الأخبار

بسبب ارتفاع الدولار: 60% زيادة لأسعار ياميش رمضان 42 جنيهاً للزبيب الإيراني و62 المشمشية و120 عين الجمل

توقع عدد من التجار ارتفاع أسعار ياميش رمضان بنسبة تتراوح ما بين 25 إلي 60% عن العام الماضي. نتيجة انخفاض إنتاج الدول المصدرة. وقلة المعروض من الدولار علي خلفية إجراءات البنك المركزي بتحديد الإيداع الدولاري ب 50 ألف دولار شهرياً.
وقد ذكرت البيانات الرسمية الصادرة عن مصلحة الجمارك تراجع حجم استيراد الياميش خلال العام الماضي بصورة ملحوظة بلغت نحو 7 ملايين و89 ألف طن.. ومن المتوقع لها مزيد من التراجع خلال العام الحالي.

يقول عبدالقادر الحبشي. تاجر ومستورد: إن حجم استيراد السلع الغذائية في تراجع مستمر. وتحديداً مستلزمات شهر رمضان من ياميش ومكسرات.
وأرجع سبب التراجع إلي خروج سوريا كأهم الأسواق التصديرية من المشهد نتيجة الاضطرابات والصراعات. مما أثر علي نسبة الاستيراد. لتقتصر علي تركيا وإيران. إضافة إلي نقص المعروض من الدولار في السوق الرسمية. مشيراً إلي أن قرارات البنك المركزي الخاصة بتحديد سقف الإيداع الدولاري بالبنوك أثر سلباً علي المستوردين وتسبب في تقليص حجم الواردات.
أكد أن متوسط الأسعار لهذا العام لا يختلف كثيراً عن العام الماضي. متوقعاً لها زيادة لا تتعدي 25% ليسجل سعر كيلو الزبيب الإيراني ما بين 37 إلي 49 جنيهاً. وتأتي المشمشية وقمر الدين علي رأس قائمة السلع الأكثر ارتفاعاً لهذا العام بمتوسط سعر 62 جنيهاً للمشمشية. و58 جنيهاً لقمر الدين. ويسجل التين التركي 60 جنيهاً. ماركة فاخرة.
وعن المكسرات سجل متوسط سعر عين الجمل 120 جنيهاً. والكاجو 135 جنيهاً. والبندق 120 جنيهاً. ومن المتوقع زيادة أسعارها بنسبة 25% مع اقتراب شهر رمضان.
يتحدث جرجس عادل. مدير فرع لإحدي شركات تجارة وتوزيع السلع الغذائية عن استعداد سلسلة المحلات التجارية. مؤكداً أن محلات التجزئة في موسم رمضان تتسابق للتعاقد مع المستوردين. وتكون المنافسة علي تقديم أفضل العروض من خلال تخفيض هامش الربح جذباً للزبائن في ظل حالة الركود التي يعاني منها سوق الياميش والمكسرات نتيجة الارتفاع المستمر في كل عام. متوقعاً زيادة الأسعار خلال شهر رمضان بنسبة 20%.
وعن الأسعار بمحلات التجزئة يبلغ متوسط سعر كيلو البلع “أبوعوف” 12 جنيهاً. متوقعاً له سعر 16 جنيهاً. خلال شهر رمضان القادم.. ويسجل عين الجمل سعر 125 جنيهاً متوقعاً له زيادة ليصل إلي 140 جنيهاً.
يقول صلاح سعد. صاحب محل عطارة بمنطقة عين شمس إن ارتفاع أسعار الياميش نتيجة طبيعية لارتفاع الدولار. خاصة أن 90% من حصة السوق يتم استيرادها من الخارج “تركيا.. أمريكا.. إيران.. الإمارات”. مضيفاً أن تحجيم العملة الصعبة في السوق السوداء بعد تدابير البنك المركزي أدت إلي مزيد من الارتفاع. وجاءت بنتيجة عكسية علي المستوردين. ونقص في المعروض من الدولار.
وعن الأسعار أوضح أنها قابلة للزيادة خلال 15 يوماً بنسبة 20%. حيث تستعد المحلات لاستقبال شهر رمضان. ويبدأ عرض السلع والياميش مع أول يوم في شهر شعبان. وتزداد حركة البيع في منتصف شعبان صعوداً للأسبوع الأول من شهر رمضان.
ويبلغ سعر الكيلو من اللوز نمرة “1” استيراد أمريكا 130 جنيهاً قابل للزيادة إلي 165 جنيهاً. وعين الجمل مسجلاً 140 جنيهاً. ويرتفع متوسط سعر الزبيب الإيراني ما بين 28 و36 جنيهاً.
من جانبه قال عمرو عصفور. سكرتير عام شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن أسعار الياميش والمكسرات تشهد زيادة نسبة 60% عن العام الماضي نتيجة لقلة المعروض وزيادة الطلب.
وأوضح أن 90% من حصة السوق تعتمد علي الاستيراد من الخارج. ومع ارتفاع سعر الدولار وقلة المعروض منه وإجراءات البنك المركزي بتحديد سقف الإيداع الدولاري ب 50 ألف دولار شهرياً. أصاب المستوردين بمشاكل وعراقيل.
أضاف أن أهم الدول المصدرة للسوق المصرية تعاني انخفاضا في حجم الإنتاج. مشيراً إلي أن تركيا من أهم الأسواق المصدرة للبندق بحجم ثلاثة أرباع الإنتاج العالمي. والتي تعاني الآن من حرق المحصول نتيجة الظروف الطبيعية من طقس سييء ضرب محصول البندق لدي تركيا. مما أثر علي الإنتاج وارتفعت الأسعار.
أوضح أن سعر كيلو البندق ارتفع من 90 جنيهاً في العام الماضي إلي 160 جنيهاً. واللوز من 60 جنيهاً إلي 120 جنيهاً. في حين يستقر سعر عين الجمل عند 140 جنيهاً بنفس سعر العام الماضي.
أشار إلي أن سعر لفة “قمر الدين” من المتوقع أن تنخفض عن العام الماضي نتيجة انتشار العمالة السورية بمصر. وإنتاج قمر الدين ليكون الاعتماد علي الإنتاج المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى