وزارات ونقابات

التموين: إتاحة قواعد بيانات العلامات التجارية على موقع الاتحاد الأوروبي لأول مرة

كشف جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، عن أنه تم إتاحة قواعد بيانات العلامات التجارية لدى الجهاز على الموقع الخاص بالاتحاد الأوروبي، وأصبحت تحتوى أداة البحث‪ (TM View) ‬ الآن على بيانات 76 مكتبا من مكاتب الملكية الفكرية على مستوى دول العالم المختلفة بما فيهم مصر، ويمكن الوصول الآن لبيانات أكثر من 102.7 مليون علامة تجارية من خلال موقع الاتحاد الأوروبي.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن إتاحة بيانات العلامات التجارية لدى الجهاز على موقع الاتحاد الأوروبي، سيشجع المستثمرين الأجانب على حماية علاماتهم التجارية والحفاظ على استثماراتهم في مصر من خلال التسجيل بالجهاز، لافتا إلى وجود شفافية مطلقة في إتاحة العلامات التجارية المسجلة لدى الجهاز.

وأضاف عشماوي، أن مصر تعد عضواً فاعلاً في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مشددا على أن قواعد البيانات ستكون متاحة لدى الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، ما يتيح خدمة الاطلاع والبحث عن العلامات التجارية، الأمر الذى من شأنه الحد من الالتباس والخلط والتشابه مع العلامات التجارية الأخري في الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن عدد طلبات تسجيل العلامات التجارية التى يتلقاها الجهاز يوميا تقترب من 320 علامة.

كما أن إجمالي العلامات التجارية المسجلة لدى الجهاز تقرب من 520 ألف علامة تجارية، مؤكدا أن 20% من إجمالي ما تم تسجيله من علامات تجارية منذ إنشاء هذه الخدمة عام 1935 تم خلال الثلاثة سنوات الماضية.

وتابع: “يأتي إتاحة قواعد بيانات العلامات التجارية على موقع الاتحاد الأوروبي نتيجة ثمرة جهود حقيقة وحثيثة من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية والاتحاد الأوروبي، ومكتب الملكية الفكرية بالاتحاد الأوروبي‪ EUIPO ‬ لتطوير الإدارة المركزية للعلامات التجارية، والنماذج الصناعية بجهاز تنمية التجارة الداخلية على مدار الفترة الماضية”.

ويعد تسجيل العلامات التجارية جزءً من حقوق الملكية الفكرية في مصر، كما تمثل العلامة التجارية والتصميم أو النموذج الصناعى جزء رئيسياً من النشاط التجاري، ومن خلالها يتم معرفة هوية المنتج أو طبيعه الخدمة المقدمة فى شكل نشاط تجارى، وتتدخل فى تنظيم العلاقة بين المستهلك وأي كيان تجارى فى صورة الحماية الممنوحة ضد الغش أو التقليد أو التضليل او التدليس التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى