الأخبار

“تصديري البناء” يؤكد: حظر سير سيارات النقل نهارًا سيرفع الأسعار

يعد المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات مذكرة عاجلة لتقديمها لوزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور تتعلق بتأثير قرار حظر سير سيارات النقل الثقيل نهارًا وقصر عملها على 7 ساعات فقط ليلاً.

وقال المجلس إن ذلك القرار سيتسبب في ارتفاع تكلفة شحن الصادرات وعمليات تزويد المصانع بالمشتقات البترولية من مازوت وسولار والمشتقات الأخري المستخدمة في صناعات مواد العزل، مما سيرفع من أسعار معظم السلع المحلية والمستوردة.

وأكد الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس، أن قرار حظر سير سيارات النقل غير واضح، متسائلاً: هل يشمل كل أنواع عربات النقل أم النقل الثقيل فقط؟، وهل سيطبق على الطرق الرئيسية خارج المدن أم أنها مستثناة؟.

وأشار الي أن قطاع المحاجر والمناجم سيتاثر سلبًا بهذا القرار نظرًا لتواجد معظم محاجر الرخام ومواد البناء الأخري خارج المدن، وبالتالي استغراق عمليات النقل إلى أماكن التصنيع لفترات قد تصل الي اكثر من 15 ساعة.

وفي ظل قصر السير علي ساعات الليل فستستغرق الرحلة الواحدة عدة أيام خاصة إذا كانت الشحنة قادمة من سيناء لمدينة العاشر من رمضان أو من أسوان لمنطقة شق الثعبان، الأمر الذي سيزيد من تكلفة المنتجات، وبالتالي يخفض من تنافسية القطاع محليًا وخارجيًا.

وطالب بإعادة النظر في القرار لعلاج تلك السلبيات بحيث يتم استثناء نقل شحنات المواد الخام والصادرات أسوة بإعفاء سيارات نقل الأغذية والحاصلات الزراعية سريعة التلف، خاصة أن علاج مشكلة حوادث الطرق يحتاج لنظرة أشمل بكثير لعلاج الأسباب الحقيقية لتكرار وقوع الحوادث.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى