مال واقتصاد

«أوبك» تفشل فى الاتفاق على سقف الإنتاج

اختتم وزراء الدول المصدرة للبترول أوبك اجتماعهم النصف سنوى بمقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا دون اتخاذ أى قرارات حول سقف الإنتاج على الرغم من التسريبات التى ترددت فى اثناء الاجتماع والتى أفادت بخفض الإنتاج من أجل رفع الأسعار،

إلا أن الوزراء فشلوا فى الاتفاق أثناء اجتماعاتهم أمس لتختتم فى أجواء توتر بعد أن قالت ايران إنها لن تنظر فى أى تخفيضات إنتاجية حتى تستعيد إنتاجها الذى قلصته لسنوات العقوبات الغربية.

وخلا البيان الختامى من سقف للإنتاج وهو ما يسمح فيما يبدو للدول الأعضاء بأن تواصل ضخ البترول بالمستويات الحالية إلى سوق تشهد بالفعل تخمة فى المعروض.

من جانبه قال عبد الله البدرى الامين العام لأوبك إن المنظمة لم تتمكن من الاتفاق على أى أرقام لأنه لا يمكن التكهن بحجم البترول الذى ستضيفه إيران إلى السوق العام المقبل مع رفع العقوبات بمقتضى اتفاق بشأن برنامجها النووى الذى توصلت له قبل ستة أشهر مع قوى عالمية.

من جانبه قال وزير البترول العراقى عادل عبد المهدى عقب الاجتماع إن المنظمة يجب ألا تتحمل وحدها عبء خفض الإنتاج ، مضيفا «إذا كان المنتجون غير الأعضاء فى أوبك ليس لهم سقف إنتاجى فلماذا يجب على أوبك أن يكون لها سقف؟».
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى