطط التدفق لتحديد مراحل المعاملة وإنشاء المستندات على جميع مستويات المعاملات.

تقنية ملاحظات: من خلال الملاحظة ، يحصل المدقق على فكرة حول موثوقية العملية والإجراءات الخاصة بالمنظمة
الأشئلة الشائعة
ما هو التدقيق؟

يشير مصطلح التدقيق عادة إلى تدقيق البيانات المالية. التدقيق المالي هو فحص وتقييم موضوعي للقوائم المالية للمؤسسة للتأكد من أن السجلات المالية هي تمثيل عادل ودقيق للمعاملات التي تدعي أنها تمثلها.
لماذا من المهم تدقيق القوائم المالية؟

تكمن فائدة التدقيق في أنه يوفر تأكيدًا على أن الإدارة قدمت رؤية “حقيقية وعادلة” للأداء المالي للشركة ومركزها.
ما هو الفرق بين المحاسبة والتدقيق؟

يشار إلى المحاسبة على أنها عملية تسجيل وتصنيف وتلخيص وتفسير المعاملات المالية والبيانات لتحديد المركز المالي للمؤسسة
ما هي تقنيات التدقيق المختلفة؟

هناك ست تقنيات للتدقيق: التدقيق، والتأكيد، والتحليل، والتي تستخدم في فحص الأدلة الداخلية في الدفاتر والسجلات؛ والعد والمراقبة والتأكيد، والتي تستخدم للحصول على أدلة خارج الدفاتر والسجلات

spot_imgspot_img