الأخبار

مجموعة عمل مصرية – روسية لبدء مفاوضات التجارة الحرة

شكّلت مصر وروسيا مجموعة عمل مشتركة تمهيداً لبدء المفاوضات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوروآسيوى، الذى يضم كلاً من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان.

وقال منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة، أمس على هامش زيارته إلى موسكو، إنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة وتحديد اختصاصاتها ودورها والإطار الزمنى لتقديم تقريرها، تمهيداً لبدء المفاوضات، حتى توقيع الاتفاق النهائى، لافتاً إلى أن مجموعة الخبراء ستُعد تقييماً لآفاق وإمكانات إقامة منطقة التجارة الحرة التى تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر ودول الاتحاد الجمركى.

وأوضح أن اللجنة ستقرر خلال اجتماعاتها التحضيرية جميع جوانب منطقة التجارة ونطاقها والقطاعات التى سيشملها الاتفاق بهدف التوصل إلى اتفاق متكامل يغطى النظام التجارى والاستثمارى بين مصر ودول الاتحاد ويضمن توازن المصالح بين الجانبين، مشيراً إلى أن مجتمع الأعمال فى مصر وروسيا مسئولان عن ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية خلال المرحلة المقبلة. وأشار إلى أن العلاقات المصرية – الروسية تشهد تطوراً ملحوظاً، خصوصاً بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة للاتحاد الروسى فى أغسطس الماضى، ولقائه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، معتبراً أن تلك الزيارة أسهمت فى نقل العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات جديدة وبصفة خاصة على صعيد التجارة والاستثمار. وأضاف الوزير أن الأجهزة الحكومية فى كلا البلدين حريصة على تذليل كل الصعاب لتيسير حركة التجارة بين البلدين، مؤكداً أنه تم الاتفاق على تسهيل تسجيل الشركات المصرية المنتجة للمواد الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى