اعداد محاسب

معلومات عن محاسب التكاليف – الوصف الوظيفي، المهام والمسؤوليات والأدوار

معلومات عن محاسب التكاليف – الوصف الوظيفي، المهام والمسؤوليات والأدوار

يتتبع محاسب التكاليف تكاليف الأعمال وإدارتها، بما في ذلك نفقات المؤسسات والميزانيات وسلاسل التوريد. بينما يعمل معظم المحاسبين الآخرين مع المعلومات للاستخدام الخارجي ، يتخصص محاسبو التكلفة في معلومات الاستخدام الداخلي. يتعاون هؤلاء المحترفون مع فرق الإدارة والمالية لتحسين قرارات العمل والخطط المالية.

قد يعمل محاسبو التكاليف بدوام كامل في مؤسسات كبيرة ذات متطلبات معقدة في التكاليف ، بينما تقوم المنظمات الأصغر بتوظيفهم بدوام جزئي أو كمستشارين متعاقدين. يحتاج هؤلاء المحاسبون عادةً إلى درجة البكالوريوس على الأقل ، على الرغم من أن شهادات وشهادات الماجستير يمكن أن توفر لمحاسبين التكلفة فرص عمل إضافية ، بما في ذلك الأدوار المتقدمة.

أدى ارتفاع تكاليف الأعمال وتحديات سلسلة التوريد إلى إيلاء أهمية أكبر لمسؤوليات محاسب التكلفة. اكتشف المزيد حول مهنة محاسبة التكاليف أدناه ، بما في ذلك متطلبات الوظيفة والإمكانيات الوظيفية.
من هو محاسب التكالف؟

محاسبو التكاليف هو محترف مسؤول عن تسجيل وتصنيف وتحليل وتلخيص وتخصيص وتقييم مختلف مسارات العمل البديلة والتحكم في التكاليف. إنها خدمات إدارية أساسية وجزء لا يتجزأ من المنظمة. تتمثل الوظيفة الأساسية لمحاسب التكاليف في التأكد من أن القرارات الإدارية ضمن وصفات التكلفة.
واجبات محاسب التكاليف

يدعم محاسب التكلفة قرارات العمل من خلال تحليل البيانات وتزويد المديرين بمعلومات تكلفة ثاقبة. يديرون النفقات ويبحثون عن حلول فعالة من حيث التكلفة لمشاكل عدم الكفاءة.

يعمل محاسبو التكلفة عادةً مع أنظمة محاسبة التكاليف ويطورون تقارير المصروفات والميزانية وسلسلة التوريد للإدارة. يتنبأ هؤلاء المحترفون أيضًا بالتغيرات والمخاطر المتعلقة بالتكلفة. تشمل الواجبات الأخرى:

التكاليف مقابل الأرباح: يقيس محاسبو التكلفة التكاليف الثابتة والمتغيرة لتحديد هوامش الربح. يمكن استخدام هذه المعلومات لعدة أغراض ، بما في ذلك توقعات الإيرادات والنمو.
تحسين تكاليف سلسلة التوريد: يقوم محاسبو التكلفة بتحليل العناصر في سلاسل التوريد الخاصة بالمؤسسات لفهم نفقاتها وتحديد أوجه القصور. قد يبحثون أيضًا عن طرق لتقليل تكاليف سلسلة التوريد.
المساعدة في استراتيجيات التسعير: تستخدم الإدارة بيانات محاسب التكلفة للمساعدة في إنشاء قرارات تسعير معقولة ومربحة. يمكنهم أيضًا تحسين أسعار المنتجات أو الأرباح من خلال حل أوجه القصور من حيث التكلفة.
تطوير الميزانيات: يساعد محاسبو التكلفة الشركات على تطوير ميزانيات الإنفاق لمختلف الإدارات. يستخدم هؤلاء المحترفون تحليل التكلفة لإنشاء توقعات دقيقة والتحكم في الإنفاق.
دعم قرارات الأعمال: يقوم المديرون بدمج تحليل التكلفة والمعلومات الأخرى من محاسبين التكلفة في صنع القرار. قد يوفر محاسبو التكلفة أيضًا بيانات مهمة حول مراقبة المخزون والتكلفة على أساس النشاط والأداء التشغيلي.
المهارات الأساسية لمحاسب التكاليف

نظام تخطيط موارد المؤسسات: تتضمن هذه الأنظمة مراقبة المخزون وتحليل التكلفة وفئات التكلفة متعددة المستويات. يمكن للمحترفين استخدام هذه الأنظمة لإنشاء الميزانيات والتقارير والتنبؤات للإدارة.

Microsoft Excel: بالإضافة إلى الصيغ والتنسيقات والوظائف المحاسبية الأساسية ، يستخدم محاسبو التكلفة برنامج Excel للحصول على رؤى متقدمة. يجب أن يعرفوا كيفية العمل مع الجداول المحورية ووحدات الماكرو والقوالب ومدير السيناريو.

تحليل البيانات: يتطلب تحليل البيانات من محاسبين التكلفة استخلاص رؤى مفيدة من البيانات الأولية. تحدد تحليلاتهم ما يحدث ، ولماذا يحدث ، وماذا سيحدث ، وكيفية الاستجابة لهذه النتائج.

تحليل التباين: يتطلب تحليل التباين من محاسبي التكلفة تتبع وتحليل الاختلافات بين تكلفة الأشياء عادةً (التكلفة القياسية) وما تكلفته بالفعل.

المهارات الأساسية الرئيسية لمحاسبو التكلفة

التواصل: يحتاج محاسبو التكلفة إلى التواصل مع العملاء والموظفين والمديرين. كما يحتاجون أيضًا إلى مهارات الكتابة والعرض التقديمي لتقديم تقاريرهم وتحليلاتهم بشكل ثاقب وفعال.

حل المشكلات: يستخدم المحاسبون مهارات حل المشكلات بانتظام. يقومون بتحليل البيانات والتحقق من الدقة وحل المشكلات بناءً على النتائج التي توصلوا إليها. يفعلون ذلك بالميزانيات والتقييمات والتوصيات.

التنظيم: يعمل محاسبو التكلفة بقدر كبير من المعلومات. يساعد الحفاظ على هذه البيانات منظمة بشكل فعال على ضمان دقة المعلومات والتقارير الخاصة بهم.

التعاون: يحتاج محاسبو التكلفة إلى مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات التعاون للعمل مع المحاسبين والمديرين الآخرين. قد يعملون أيضًا جنبًا إلى جنب مع العملاء والموردين والموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين.
أنواع وظائف محاسب التكاليف

يمكن أن يتخصص محاسبو التكلفة في مجال أو صناعة معينة من خلال تطوير الخبرة في ممارسات ومتطلبات هذا القطاع. في المجالات التالية ، يحتاج محاسبو التكلفة إلى مهارات متخصصة ومعرفة بالتكاليف والعمليات والتوقعات الفريدة لهذه الصناعات.
1. محاسب تكاليف البناء

يدير محاسبو تكاليف البناء الميزانيات والتكاليف لمشاريع البناء. إنهم يتتبعون بعناية ويسجلون جميع النفقات ، ويخصصونها لمشاريع محددة. يؤدي هذا إلى إعداد فواتير دقيقة للعملاء وتقديرات وتوقعات أكثر دقة للتكلفة في المستقبل.

يتتبع محاسبو البناء التكاليف المتعلقة بالمواد والعمالة والمعدات ورسوم الاستشارات والتأمين. يساعد عملهم في مراقبة إنفاق المشروع وتحسين عملية تقديم العطاءات للمشروع. قد يركز المحاسبون المبتدئون على جمع البيانات أو يقتصرون على مشاريع محددة ، بينما يتعامل كبار المحاسبين مع المشاريع الكبيرة والميزانيات والتقارير.

المسميات الوظيفية الشائعة:

محاسب انشاءات
محاسب مشروع
مقدر تكلفة البناء

2. محاسب تكاليف التصنيع

يقوم محاسبو تكلفة التصنيع بحساب وتتبع تكاليف البضائع المباعة ، بما في ذلك تكاليف العمالة والمواد والإنتاج. كما أنهم يشرفون على مراقبة المخزون والتباين في المخزون. قد يتطلب ذلك تقييم القيود أو التكاليف المرتفعة نتيجة لنقص المخزون أو تكاليف التخزين الإضافية.

يؤثر محاسبو التكلفة في التصنيع على الميزانيات والإنفاق وتوقعات النمو. يساعد عملهم أيضًا في تسعير المنتجات وتقييمات العمليات. قد يركز المحاسبون المبتدئون على البحث في تباين التكلفة وقيود المخزون أو تتبع تكاليف العمالة والمواد ، بينما يتعامل كبار المحاسبين مع التقييمات والتحليل.

المسميات الوظيفية الشائعة:

محاسب تكاليف التصنيع
محاسب نبات
مراقب محاسب التكلفة

3. محاسب التكاليف الحكومي

محاسبون حكوميون متخصصون في محاسبة التكاليف يراقبون التكاليف والنفقات لإدارات ووكالات محددة. يشاركون في إعداد الميزانية وتخصيص الموارد ومراقبة التكاليف وتحليلها وتحديد الأسعار. يمكنهم أيضًا إجراء قياسات الأداء وتقييمات البرامج ، والتي يمكن أن تؤثر على القرارات المالية والتشغيلية.

يمكن للمحاسبين الحكوميين أيضًا العمل في المنظمات التي تتعاقد مع الحكومة. يضمن محاسبو التكلفة الامتثال والالتزام بقواعد إعداد التقارير الخاصة بتوفر التكلفة ، وتخصيص التكلفة ، والتكاليف المباشرة وغير المباشرة المتكبدة. قد يقتصر المحاسبون المبتدئون على جمع البيانات وإعداد التقارير ، بينما يدير المحاسبون رفيعو المستوى التحليل والتقييمات.

المسميات الوظيفية الشائعة

محاسب تكاليف حكومي
محاسب حكومي
محاسب عقود حكومية

4. محاسب الرواتب

يقوم محاسبو الرواتب بمراقبة التكاليف المرتبطة بعمل الموظفين ومزاياهم. يشرف هؤلاء المحاسبون على رواتب الموظفين والعمولات والمزايا ، بالإضافة إلى أي ضرائب وخصومات تتطلبها قوانين العمل واللوائح الحكومية. قد يتطلب ذلك منهم حساب وتتبع العمالة كجزء من تكلفة البضائع المباعة.

يمكن لمحاسبي الرواتب أيضًا إجراء تقييمات أداء الموظفين وتقييمات الكفاءة. يقدمون تقارير بناءً على النتائج التي توصلوا إليها ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الإنفاق على العمل وتحسين التشغيل. غالبًا ما يتعامل محاسبو كشوف المرتبات المبتدئين مع إدخالات دفتر الأستاذ وحسابات الرواتب القياسية ، بينما يشرف كبار المحاسبين على عمليات التدقيق والتحليلات الداخلية.

المسميات الوظيفية الشائعة:

محاسب رواتب
أخصائي الرواتب
مدير الرواتب

متطلبات محاسب التكلفة

هناك العديد من العوامل التي تؤهل الشخص ليصبح محاسب تكاليف ، منها:
1. التعليم

عادةً ما يتطلب أصحاب العمل الذين يوظفون لمنصب محاسب التكلفة من المرشحين أن يكونوا حاصلين على الأقل على درجة البكالوريوس في المحاسبة أو إدارة الأعمال أو أي مجال آخر وثيق الصلة. يكتسب الطلاب الذين يدرسون في هذه المجالات فهمًا عميقًا للتحليل المالي وتنظيم الأعمال والاقتصاد والمصارف وقانون الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. تتضمن بعض الفصول الأساسية التي يأخذها الطلاب في هذه البرامج ما يلي:

الاقتصاد الكلي
المحاسبة المالية
مبادئ المحاسبة
الدقيق
إحصائيات لاتخاذ القرار
ضرائب الشركات

2. أخلاق مهنية

بالإضافة إلى ذلك ، يفضل العديد من أصحاب العمل المرشحين الحصول على درجة الماجستير في المحاسبة أو إدارة الأعمال. يمكن أن يؤدي إكمال التعليم بعد التخرج إلى توسيع آفاق عملك وزيادة إمكاناتك في الكسب.
3. التمرين/ التدريب

يحتاج المرشحون عادة إلى خمس سنوات على الأقل من الخبرة المحاسبية للتأهل لشغل وظائف محاسب التكلفة المفتوحة. للحصول على التدريب المطلوب ، يمكن لمحاسبي التكلفة الطموحين البحث عن وظائف على مستوى المبتدئين في شركات المحاسبة أو الإدارات المالية للشركات. بالنسبة للطلاب الذين يسعون للحصول على درجة علمية ، فإن التدريب الداخلي يوفر أيضًا فرصًا رائعة لتطوير المهارات والخبرات اللازمة لهذه الأدوار. يسمح التدريب الداخلي للطلاب بالتواصل مع محترفي المحاسبة الذين قد يكونون قادرين على مساعدتهم في العثور على وظائف بعد التخرج.
4. الشهادات

في حين أن الشهادة عادة ما تكون اختيارية لمحاسبين التكلفة ، إلا أنها تتحقق من قدراتك وقد تمنحك ميزة تنافسية على المرشحين الآخرين الذين يسعون إلى نفس الأدوار. تتضمن بعض أفضل الشهادات لمحاسبين التكلفة ما يلي:

محاسب تكاليف معتمد: يقدمه معهد المحاسبين الإداريين (IMA) ، وهذه الشهادة المهنية تتحقق من المهارات في التخطيط والتحليل المالي ، ودعم القرار ، والرقابة والأخلاق المهنية. للحصول على هذه الشهادة المعترف بها عالميًا، يجب أن يكون المرشحون عضوًا في IMA ، وأن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس، ولديهم خبرة لمدة عامين في الإدارة المالية واجتياز اختبار من جزأين.

محاسب عام معتمد: يقدمه معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين ومجلس إدارة المشاريع والمهارات المهنية ، ويمنحك هذا التعيين تقديراً من هيئات المحاسبة المهنية العالمية. يظهر أن المرشح قد اجتاز امتحان CPA واكتسب خبرة في إعداد التقارير المالية ، ومراجعة الحسابات ، وقوانين الضرائب ، وقوانين العمل والإدارة المالية.
5. المهارات

يعمل محاسبو التكلفة في مجال ديناميكي ، وهناك العديد من القدرات التي يمكن أن تساعدهم على النجاح في أدوارهم. فيما يلي بعض المهارات المهمة لمحاسب التكلفة:

المهارات الرياضية: عندما يوثق المحاسبون الأرقام ويحسبونها ويعملون بها ، من المهم أن يتمتعوا بمهارات رياضية قوية. يعد حساب التكاليف بشكل صحيح أمرًا مهمًا لضمان دقة تقييماتهم.

مهارات الكمبيوتر: يستخدم المحاسبون أجهزة الكمبيوتر للتحقق من حساباتهم الرياضية وتسجيل عملهم وإكمال المهام الأخرى. من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا قادرين على التنقل بين أجهزة الكمبيوتر بسرعة وفعالية واستكشاف المشكلات التي قد تنشأ وإصلاحها.

حل المشكلات: غالبًا ما يستخدم محاسبو التكلفة البيانات التي يجمعونها لتطوير اقتراحات لخفض التكلفة للإدارة. يمكنهم الاستفادة من القدرة على مراجعة مشكلة وإيجاد حل فعال لها.

التواصل: قد يحتاج محاسبو التكلفة إلى جمع معلومات من مختلف المهنيين ، مثل مديريهم وزملائهم. يمكن أن تساعدهم مهارات الاتصال الممتازة على الاستماع إلى الآخرين جيدًا وتقديم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة.
كيف تصبح محاسب تكاليف؟

يمكن أن يسلك محاسبو التكلفة الطموحون العديد من المسارات إلى هذا المجال ، ولكن المسار النموذجي يبدأ بشهادة البكالوريوس في المحاسبة. مع هذه الدرجة التي تبلغ مدتها أربع سنوات ، يمكن للخريجين الوصول إلى العديد من وظائف محاسب التكلفة ، على الرغم من أن بعض أصحاب العمل قد يفضلون المرشحين الحاصلين على درجة الماجستير في المحاسبة.

إذا كنت تريد أن تصبح محاسب تكلفة ، ففكر في اتباع الخطوات التالية:
1. التعليم الكامل

الالتحاق بكلية أو جامعة والحصول على درجة البكالوريوس في التمويل أو المحاسبة أو إدارة الأعمال أو أي مجال ذي صلة. نظرًا لأن الكثير من عمل المحاسب يتم على الكمبيوتر ، فهناك العديد من خيارات التعليم عبر الإنترنت المتاحة. قد ترغب في البحث عن وظائف محاسبة التكاليف المفتوحة في منطقتك الجغرافية وتحديد مستوى التعليم المطلوب للتأهل للوظيفة.
2. اكتساب خبرة على مستوى الدخول

نظرًا لأن هذا الدور يتطلب عمومًا أن يتمتع المرشحون بخبرة لا تقل عن خمس سنوات ، ابحث عن وظائف على مستوى الدخول في قسم المحاسبة أو المالية. إذا كنت لا تزال تسعى للحصول على درجة البكالوريوس ، فابحث عن فرص تدريب حيث يمكنك متابعة محاسب التكلفة. يمكنك البدء في دور مبتدئ والتقدم لشغل وظائف أكثر تقدمًا مع اكتساب المهارات والخبرة.
3. الحصول على شهادة

على الرغم من أن الشهادات المهنية ليست مطلوبة بشكل عام ، إلا أنها يمكن أن تساعدك في منحك ميزة تنافسية على المرشحين الآخرين. ضع في اعتبارك الحصول على شهادة لتبدو أكثر استحسانًا لأصحاب العمل المحتملين. يمكنك اختيار مجال الاعتماد الذي تهتم به لاكتساب الخبرة فيه.
4. قم بتحديث سيرتك الذاتية

عندما تحقق المستويات المطلوبة من التعليم والخبرة وأي شهادات مصاحبة ، قم بتحديث سيرتك الذاتية. لكل إدخال عمل ، قم بتمييز المهارات القابلة للتحويل التي يمكن تطبيقها في دور محاسب التكلفة. قم بتضمين النتائج القابلة للقياس الكمي التي حققتها قدر الإمكان.
5. التقديم على الوظائف

قم بالبحث عن وظائف محاسب التكلفة المفتوحة بالقرب منك أو تلك المناصب البعيدة. حدد الوظائف التي تكون مؤهلاً لها بناءً على خبرتك وخلفيتك التعليمية. تقدم بطلب باستخدام سيرتك الذاتية المحدثة وخطاب تغطية مخصص لكل وظيفة تتقدم إليها.
ما هي مزايا أن تصبح محاسب تكاليف؟

يعتبر محاسبو التكلفة أساسًا للمنظمات ، حيث ينشئون الميزانيات ويديرون التكاليف. يمكن أن تكون خطوة مهمة في المسار الوظيفي للمهنيين الماليين. فيما يلي بعض مزايا أن تصبح محاسب تكاليف:
كونك محاسب تكلفة يمكن أن يساعدك على تعزيز حياتك المهنية في الاتجاه الصحيح كما هو الحال مع الخبرة ، يمكن للمرء أن يتقدم بسهولة إلى مناصب أفضل.
متوسط ​​راتب محاسب التكلفة لأولئك الذين بدأوا حياتهم المهنية أفضل نسبيًا من بعض المجالات الأخرى في صناعة التمويل.
بصفتك محاسب تكاليف ، يمكنك كسب ثروة من الخبرة ، والتي يمكن أن تساعدك في حياتك المهنية في المستقبل.مرتب تقع محاسبة التكاليف بشكل مباشر في تصنيف المحاسبين العامين للشركات.

توقعات وظيفة محاسب التكلفة والراتب

مع استمرار الاقتصاد في العولمة ، سيكون لدى المنظمات حاجة أكبر لمحاسبين التكلفة. يتوقع مكتب إحصاءات العمل (BLS) نموًا بنسبة 7 ٪ لجميع المحاسبين بين عامي 2020 و 2030 ، مع 135000 فرصة عمل سنوية خلال هذه الفترة. جنبًا إلى جنب مع التوقعات القوية ، تجذب الرواتب الأعلى من المتوسط ​​محاسبي التكلفة الطموحين إلى هذا المجال.

وفقًا لـ Payscale ، يبلغ متوسط ​​الراتب لمحاسبي التكلفة 59310 دولارًا اعتبارًا من سبتمبر 2022. تختلف الرواتب حسب الموقع والخبرة. يمكن للمهنيين أيضًا تعزيز إمكاناتهم في الكسب من خلال مزيد من التعليم والشهادات أو من خلال متابعة العمل في صناعة متخصصة.
الأسئلة الشائعة:

ما المقصود بمحاسبة التكاليف؟

يعرّف معهد محاسبة التكاليف والإدارة (ICMA) محاسبة التكاليف على أنها تطبيق مبادئ محاسبة التكاليف وطرقها وتقنياتها في علم وفن وممارسة التحكم في التكاليف والتحقق من الربحية. ويشمل عرض المعلومات المستمدة منها لغرض اتخاذ القرارات الإدارية.

ما هو مدرج في محاسبة التكاليف؟

محاسبة التكاليف مجال واسع ومتنوع. وهي تشمل: – حساب التكاليف – محاسبة التكاليف – مراقبة التكاليف – مراقبة الميزانية – تدقيق التكلفة

ما هي التكلفة؟

يعرّف معهد محاسبة التكلفة والإدارة (ICMA) التكلفة على أنها تقنية وعملية التحقق من التكاليف.

ما هي مراقبة الميزانية؟

مراقبة الميزانية هي نظام لمراقبة عملية المنظمة من الناحية النقدية.

ما هو تدقيق التكاليف؟

يشير تدقيق التكاليف إلى التحقق التفصيلي من صحة تقنيات تقدير التكاليف وأنظمة تقدير التكاليف وحسابات التكلفة. في أي شركة تصنيع أو خدمة، من الأهمية بمكان حساب التكلفة الصحيحة للخدمات لشحن العملاء.

ما هو الفرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية؟

تُستخدم محاسبة التكاليف أحيانًا لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرار داخل الأعمال التجارية ، بينما تستخدم المحاسبة المالية عادةً من قبل المستثمرين أو الدائنين الخارجيين
ما هي محاسبة التكاليف؟

محاسبة التكاليف هي نوع من محاسبة التكاليف الإدارية التي تهدف إلى تحديد التكلفة الكاملة للإنتاج للشركة من خلال مراقبة كل من التكاليف المتغيرة والثابتة ، مثل مدفوعات الإيجار. محاسبة التكاليف هي ممارسة تكاليف الشركة (المتغيرة والثابتة) المرتبطة بتصنيع سلعة يتم تتبعها ومراجعتها وتوثيقها.

بحيث يمكن للمديرين التنفيذيين في الشركة إصدار أحكام استراتيجية أفضل وتنفيذ الكفاءة والميزانية بشكل أكثر دقة. الهدف من محاسبة التكاليف هو تعزيز هوامش الربح الصافي للشركة (مقدار الربح الذي يولده كل دولار من المبيعات). هناك أنواع مختلفة من محاسبة التكاليف.

يتم استخدام محاسبة التكاليف من قبل لجنة التدقيق الداخلي للشركة لتحديد كل من التكاليف الطارئة والثابتة المرتبطة بعملية التصنيع. ستقوم أولاً بحساب جميع النفقات والإبلاغ عنها بشكل مستقل ، ثم مقارنة تكاليف الإنتاج بنتائج المخرجات للمساعدة في تحديد الأداء المالي وقرارات الشركة المستقبلية. تشمل الأنواع المختلفة من محاسبة التكاليف المحاسبة القياسية والمحاسبة القائمة على النشاط وما إلى ذلك.
ما هي عناصر التكلفة بشكل عام؟

يمكن تقسيم التكاليف العديدة المرتبطة بوحدة الإنتاج العادية التي يجب أن يهتم بها محاسب التكاليف إلى الفئات التالية:

مصاريف المواد
مصاريف العمالة
مصاريف الشحن
مصاريف تشغيل المعمل أو المقر

ويمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

مباشر
غير مباشر

أنواع التكاليف

1) التكاليف الثابتة
التكاليف التي لا تتأثر بكمية الطلب. غالبًا ما تكون هذه مدفوعات فائدة أو مدفوعات إيجار شهرية على ممتلكات أو آلات يتم استهلاكها بمعدل محدد. ستبقى هذه النفقات ثابتة بغض النظر عما إذا كان حجم الإنتاج يزيد أو ينقص.

2) التكاليف المتغيرة
التكاليف المرتبطة بمستوى إنتاج الشركة. على سبيل المثال ، سيشهد متجر الزهور الذي ينمو مخزون تنسيق الأزهار الخاص به في عيد الحب زيادة في الأسعار حيث يطلب المزيد من الزهور من المشتل القريب أو مركز الحديقة.

3) تكاليف التشغيل
النفقات المرتبطة بعمليات الشركة اليومية. يمكن أن تكون هذه الأسعار ثابتة أو متغيرة ، حسب الظروف.

4) التكاليف المباشرة
ترتبط التكاليف ارتباطًا وثيقًا بإنتاج المنتج. تشمل التكاليف المباشرة للمنتج النهائي ساعات عمل المحمصة بالإضافة إلى تكلفة حبوب البن إذا كانت محمصة القهوة تحمص القهوة لمدة خمس ساعات.

5) التكاليف غير المباشرة
التكاليف غير المرتبطة مباشرة بمنتج معين. نظرًا لأنه من غير الدقيق ومن المستحيل تتبع منتجات معينة ، فإن تكلفة الطاقة لتسخين المحمصة في مثال محمصة القهوة ستكون غير مباشرة.
هناك أربعة أنواع أساسية من محاسبة التكاليف.

محاسبة التكاليف القياسية
هذا هو نوع محاسبة التكاليف المستخدم لتحديد وتحليل الفرق بين التكلفة الفعلية لإنتاج البضائع والتكلفة التي كان ينبغي أن تحدث لإنتاج تلك السلع. التكلفة القياسية هي التكاليف التي حدثت لتسليم البضائع. أنها تنطوي على تكلفة المواد المباشرة وتكلفة المنتج وتكاليف العمالة المباشرة ونفقات التصنيع العامة.

أحد الأسباب الرئيسية وراء استخدام التكلفة القياسية هو معرفة الفروق والتحقيق في الأسباب المحتملة وراءها.

محاسبة التكاليف على أساس النشاط
محاسبة التكاليف على أساس النشاط هي حيث يتم تحديد الأنشطة المختلفة في المؤسسة لتخصيص التكاليف لهذه الأنشطة. يتم توزيع التكاليف أيضًا على المنتجات والخدمات بناءً على الاستهلاك الفعلي لكل منتج. يقوم بتعيين تكلفة للمنتجات والخدمات بناءً على:

الأنشطة التي تذهب إلى إنتاجهم
كمية الموارد التي تستهلكها هذه الأنشطة
بعض الخطوات التي تتخذها الشركات لحساب محاسبة التكاليف على أساس النشاط هي ؛

تحديد الأنشطة: تحديد الأنشطة المطلوبة للتصنيع. مثال: النقل والمعالجة والشراء.

مصاريف المجمع: يُعرف تقسيم كل نشاط بالتكاليف الفردية المرتبطة به باسم تجمع التكلفة.

تحديد محركات التكلفة: محرك التكلفة هو وحدة نشاط تغير تكلفة النشاط.

اشتقاق معدل النشاط: إجمالي التكلفة مقسومًا على إجمالي وحدات محرك التكلفة.

محاسبة التكاليف الهامشية
إنه نوع التكلفة الذي يتم فيه تعيين التكاليف المتغيرة فقط للمنتج بينما تعتبر التكاليف الثابتة تكاليف الفترة. هذا يعني أن التكاليف الثابتة مثل الإيجار والكهرباء هي جزء مباشر من بيان الدخل كمصروفات ولا يتم تخصيصها لأي منتج معين. التكلفة التي يتم تضمينها هي تكاليف العمالة المباشرة ، وتكاليف المواد المباشرة وما إلى ذلك. ومع تغير حجم الإنتاج ، تتغير هذه التكاليف أيضًا بشكل متناسب. في المقابل ، التكاليف الثابتة هي التكاليف التي تظل دون تغيير بغض النظر عن حجم الإنتاج. يوفر هذا الأسلوب الفرق بين إجمالي الإيرادات وإجمالي التكاليف المتغيرة.
محاسبة العجاف
توفر المحاسبة الخالية من الهدر ملاحظات رقمية للمصنعين لمساعدتهم على تنفيذ ممارسات إدارة المخزون الخالي من الهدر والتصنيع الخالي من الهدر. يعترف نظام المحاسبة التقليدي بالمخزون كأصل حتى في حالة عدم استخدام المخزون. من ناحية أخرى ، تنظر محاسبة Lean في المخزون الضروري المطلوب وتحدد الكفاءة من حيث مقدار الوقت الذي تستغرقه معالجة الطلب.

يُنظر إلى المال على أنه العامل الاقتصادي للإنتاج في محاسبة التكاليف مقارنة بالمحاسبة المالية ، حيث يُنظر إلى المال على أنه مقياس للأداء الاقتصادي.
فوائد محاسبة التكاليف

نظرًا لتصميمها وتعديلها لمؤسسة معينة ، فإن أنظمة محاسبة التكاليف قابلة للتطوير للغاية وقابلة للتكيف. يتم تقييم محاسبة التكاليف من قبل المديرين لأنه يمكن تكييفها وتعديلها وتطبيقها لتناسب احتياجات السوق المتغيرة. تهتم محاسبة المصروفات ، على عكس المحاسبة المالية ، في المقام الأول بالمطلعين والاستخدامات الداخلية.

يحكمها مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB). ستقوم الإدارة بتحليل البيانات باستخدام مبادئ محددة قائمة على القيم ، مما يؤثر على كيفية إنشاء النفقات ، وتقديم الخدمات ، وكسب الأموال ، واستيعاب المخاطر.
ما هو الهدف من محاسبة التكاليف؟

تعد محاسبة التكاليف مفيدة لأنها توضح كيفية إنفاق دخل الشركة ، ومقدار أرباحها ، وأين يتم تبديدها. تعتبر ضوابط التكلفة الداخلية والأداء محور إدارة التكلفة ، والتي تهدف إلى الإبلاغ عنها وتقييمها وتحسينها. تعتبر تقديرات محاسبة التكاليف مهمة للرقابة الداخلية ، حتى لو لم يكن من الممكن استخدامها في البيانات المالية أو للأغراض الضريبية.
سؤال وجواب
ما هي تكلفة البضائع المصنعة؟

تكلفة السلع المُصنّعة (“COGM”) هي مقياس يُستخدم لتحديد ما إذا كانت تكاليف الإنتاج مرتفعة جدًا أم منخفضة (مقارنةً بإجمالي الإيرادات / المبيعات). الصيغة
تكلفة البضائع المصنعة= بدء مخزون العمل قيد التقدم + إجمالي تكلفة التصنيع – إنهاء مخزون الأعمال قيد التنفيذ
هذه نسخة مبسطة ، لأن حساب التكلفة الإجمالية للتصنيع ليس بالبساطة التي يبدو عليها. تعد COGM مكونًا مهمًا عند حساب تكلفة البضائع المباعة. يساعد الإدارة على النظر إلى المكونات الفردية لعملية تصنيع معينة.
كيف تختلف محاسبة التكاليف عن المحاسبة القياسية؟

الاختلاف الرئيسي هو أن محاسبة التكاليف ليست موحدة مع مبادئ المحاسبة العامة. يتم استخدامه (بشكل أساسي) حتى تتمكن الشركات من مراقبة مستويات كفاءتها واتخاذ قرارات أفضل. على هذا النحو ، هناك الكثير من المرونة المرتبطة بمحاسبة التكاليف. بينما تحتاج جميع الشركات إلى إجراء محاسبة قياسية ، فإن محاسبة التكاليف أكثر صلة بأعمال التصنيع المشاركة في الإنتاج المادي مقارنة بنماذج الأعمال الأخرى
ما هو مبدأ المطابقة؟

مبدأ المطابقة واضح تمامًا وهو أساس المحاسبة. لديك خصم من جهة وائتمان من جهة أخرى. حساب من جهة ودخل من جهة أخرى. تقوم بالإبلاغ عن تكلفة البضائع المباعة على جانب واحد من دفتر الأستاذ مع إجمالي المبيعات على الجانب الآخر من دفتر الأستاذ. بالطبع ، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير.

لا ترتبط جميع المصروفات ارتباطًا مباشرًا بالإيرادات مثل مراكز التكلفة. إذا تعذر تحديد فائدة مستقبلية للتكلفة ، فسيتم تسجيلها كمصروفات. على سبيل المثال ، سينخفض الإعلان كمصروف.
ما هو مبدأ المحافظة؟

كما يوحي الاسم ، هذا مبدأ يتجنب المخاطرة. لكنها ذات أساس عملي. ينص مبدأ المحافظة على أنه يمكنك التنبؤ بالتكاليف المستقبلية بشكل جيد ، ولكن ليس الكثير من الأرباح المستقبلية. لأنه يمكنك معرفة ما ستشتريه. لديك سيطرة على ذلك. لكن لا يمكنك أبدًا فهم ما سيفعله عملاؤك. لذلك من الأسهل توقع التكاليف أكثر من الأرباح.

لديك سيطرة أكبر على واحد من الآخر. بعبارة أخرى ، نظرًا لأن شعار المحاسبة الأكثر شيوعًا هو “الخسائر المتوقعة هي الخسائر ، والمكاسب المتوقعة لا يتم تحقيقها دائمًا”. يرتبط هذا المبدأ بأقل تكلفة أو قاعدة السوق.
ما هي صيغة نقطة التعادل؟

معادلة نقطة التعادل هي النقطة التي ينكسر فيها النشاط التجاري (على الرغم من أنه مفيد أيضًا في التداول والاستثمار). على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك تكاليف ثابتة قدرها 1،000،000 دولار أمريكي وسعر بيع 50 دولارًا أمريكيًا لمنتجك ، مع 10 دولارات أمريكية في التكاليف المتغيرة. هذا يعني أن هامش مساهمتك هو 40 دولارًا.

يمكنك ببساطة تقسيم التكاليف الثابتة على هامش المساهمة لتحديد عدد الوحدات التي ستحتاج إلى بيعها لتحقيق التعادل (لا ربح أو خسارة). في هذه الحالة ، ستقسم 1000000 دولار على 40 دولارًا للوصول إلى رقم 25000 وحدة لكسر التعادل. الصيغة هي:

التكاليف الثابتة / هامش المساهمة = معادلة التعادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى