وزارات ونقابات

وزير التموين: نجاح تجارب تشغيل الصوامع الإماراتية..وتوفير 15 ألف فرصة عمل

أعلنت وزارة التموين أنه انتهت بنجاح تجارب تشغيل 25 صومعة لتخزين القمح والغلال التي تقوم دولة الإمارات بإنشائها في 17 محافظة

مصرية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بطاقة تخزينية 1.5 مليون طن ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر، وذلك بمناسبة بدء استلام الأقماح المحلية من المزارعين منتصف الشهر الحالي.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء – تلقى مصراوي نسخة منه – إن تجارب التشغيل أجريت بمشاركة كل من الشركة العامة للصوامع والتخزين، والمكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية بمصر.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الصوامع تمت إقامتها في محافظات القاهرة والإسماعيلية والمنيا والجيزة والدقهلية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والشرقية والبحيرة والإسكندرية وقنا والوادي الجديد والقليوبية وبني سويف والمنيا والفيوم.

وأشار إلى أن هذه الصوامع سوف توفر حوالي 15 ألف فرصة عمل، وأن تجارب التشغيل تضمنت تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من لحظة وصول الشاحنات المحملة بالقمح والغلال واستخدام الخلايا المعدنية وحتى التفريغ مرورًا باستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين، وكذلك تشغيل الخلايا المعدنية والشفاطات الهوائية، وأيضًا دورة حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليًا، ومتابعة حركة وحالة الغلال، وضبط درجة الحرارة والرطوبة.

ولفت الوزير إلى أنه تم أيضًا تشغيل نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات وضمان سلامة القمح والحبوب.

وقال إن الصوامع الإماراتية تأتي في إطار تنفيذ أكبر مشروع قومي للحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر منه الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين حيث يتضمن بالإضافة إلى الصوامع الإماراتية إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع.

وأضاف أن المشروع القومي يتضمن أيضًا 10صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا تنفذهم دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون، بالإضافة إلى تطوير 105 شونة ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح وذلك في 79 موقعًا في 20 محافظة وقامت بتنفيذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وشركة بلومبرج الأمريكية وسيتم استلامهم قريبًا.

ونوه الوزير إلى أن المشروع يشمل كذلك عددًا من الصوامع والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال الذي سيقام في محافظة دمياط تحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية حوالي 7 ملايين طن.

وأوضح أن المشروع القومي للحفاظ على الأقماح يساهم في رفع جودة رغيف الخبز المدعم نظرًا لتخزين القمح في صوامع معدنية وشون حديثة متطورة تعمل بأحدث تقنيات حفظ وتخزين الغلال للحفاظ على سلامة القمح وصلاحيته وأمان استخدامه.

كما يسهم المشروع في تحقيق أثر إيجابي في تحقيق وفر والحد من التلف الذي يصل إلى 10 بالمئة بقيمة 2.7 مليار جنيه سنويًا نتيجة استخدام الشون الترابية – بحسب الوزير-، كما يقوم المشروع على خفض استيراد القمح من الخارج بما يعادل حوالي 160 مليون دولار سنويًا.

وأشاد الوزير، بدور دولة الإمارات الشقيقة ووقوفها بجانب مصر خاصة في مواجهة الظروف والتحديات التي واجهت الاقتصاد المصري منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن الشعب المصري لا ينسى المواقف الإنسانية الخالدة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقيادات دولة الامارات حكومة وشعبًا.

ولفت إلى أن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر أسهمت في إحداث تحسن ملموس في الخدمات المقدمة للمواطن البسيط وخاصة المقيمين بالقرى والنجوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى