وزارات ونقابات

أزمة البوتاجاز تعود للانفجار التموين: حملات علي المستودعات لمنع التلاعب

عادت أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز للظهور علي السطح مرة أخري بعد فترة من الهدوء النسبي. وتجمع عدد كبير من المواطنين أمام المستودعات علي أمل تغيير الاسطوانة.

أكد المواطنون ان الأزمة ظهرت مرة أخري وأصحاب المستودعات والسريحة يتحكمون في المشهد في ظل غياب الرقابة ونقص المعروض. مطالبين بضرورة تكثيف الحملات الرقابية علي المستودعات ومنع السوق السوداء.
يقول نادي صلاح ان أزمة نقص اسطوانة البوتاجاز اشتعلت مرة أخري بعد الانخفاض الكبير في درجات الحرارة. مشيراً إلي أنه أصبح يتأكد من حدوث تلك الأزمة أوقات الاضطرابات في الأحوال الجوية.
أشار إلي أنه يضطر الي الذهاب الي المستودع لتغيير الاسطوانة بعدما نفدت جميع الاسطوانات الموجودة لديه. موضحاً ان ميزانية الأسرة أصبحت منهكة خاصة بعد الزيادة الأخيرة في الأسعار في مقابل ثابت الدخل.
أوضح ان الاسطوانة تباع لدي السريحة ب 45 جنيهاً وهو ما لا يقدر عليه خاصة وانه يستهلك أكثر من أسطوانة في خلال أسبوع. لافتاً الي ضرورة ايجاد حلول عاجلة للأزمة وتحكم السريحة في الكميات المطروحة وتشديد الرقابة لمنع التلاعب.
عليه مسعود “ربة منزل” تقول ان هناك طابوراً وزحاماً شديداً أمام المستودع لافتة الي أنها تظل أكثر من 4 ساعات من أجل تغيير الاسطوانة بعدما فشلت خلال الايام الماضية في الحصول علي اسطوانة واحدة لشدة الزحام والعشوائية في التوزيع.
يقول اسامة عارف “موظف” ان لديه اسطوانتين بالمنزل فارغتان ويريد تغييرهما الا ان عودة الأزمة مرة أخري جعلته يضطر لتغيير احداهما من السريحة بسعر 40 جنيهاً حتي لا يتعطل.
أوضح أنه سيحصل علي اجازة من أجل النزول للمستودع لشراء الاسطوانة بالسعر الرسمي خاصة وان الميزانية لا تسمح في ظل موجة الغلاء الموجودة حالياً بسبب أزمة الدولار.
يقول إسلام محارب انه كان ينتظر أكثر من 3 ساعات يومياً من أجل تغيير الاسطوانة بعدما نفدت وأصيب البيت بشلل نظراً لعجز الأسرة عن تلبية احتياجات البيت وعدم قدرته علي شراء الطعام الجاهز أو الدلفيري.
خالد زكي من إمبابة يقول ان الوضع في غاية السوء والأزمة وصلت لذروتها مشيراً إلي أنه لا يستطيع الحصول علي اسطوانة واحدة لمدة 4 أيام. مشيراً الي ان السريحة والعاملين في المستودعات أصحاب الكلمة العليا في السوق.
من جانبه اعترف المهندس محمود عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين بوجود الأزمة. وقال ان هناك عجزاً بنسبة 15% بسبب نقص المعروض. مشيراً الي ان الوزارة تقوم بتشديد الاجراءات الرقابية علي المستودعات لمنع التلاعب.
أوضح ان المشكلة تتخلص في عدم توافر غاز الصب بسبب توقف المراكب عن تفريغ حمولتها بالموانيء نتيجة سوء الأحوال الجوية. لافتاً الي ان تكالب المواطنين علي تغيير أكثر من اسطوانة زاد من حدة الأزمة الحالية.
أضاف ان الأزمة اذا ظهرت في يوم فإن تأثيرها يمتد إلي أكثر من أسبوع في حالة وصول معدلات الضخ اليومية إلي 100%. مؤكداً ان الحملات الرقابية مستمرة علي المستودعات الكبري لمنع التلاعب وتسريبه للسوق السوداء.
أشار إلي ان الحملات الرقابية أسفرت عن تحرير 1700 مخالفة الاسبوع الماضي ومصادرة نحو 33 ألف اسطوانة تباع في السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى