الأخبار

إرتفاع في أسعار الطيور 17 جنيهاً للفراخ البيضاء و22 للبلدي و43 للبانيه

شهدت أسعار الطيور ارتفاعاً بمقدار 3 جنيهات في الكيلو متأثرة بتراجع المعروض من المزارع نظراً لزيادة التكلفة ونفوق أعداد كبيرة منها بسبب انخفاض درجات الحرارة وصعوبة توفير وسائل التدفئة تراوحت أسعار الفراخ البيضاء بين 17 و19 جنيهاً والبلدي 22 جنيهاً والبانيه 43 جنيهاً.

أكد التجار ان الإقبال علي الشراء تراجع بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب ضعف القدرة الشرائية بالاضافة إلي خوف المواطنين من شراء الدواجن بعد ظهور مرض أنفلونزا الطيور.
يقول يحيي عبادي تاجر بالسيدة زينب إن أسعار الطيور زادت خلال الفترة الماضية بسبب تراجع المعروض في المزارع بسبب نفوق أعداد كبيرة من الدواجن لصعوبة توافر وسائل التدفئة اللازمة في ظل أزمة البوتاجاز الحالية وارتفاع أسعار الاسطوانات إلي أكثر من 60 جنيهاً.
أشار إلي أن الفراخ البيضاء تتراوح من 17 و19 جنيهاً للكيلو والبلدي 22 جنيهاً للكيلو والبانيه 43 جنيهاً.
أشار إلي ان العديد من صغار المربين خرجوا من السوق بسبب زيادة التكلفة وأصبح الكبار هم المتحكمون. خاصة وان صعوبة توفير أسطوانات البوتاجاز أدي إلي تكبد المربين الصغار خسائر كبيرة لم يستطيعوا تحمل تبعاتها بالاضافة إلي ظهور مرض أنفلونزا الطيور مرة أخري وارتفاع تكلفة الأدوية اللازمة للوقاية من المرض.
يقول أيمن حماد تاجر بشبرا ان زيادة الأسعار تعد نتيجة لانخفاض المعروض بالسوق. فضلاً عن توقف عدد من المزارع في ضخ الدواجن للأسواق.. أوضح ان الأرانب تباع ب 29 جنيهاً للكيلو والبط 28 جنيهاً للكيلو والهياكل 5 جنيهات والأجنحة 5.13 جنيه والوراك 21 جنيهاً. مشيراً إلي ان هناك طلباً علي شراء الهياكل والأجنحة. لاسيما وان شريحة كبيرة من المواطنين لا تستطيع شراء دجاجة كاملة لضيق ذات اليد. في ظل ارتفاع الأسعار وعدم وجود خطة واضحة للقضاء علي التضخم.
يقول محمد علاء “تاجر أن الأسعار ستظل في حالة ارتفاع. لحين ظهور دورة إنتاج جديدة خاصة وان الدورة الحالية أرهقت لزيادة التكلفة وبالتالي أثرت سلباً علي توافر المعروض.
أوضح ان ارتفاع أسعار الأعلاف وصلت لأكثر من 40%. حيث وصل سعر طن العلف إلي 3850 جنيهاً بالاضافة إلي انتشار الأمراض التي تسببت في نفوق أعداد كبيرة. فضلاً عن ارتفاع أسعار وسائل التدفئة المختلفة خلال فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى