وزارات ونقابات

أشرف سالمان وزير الاستثمار: سوق المال يحتاج محفزات لتنشيط البورصة توقيت فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية خطأ عرض شراء لشركة النيل لحلج الأقطان لتنفيذ حكم القضاء

أعلن أشرف سالمان وزير الاستثمار أن سوق المال يحتاج إلي مزيد من المحفزات وطرح أدوات جديدة لتنشيط السوق وأن من بين الخدمات المرشحة لإعادة النظر خدمات القيد في البورصة.
قال الوزير إن وزير البترول طلب طرح 4 شركات للبترول في البورصة وأبلغه الوزير بالانتظار حتي يسمح السوق باستيعاب هذه الشركات.

قال إن طرح مزيد من الشركات مع حجم تداول ضعيف لن يؤدي إلي تنشيط البورصة بدون مزيد من الحوافز وتبسيط إجراءات الدخول والخروج.
قال إن فرض ضريبة علي الأرباح الرأسمالية في البورصة بواقع 10% لم يكن خطأ ولكن التوقيت غير مناسب. وإذا ما تم استبدالها كما طالب البعض برسم دمغة واحد في الألف سيجعل من مصر ثالث أغلي سوق في العالم من حيث تكلفة العملية.
أوضح الوزير أن القوائم المالية للشركات المتعثرة تؤكد استحالة حصول بعضها علي تمويل من البنوك بسبب الدراسات الخاطئة التي قام عليها المشروع.
قال الوزير إن مجلس الوزراء يتدخل الآن بقرارات حازمة لضرب البيروقراطية للوصول لحلول للمشاكل المعروضة.
أكد الوزير أنه لا عدول عن منهج التفاوض مع المستثمرين لمصلحة البلد مشيرا إلي أن أي قضية تذهب للتحكيم سوف تتسبب في أضرار كبيرة للبلد بسبب حجم التعويضات المطلوبة.
قال الوزير إنه سيتم طرح عرض شراء من الحكومة لشراء النيل لحليج الأقطان بهدف تنفيذ حكم القضاء الإداري برد الشركة.
قال إن الأحكام الصادرة من القضاء الإداري ضد الشركات التي تمت خصخصتها جاءت ببطلان عقود الخصخصة ولم يصدر لوم لوزير أو اتهام لرئيس شركة قابضة بالفساد في هذه الأحكام.
أكد الوزير أنه لا توجد نية لتغيير رؤساء الشركات القابضة في الوقت الحالي وأن عمليات التغيير في القيادات محدودة وقاصرة علي الشركات التابعة وفقا لما يراه رؤساء الشركات القابضة علي ضوء الأداء والنتائج.
أوضح الوزير أن شركات قطاع الأعمال حققت ملياراً و828 مليون جنيه ل 8 شركات قابضة بعد خصم خسائر 2 مليار جنيه لشركات الغزل و600 مليون جنيه للحديد والصلب مقابل 1.1 مليار جنيه صافي أرباح مقابلة في العام الماضي.
في جولته بشركة تداول حاويات الإسكندرية استمع الوزير إلي شرح عن كيفية تطوير الأداء وزيادة الإيرادات والأرباح بما يتفق مع معدلات التطور العالمي.
صرح اللواء بحري محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل بأنه سيتم دخول 255 أتوبيسا جديدا ل 3 شركات لنقل الركاب أول يوليو القادم بالإضافة ل 129 أتوبيسا دخلت منذ شهور في الخدمة.
أضاف أنه يجري الآن الاستعداد للدخول في مزايدة جديدة حول رصيف 100 بميناء الدخيلة باستثمارات 700 مليون دولار ورصيف 55 بميناء الإسكندرية باستثمارات تقترب من 600 مليون دولار بالتمويل الذاتي.
قال إن وزارة النقل قامت بإلغاء المناقصة الأخيرة دون إبداء الأسباب ومن حقها إلغاء المناقصة وفقا لشروط المزايدة.
أضاف أن الشركة القابضة تستعد للدخول في المناطق اللوجيستية لمشروعات محور التنمية الاقتصادية لقناة السويس وفقا للاشتراطات الفنية العالمية دون طلب ميزة خاصة باعتبار الشركة القابضة وشركاتها التابعة من الشركات الوطنية.
قال إنه يجري تكوين تحالف مع ميناء دبي ليكون التحالف مالياً وفنياً وفقا للاشتراطات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى