الأخبار

استيراد ٩٠ ألف طن بوتاجاز وزيادة الكميات للصعيد

تعاقدت هيئة البترول على استيراد ٩٠ ألف طن من غاز البوتاجاز لمواجهة تزايد الاحتياجات المحلية إلى جانب بناء الرصيد الإستراتيجى مرة أخرى من البوتاجاز، حيث تبدأ المراكب المحملة بشحنات الغاز فى الوصول للموانى المصرية من غد الأحد، ثم يوما ٢٦ و٢٨ فبراير الحالي.

وصرح المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، بأن الاتفاق يأتى بناء على تعليمات المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، الذى وجه بسرعة اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل عملية تخزين ونقل البوتاجاز، للقضاء على أى اختناقات فى عمليات التوزيع.

وقال إن الإجراءات تشمل أيضا إدخال كميات الغاز المنتجة من الحقول المصرية إلى مجمع الغازات، لفصل البوتاجاز عن الغاز الطبيعى قبل توجيهه لمحطات الكهرباء، وهو ما سيرفع حجم الإنتاج المحلى من غاز البوتاجاز بنسبة ١٠٪ أو نحو ٨٠٠ طن يوميا.

وأشار إلى أن الإجراءات تشمل كذلك إنشاء ٧ صهاريج كروية بجنوب الإسكندرية مع زيادة سعتها التخزينية لنحو ٢٤ ألف طن، على أن تصبح جاهزة للعمل قبل نهاية يونيو المقبل بتكلفة استثمارية ١٧٠ مليون جنيه، لافتا إلى أن البنية التحتية لهذه الصهاريج جاهزة.

وأضاف أنه سيتم رفع طاقة خط الأنابيب الممتد من السويس إلى أسيوط مرورا برأس بكر ورأس شقير من ٢٨٠٠ طن يوميا إلى ٤ آلاف طن يوميا، إلى جانب توجيه مركب حمولة نقل ٣ آلاف طن بوتاجاز للتفريغ بميناء رأس شقير مباشرة، لاختصار المسافة بين السويس وأسيوط، مشيرا إلى أن هذه الترتيبات ستسهم فى زيادة الكميات الموردة لمحافظات الصعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى